هناک طریق آخر لمعرفة ذات الله المقدّسة أقصر وأدقّ من البحث فی موجودات العالم، وهو معرفة الذات المقدّسة بذاتها، أی الوصول منه إلیه، وقد ورد هذا المضمون بشکل واسع فی الروایات الإسلامیة وأدعیة المعصومین ویشکّل هذا المضمون جوهر برهان الصدّیقین.
ولا نقول أنّ لا یمکن التعرّف على ذاته عن طریق الموجودات فی العالم، کما لا نقول بأنّ آیات (الآفاق والأنفس) لیست علائم على علمه وقدرته وعظمته فإنّ هذا المعنى جلی فی القرآن کلّه، ولکن نقول إنّ ثمّة طریق أرقى وأعلى وألطف وهو البحث فی أصل الوجود والوصول إلیه عن طریق ذاته المقدّسة، وهذا الطریق هو طریق الخواص والعرفاء الحقیقیین غالباً، فمثلا:
1 ـ نقرأ فی دعاء الصباح الشهیر: «یامن دلّ على ذاته بذاته وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته».
2 ـ ونقرأ فی دعاء أبی حمزة الثمالی المعروف: «بک عرفتک وأنت دللتنی علیک».
3 ـ وقد ورد فی دعاء عرفة أیضاً: «کیف یستدلّ علیک بما هو فی وجوده مفتقر إلیک، أیکون لغیرک من الظهور ما لیس لک حتّى یکون هو المُظهِر لک»)؟!
4 ـ وورد فی الدعاء نفسه: «متى غبت ـ حتّى تحتاج إلى دلیل یدلّ علیک، ومتى بعدت ـ حتّى تکون الآثار هی التی توصل إلیک، عمیت عین لا تراک علیها رقیباً».
5 ـ وقد ورد فی حدیث أنّ أحد أصحاب الإمام الصادق (علیه السلام) وإسمه منصور بن حازم قال له: إنّی دخلت فی مناظرة ـ مع جماعة وقلت لهم: «إنّ الله أجل وأکرم من أن یُعرف بخلقه بل العباد یعرفون بالله»، فقال له الإمام الصادق (علیه السلام) مصدّقاً إیّاه: «رحمک الله»(1).
6 ـ وقد ورد فی حدیث عن الإمام أمیر المؤمنین قوله: «اعرفوا الله بالله، والرسول بالرسالة، واُولی الأمر بالأمر بالمعروف والعدل والإحسان»(2).
7 ـ وفی حدیث آخر عن أمیر المؤمنین (علیه السلام) حینما سأله أحدهم: بم عرفت ربّک؟ فأجاب: «بما عرّفنی نفسه»(3).
أجل، إنّه معرّف ذاته (شروق الشمس دلیل على الشمس) وذاته المقدّسة دلیل ذاته دون الحاجة إلى معرّف، وخفاؤه على البعض بسبب شدّة ظهوره، کالنور الذی لا یقدر الإنسان على النظر إلیه لو تجاوز حدّه، وکما قیل:
نور وجهک الحاجب عن ظهورک.