2 ـ مفهوم توحید الصفات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
1 ـ المفهوم الدقیق لتوحید الذات3 ـ الدلیل على توحید الصفات

حینما نقول: إنّ توحید الصفات هو فرع من فروع التوحید فإنّ مفهومه هو: کما أنّ ذات الله عزّوجلّ أزلیة وأبدیة فإنّ صفاته کالعلم والقدرة وأمثالها أزلیة وأبدیة أیضاً، هذا من جهة، ومن جهة اُخرى، هذه الصفات لیست زائدة على ذاته فلا یوجد فیها عارض ومعروض بل هی عین ذاته.

ومن جهة ثالثة لا تفصل الصفات عن بعضها، أی أنّ علمه وقدرته شیء واحد والإثنان عین ذاته!

بیان: عندما نراجع أنفسنا نرى أنّنا کنّا نفقد الکثیر من الصفات، فلم نملک حین الولادة علماً ولا قدرة، ولکن هذه الصفات نمت فینا تدریجیّاً، ولذا نقول: إنّ هذه اُمور زائدة على ذواتنا، ولذا یمکن أن یمرّ بنا الیوم الذی نفقد فیه القوّة العضلیة والعلوم والأفکار التی نملکها ونرى بوضوح أیضاً إنّ علمنا وقدرتنا منفصلتان، فالقدرة الجسمیة فی عضلاتنا ولکن العلم موجود فی الروح!

ولا یتصوّر فی الله أی معنى من هذه المعانی، فذاته کلّها علم وقدرة وکلّ شیء فی ذاته واحد، ونسلّم طبعاً بأنّ تصوّر هذه المعانی ـ بالنسبة لنا نظراً لفقداننا لهذه الصفة ـ معقّد وغیر مألوف ولا سبیل إلیه إلاّ قوّة المنطق والاستدلال الدقیق واللطیف.

 

1 ـ المفهوم الدقیق لتوحید الذات3 ـ الدلیل على توحید الصفات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma