الطرق إلى الله...

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
براهین معرفة الله

کما ورد فی بدایة هذا الکتاب فإنّ هناک حبلا ممتداً من أعماق قلب کل إنسان متصلا بالله عزّوجل، فتنطلق فی روضةِ روح کلِ انسان اُنشودةٌ تعبر عن هذا الإرتباط، ولهذا السبب، ونظراً لکثرة النفوس الإنسانیة، فإنّ الطرق إلى الله لا حصر لها، ولکلّ إنسان نوع خاص به من الإدراک والشعور بالنسبة لله سبحانه وتعالى.

ولکن مع کل هذه الاختلافات فإنّ وجهة الجمیع واحدة، العالم بأسره منقاد له، وینمو فی أعماقِ روحِ کلِ إنسان برعم من معرفة ذاته وصفاته، وتُزهر فی قلب کل إنسان زهرةٌ من أزهار معرفته.

ویرتفع دائماً من «الوادی الأیمن» نداءُ (إِنّى أَنا رَبُّکَ) ویدعو الفطرة السویة الکامنة فی کل النفوس الإنسانیة إلیه بصوت: (فَاخْلَع نَعْلیکَ إِنَّکَ بِالوَادِ المُقَدَّسِ طُوى). (طه / 12) یأمر الجمیع بأن یسیروا بکل خضوع وخشوع واحترام وحذر شدید فی الوادی المقدّس.

ویوصی جمیع بنی آدم بأن یعملوا بوصیته مثلما عملت مریم(علیها السلام) عندما أوصاها بقوله: (وَهزّى اِلیکِ بِجذْعِ النَّخْلةِ). (مریم / 25)

فیهزّون الأغصان المثمرة لشجرة التوحید لتتساقط علیهم ثمرات الإیمان والمعرفة الطیبة.

وأن لا یخشون أبداً من نیران شرک النمرودیین، وأن یکونوا إبراهیمیین فیدخلونها بکل اطمئنان وهدوء لیطفئوا نیران الشرک المحرقة ویحیلونها إلى روضة للتوحید.

وأن یرکبوا فی سفینة المعرفة المنجیة کما رکبها نوح، لیُغرق کل الذین یدعون ویلهجون بغیره ـ حتّى الکنعانیین منهم .

وأن ینهالوا بالضرب على رأس «السامری» دون وجل، ویحرقوا بنار غضبهم المقدّسة عِجله الذهبی المنمَّق الذی یتسبب فی جذب قلوب المتعلّقین بالدنیا ومحبّی الثروة واکتناز الذهب وینثروا رماده فی بحر الفناء!

أجل فإنّ سالکی هذا الطریق یکرّرون ما قام به الأنبیاء المرسلون فی سیرهم الظاهری فی هذا العالم من خلال سیرهم الباطنی للوصول إلى الهدف والمراد وهو «معرفة الله».

وفی نهایة المطاف یلبّون النداء الـروحی لنبی الإسلام (صلى الله علیه وآله): «قولوا لا إله إلاّ الله تفلحوا»، فیقتربون من أعلى مقامـات الفلاح والفوز من خـلال تردیدهم لنغمة التوحید الروحیة السامیة بجمیع أجزاء وجودهم «حتّى الورید والشریان».

فیخرجون بهذا السیر والسلوک الإلهی من «دار الطبیعة» لیجدوا طریقهم إلى «دار الحقیقة» ومقام القرب الإلهی.

ولکن النقطة المهمّة تکمن فی أنّ هذا الطریق یمتاز بکثرة المنحدرات والمرتفعات والمنعطفات التی تکمن فی مسالکها شیاطین الجنّ والإنس، الذین یبذلون الجهد الجهید و«بزخرف القول» لحرف سالکی هذا الطریق عن مسیرتهم لأنّ إمامهم وزعیمهم إبلیس أقسم بعزّة الله وجلاله منذ البدء لإغواء بنی آدم، ولعلمه بأنّه «رجیم» ومطرود من حضرته، فانّه یدعو الآخرین لاتباعه والاصطباغ بصبغته.

إنّ «الوسواس الخنّاس» هی صفة للشیاطین الذین یضعون النقاب على وجوههم، کالغول الاُسطوری فی قصص العرب، یسیرون عدّة أیّام فی جادة الصواب، وبعد أن یجذبوا مجموعة من الناس إلى صفوفهم، ینحرفون عن الصراط المستقیم، ویلقون بهم فی الأودیة السحیقة «للضالین» و«المغضوب علیهم».

إذن ماذا ینبغی القیام به؟

وأین طریق النجاة؟

یا ترى، هل یمکن طی هذا الطریق بواسطة العقل المجرّد، على الرغم من أنّ العقل یعد وسیلة من الوسائل التی وهبها الله تعالى للإنسان فهو نور من الأنوار الإلهیّة؟!

أم یجب رکوب أجنحة الوحی والصعود إلى سماء المعرفة، فنتجاوز ضوء الشمع والمصباح، ونمدُ أیدینا نحو الشمس المتلألئة، فنستمد العون من نورها للوصول إلیه، لنحصل على الدلیل من ذاته على ذاته؟

حیث إنّ مضمون حدیث رسول الله (صلى الله علیه وآله): «مَنِ ابتَغى العِلْمَ فی غیره (غیر القرآن) أَضَلَّهُ الله»(1)، ینصّ على ذلک، وهل یوجد غیره، یعرفه حقّ معرفته لیتمکّن من تعریفه للآخرین؟

إنّ هذا الکتاب وهو المجلّد الثالث من التفسیر الموضوعی لـ «نفحات القرآن» هو عبارة عن جهد متواضع فی هذا المجال لمعرفة الله فی مختلف الطرق بتوجیه آیات القرآن المجید، وتأیید حکم العقل بلسان النقل، وترسیخ اُسس البرهان بآیات الوحی.

 

محرّم الحرام 1410 هـ ق قم المقدّسة ـ الحوزة العلمیة

مرداد 1368 هـ ش ـ ناصر مکارم الشیرازی


1. بحارالأنوار، ج 89، ص 27.

 

براهین معرفة الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma