شرح المفردات

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
تمهیدهو المعبود وحده

المفهوم الدقیق للعبادة:

«العبادة»: و(العبودیة) کلمتان تعنیان إبراز الخضوع، وعلى ما یذهب إلیه الراغب فی المفردات، فإنّ للعبادة مفهوماً أعمق وتعنی غایة الخضوع بین یدی من له غایة الإنعام والإکرام وهو الله عزّوجلّ.

ویبدو أنّ الأصل فی هذا اللفظ مشتقّ من (عبد) إلاّ أنّ (عبد) کما فی (لسان العرب) و(کتاب العین) یطلق على کلّ إنسان عبداً کان أم حرّاً (لأنّ البشر کلّهم عبید الله) ویطلق تارةً على العبید خاصّة.

ویضیف الراغب: العبد أربعة أضرب:

1 ـ عبدٌ بحکم الشرع وهو الإنسان الذی یصحّ بیعه وشراؤه.

2 ـ عبدٌ بمعنى مخلوق.

3 ـ عبدٌ بالعبادة والخدمة، والناس فی هذا ضربان: عباد الله وعباد الدنیا (وعباد الرحمن) و(عبید الدنیا).

وفی مجمع البحرین إنّ هذه الکلمة تستعمل تارةً بمعنى (الحزب والفئة) والآیة: (فَادْخُلِى فِى عِبَادِى). (الفجر / 29)

فیها إشارة إلى ذلک.

وهذه النقطة جدیرة بالإهتمام وهی أنّهم قسّموا العبادة إلى نوعین:

العبادة الإختیاریة التی أمرت بها الآیات القرآنیة، والعبادة غیر الإختیاریة، کما یقول القرآن الکریم: ( وَإِنْ مِّنْ شَىء إِلاَّ یُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ). (الاسراء / 44)

ویقول الطریحی فی (مجمع البحرین): إنّ الحکماء قسّموا العبادة إلى ثلاثة أقسام وهی:

الأوّل: ما یجب على الأبدان کالصلاة والصیام والسعی فی المواقف الشریفة لمناجاته جلّ ذکره (عبادة جسمانیة).

الثانی: ما یجب على النفوس کالإعتقادات الصحیحة من العلم بتوحید الله وما یستحقّه من الثناء والتمجید والتفکّر فیما أفاضه الله سبحانه على العالم من وجوده وحکمته ثمّ الإتّساع فی هذه المعارف (عبادة روحانیة).

الثالث: ما یجب عند مشارکات الناس فی المدن وهی فی المعاملات والمزارعات والمناکح وتأدیة الأمانات ونصح بعض لبعض بضروب المعاونات وجهاد الأعداء وحمایة الحوزة(1) (عبادة اجتماعیة).

«طاغوت»: صیغة مبالغة من (الطغیان)(2)، والطغیان کما نعلم هو: تجاوز کلّ حدّ، ولذا تطلق کلمة طاغوت على کلّ موجود متمرّد ومعتد کالشیطان، والسحرة، والجبّارین، والحکّام الظالمین، والتیارات التی تنتهی بغیر الحقّ.

وتأتی هذه الکلمة بمعنى المفرد والجمع.

وذکر (الطبرسی) فی (مجمع البیان) فی تفسیر آیة الکرسی خمسة معان للطاغوت هی: الشیطان، الکاهن، الساحر، الإنس والجنّ المتمرّدون والأصنام (ومن الواضح أنّ هذه الأقوال ترجع کلّها إلى معنى جامع واحد اُشیر إلیه).


1. مجمع البحرین للطریحی، ج 3، ص 108.
2. قال البعض: إنّ الأصل هو «طغووت» ثمّ جاء لام الفعل بدلا عن عین الفعل وانقلبت الواو المفتوحة قبلها إلى الف وصارت (طاغوت).

 

تمهیدهو المعبود وحده
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma