ورد (برهان الهدایة والفیض) فی الروایات الإسلامیة إلى جانب القرآن الکریم، فقد تحدّث الإمام علی (علیه السلام) فی وصیّته المعروفة إلى الإمام الحسن(علیه السلام) عن هذا البرهان ببیان جمیل وواضح حیث قال: «واعلم یابنی أنّه لو کان لربّک شریک لأتتک رسله، ولرأیت آثار ملکه وسلطانه، ولعرفت أفعاله وصفاته ولکنّه إله واحد کما وصف نفسه»(1).
توضیحه: إنّ الله حکیم، والإله الحکیم له آثار الهدایة والفیض حتماً، فی عالم التکوین والخلق وفی عالم التشرع والدین، فکیف یمکن أن یوجد إله آخر ولا نرى آثار صنعه فی ساحة الوجود ولا نشاهد علامة من رسله؟ وهذا لا ینسجم مع حکمته أبداً لأنّ فی ذلک حرمان البشر من معرفته وعظمته وقدرته.
ثمّ إنّ دعوة الأنبیاء المرسلین من قبل الله جمیعاً لا تنسجم مع فرض وجود إلهین، فهل یعقل أن یطرح الإله الذی یرسل الأنبیاء قضیّة غیر صحیحة ویدعو إلى التوحید کذباً؟! فهذا لا ینسجم مع حکمته أیضاً.
ولا ینحصر طریق إثبات وحدانیة الله فی هذا الدلیل فقط لوجود أدلّة اُخرى أشرنا إلیها سابقاً، أمّا إجماع الأنبیاء(علیهم السلام) واتّفاقهم على الدعوة إلى الله الواحد فهو یُعدّ دلیلا مستقلا.