4 ـ هل أنّ الملائکة تدبر الاُمور؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء الثالث)
3 ـ التفویض لون من الشرک5 ـ «توحید الربوبیة» فی الأحادیث الإسلامیة

یُقسم القرآن الکریم فی سورة النازعات الآیة 5 بـ (المدبّرات أمراً)، والمشهور بین المفسّرین هو أن الملائکة هی التی تدبّر اُمور العالم، فهل هذا یتنافى مع توحید الربوبیة؟

الإجابة عن هذا السؤال واضحة، فلو کانت الملائکة لها الإستقلال فی التأثیر لم یکن ذلک منسجماً مع توحید الربوبیة ولکنّا نعلم أنّها منفّذة للأمر الإلهی وقد أوکلت إلیها الاُمور بإرادته ومشیئته نظیر الأسباب فی عالم الطبیعة التی لها تأثیراتها بأمر الله.

وقد لاحظ الکثیر من المفسّرین هذه النقطة فی هذه الآیة ولم یجدوا تناقضاً بین القول بأنّ الله (ربّ العالمین) و(ربّ کلّ شیء) وبین تأثیرات عالم الأسباب أو تدبیر الملائکة بإذن الله، فکما ینصّ القرآن الکریم على أنّ الرازق لجمیع الموجودات هی الذات المقدّسة لله عزّوجلّ: ( وَمَا مِن دَابَّة فِى الاَرضِ إِلاَّ عَلَى اللهِ رِزقُهَ). (هود / 6)

فی حین یقول فی موضع آخر: (وَعَلَى المَولُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَکِسْوَتُهُنَّ بِالمَعرُوفِ). (البقرة/233)

ومن المسلّم به أنّ إطلاق الرازق على والد المولود لا یتنافى مع إطلاقه على الله سبحانه، فهذا مستقلّ بالذات وذلک بالعرض والتبع.

عندما نقول: إنّ فی العسل شفاء: ( فِیهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ). (النحل / 69)

فإنّ ذلک لا یتنافى مع أنّ الشافی هو الله فقط، کما یقول رمز التوحید، إبراهیم (علیه السلام): ( وَإِذَا مَرِضتُ فَهُوَ یَشْفِینِ). (الشعراء / 80)

هذه کلّها تبیّن سلسلة العلّة والمعلول، أی تبدأ بالعلّة غیر المستقلّة حتّى تصل إلى علّة العلل ومسبّب الأسباب، أی الذات المقدّسة لله تبارک وتعالى حیث یکون کلّ سبب مدیناً له فی تأثیره.

 

3 ـ التفویض لون من الشرک5 ـ «توحید الربوبیة» فی الأحادیث الإسلامیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma