شرح المفردات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
تمهیدعبادة الأصنام دین أجدادنا!

«صنم»: کما یقول الراغب فی المفردات: تمثال من فضّة أو نحاس أو خشب یعبدونه ویتقرّبون به إلى الله، وفی (لسان العرب): هذا اللفظ أخذ فی أصله من (شَمَنْ) وهی کلمة فارسیة أو آرامیة أو عبریة(1).

وتعتقد جماعة من اللغویین أنّ الفرق بین (الصنم) و(الوثن) هو أنّ صنم یطلق على أصنام لها شکل وصورة خاصّة ولو لم یکن لها شکل وصورة خاصّة اُطلق علیه (وثن).

«أب»: ویعنی الوالد ویطلق أحیاناً على السبب فی حدوث شیء أو (یقوم باصلاحه أو إظهاره) إلاّ أنّ هذه المعانی لها خصائص کنائیة فی الظاهر، وقد جاء فی (مقاییس اللغة): إنّ هذا اللفظ یدلّ فی أصله على التربیة والتغذیة وبما أنّ الوالد یغذّی الإبن فقد أطلق علیه هذا اللفظ.

ونقرأ فی «کلّیات أبی اللقاء» إنّ أصحاب الشرائع السابقة کانوا یطلقون (أب) على الله لأنّه السبب الأوّل للخلق، ثمّ اعتقد الجهلاء والغافلون بأنّ (أب) هنا تعنی الولادة (وبذلک سلکوا طریق الکفر).

وفی کتاب (التحقیق فی کلمات القرآن الکریم) وبعد اعتبار الأصل فی هذه المادّة هو التربیة والتغذیة ورد: بلحاظ هذا المفهوم أنّ للأب مصادیق کثیرة مثل الله المتعالی، الوالد، النبی، المعلّم، الجدّ، العم وغیرها (ولذا فإنّ «أب» له مفهوم أوسع من معنى الوالد).


1. ورد لفظ «شمن» فی المصادر الفارسیة بمعنى عابد الصنم (راجع دائرة معارف دهخدا وقاموس معین وغیاث اللغة).

 

تمهیدعبادة الأصنام دین أجدادنا!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma