الروح العالیة التی لا تعرف التعب فی مجال تقدیم الخدمات العلمیة والاجتماعیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
السیرة المبارکة لسماحة آیة الله العظمى مکارم الشیرازی (مدّظلّه)
22. الهمّة العالیة والأمل بالمستقبل1 ـ مدرسة الإمام أمیرالمؤمنین(علیه السلام):

عندما یؤمن العبد السالک بعالم الغیب وإشرافه على عالم الشهادة ویعیش فی مسیرة عالم الملکوت فانّ ذلک یؤدّی إلى علو الهمّة وتنشیط القوّة وترسیخ العزم لدى السالک بحیث یرى الأعمال الکبیرة صغیرة وتافهة وتکون التعقیدات والمشکلات التی یفرضها الواقع أمامه سهلة ومیسورة، لأنّه یشعر بذلک الإیمان وذلک الاحساس الباطنی أنّ الله معه فی کل عمل یعمله ویقول: المهم أن أعقد العزم وأشرع بالعمل وأنوی أن أعمل صالحاً لیصطبغ العمل بصبغة إلهیّة فلا یکون أبتراً وناقصاً، بل یصل إلى نهایته وغایته.

إذن فلو مدّ الله فی عمرنا ولم یحن أجلنا فعلینا الاستمرار بالعمل والاستقامة فی أداء واجبنا، وإن لم یحالفنا الحظ فی اتمامه وحان أجلنا فی أثناء ذلک، فبما أنّ هذا العمل، عمل «صالح» وملکوتی وإلهی، فانّ المتبنی له هو الله تعالى حیث یتمکن هذا العمل من رفع رصیدنا المعنوی فی أجواء عالم الملکوت والقرب المعنوی الإلهی.

ولیس المهم أیضاً بأی اسم سیکتب هذا العمل فی النهایة لدى أهل الظاهر وأصحاب الدنیا، بل المهم أن تکون لنا حصة فی السماء وعند عالم القدس والملکوت، ولکن بما أنّ البدایة لابدّ أن تکون من قِبلنا ولابدّ من النیّة وقصد القربة فی الفعل وکذلک التحرک فی خط المداومة والاستقامة على هذا العمل لذلک یتطلب منّا العمل الخالص أن یکون الفعل «مجهولاً فی الأرض معروفاً فی السماء».

 

وبالرغم من المثل المعروف وفی النظرة الظاهریة أنّ الشخص الذی یبدأ بعمل فعلیه إتمامه، ولکن فی نظرة اُخرى سماویة وملکوتیة ومورد قبول العقل والشرع أیضاً «من سنّ سنة حسنة...» فلابدّ من القول إنّ الشخص الذی یفعل الفعل هو الذی بدأ به.

لأنّ تصویر اطروحة کلیة وجامعة لفعل من الأفعال یمثل أصعب مرحلة وأهم نقطة فی ذلک المشروع، لأنّ التخطیط والتدبیر لفعل معین فی بدایة الأمر یفضی إلى تجلی هذه الخطة والفکرة فی ما بعد على مستوى نتائج العمل، والکثیر من المشاریع والاطروحات الفکریة المهمّة المعقدة تکون صعوبتها بالذات مانعة من الإقدام على ترجمتها وتجسیدها فی الواقع العملی لأغلب الأطراف، ولذلک نرى أنّ الکثیر من الأعمال بقیت ناقصة لهذا السبب، أو لم یجد صاحبها الجرأة على الشروع بها على مستوى العمل، إنّ الشروع فی عمل معین مضافاً إلى حاجته للفکر والتدبیر والخلاقیة والتخطیط لصیاغة رؤیة شاملة عنه، یحتاج أیضاً إلى إرادة قویة وعزم نافذ واعتماد على النفس والتوکل على الذات المقدّسة.

والواقع أنّ هذه الرؤیة الدقیقة تنقل الإنسان من أجواء الضعف والمادة وأنّه مجرّد بدن متکّون من لحم وعظم ویتعرض إلى أنواع الأمراض وأشکال الوهن والضرر إلى موجود یوازی بقدرته الجبال ویعادل شخص واحد مائة ألف شخص، فاذا کان یشتغل فی دائرة التألیف والتحقیق فإنّه ینتج من الکتب والمؤلّفات بحیث إنّ الآخرین لا یجدون فرصة لعد صفحات هذه الکتب والتصانیف، وإذا کان ینطلق فی عمله فی إطار تقدیم خدمات علمیة وثقافیة وفنیّة للناس، فإنّه سیمتلک السعی الجاد والاستقامة فی العمل والصبر أمام تحدیات الظروف الصعبة بحیث إنّ الآخرین لا یمکنهم تصور ذلک فی مخیلتهم وسیندهشون لدى ملاحظة دقائق أعماله ودراسة تفاصیل نشاطاته.

إنّ مثل هؤلاء الأشخاص المجاهدین متصلون بالبحر ویستندون على الجبل فلا یشعرون بأنّ الطریق موصدة أمامهم ولا یحسون نقصاً فی هممهم وقابلیاتهم، وأساساً فإنّه لا یوجد فی قاموسهم عبارات «لا نملک المیزانیة اللازمة لهذا العمل» و«لعل هذا العمل لا یصل إلى النهایة» و«لعل عمرنا لا یکفی لاتمام هذا المشروع» وأمثال ذلک، اذن فلو تقدم هذا الشخص فی میدان التألیف فإنّه قد یشرع بتألیف کتاب وهو فی سن السبعین من العمر حیث من البعید حسب التحلیل الظاهری والمادی أنّ قواه الفکریة والنفسیة ستواصل هذا العمل إلى النهایة، وإن عقد العزم على الشروع بعمل معین فی مجالات اُخرى من الخدمات الثقافیة والفکریة وبید عزلاء وامکانات محدودة ظاهراً، أو أمر بالإقدام على عمل واطروحة معینة قد یعتقد البعض بأنّ الانتهاء منها وإتمامها أقرب إلى المزاح.

ونحن بدورنا نشکر الله تعالى على أنّ استاذنا من جملة الأشخاص الذین یتمتعون بهذه الرؤیة النورانیة، بمعنى أنّه یمثّل فرضیة «القطرة المتصلة بالبحر» حیث یرى امکاناته لا متناهیة، وبما أنّه متعطش للخدمة ولاحیاء الدین والمذهب فإنّه لا یجد فی نفسه شعوراً بالتعب من النشاطات العلمیة والثقافیة ولا یشعر بالارتواء منها.

ومن أجل إثبات هذا المدّعى یکفی أن نشیر أولاً: إلى إقدامه الشجاع فی مجال شرح وتفسیر نهج البلاعة الذی بدأه فی السبعین من العمر مع ما نعلمه من سعة هذا المشروع وطول مدّته «وبحمد الله تمّ إصدار ثلاثة مجلدات منه تتضمن شرح الخطبة الاُولى إلى الخطبة التسعین» حیث یستغرق هذا العمل بحساب بسیط خمسة عشر عاماً على الأقل للانتهاء منه.

وثانیاً: بملاحظة فهرست التألیفات والتصنیفات التی کتبها سماحته حیث یتجاوز عددها مائة وثلاثین کتاباً، ولو ألقینا نظرة إلى فهرست سائر الخدمات الثقافیة لسماحته «من قبیل بناء مسجد ومدرسة وأمثال ذلک» لرأینا أنّها على نحوین:

أ) الآثار العلمیة.

ب) الآثار الاجتماعیة

 

 

أ ) الآثار العلمیة

وتشمل 131 کتاباً فی 70 عنواناً وفی ثمانیة أبواب

لقد تمّ نشر أکثر من مائة وثلاثین کتاباً فی سبعین عنواناً إلى هذا الزمان الذی أکتب فیه هذه السطور، وقد تمّ إعادة طبع بعضها أربعین مرّة وتمّ کذلک ترجمة الکثیر منها إلى عدّة لغات عالمیة.

وفی نظرة إجمالیة على هذه الکتب والمؤلّفات یمکننا إدراجها فی ثمانیة أبواب:

الباب الأول: الکتب الفقهیة والاصولیة

هذا الباب یتضمن الکتب والمؤلفات التالیة:

1 ـ کتاب البیع (أنوار الفقاهة) (فی طبعة جدیدة مع تصحیح وتنقّیح)

2 ـ کتاب المکاسب المحرّمه (أنوار الفقاهة) (بتنقیح جدید)

3 ـ کتاب الحدود والتّعزیرات، المجلد الأوّل (أنوار الفقاهة) (بتنقیح جدید)

4 ـ کتاب الخمس والانفال (أنوار الفقاهة)

وفی هذه الکتب، التی تمّ تدوینها بقلم سماحة الاستاذ (دام ظلّه)، نرى أنّه مضافاً إلى استعراض المسائل الفقهیة المتداولة، فهناک مسائل مستحدثة کثیرة، وبعض المسائل المهمّة مثل مسألة «ولایة الفقیه» حیث تمّ استعراضها بالتفصیل وبشکل مستدل.

5 ـ کتاب النکاح (بتنقیح جدید)

وهذا الکتاب یمثّل مجموعة بحوث الخارج لسماحة الاستاذ فی مسائل أبواب النکاح کتبه سماحته بقلمه باللغة العربیة، وقد تمّ طبع ونشر المجلد الأول منه.

 

تقریرات دروس الخارج: وهی عبارة عن دروسه الیومیة باللغة الفارسیة تمّ تقریرها بواسطة طالبین جلیلین من فضلاء الحوزة: الشیخ مسعود مکارم، والشیخ محمد رضا الحامدی، وهی تنشر على التوالی.

6 ـ القواعد الفقهیّه (فی مجلدین) (بتنقیح جدید مع تصحیح وتهذیب للنص)

لقد بحثت فی هذا الکتاب 30 قاعدة فقهیة مهمّة لأول مرّة بأسلوب مبتکر.

7 ـ تعلیقات على العروة الوثقى (فی مجلدین)

وقد سعى سماحة الاستاذ فی هذا الکتاب ـ وخلافاً للمعتاد فی کتابة الحواشی والتعلیقات ـ أن یشیر إلى الأدلة المهمّة فی هذه المسائل الفقهیة لتکون فائدتها أکثر (وخاصة فی المجلد الثانی، أی کتاب الحج فصاعداً حیث ذکر فیه الاستاذ إشارات لطیفة إلى الأدلة فی جمیع الموارد).

8 ـ أنوار الاصول (فی ثلاثة مجلدات) (بتنقیح جدید)

ویشمل دورة کاملة فی المسائل الاُصولیة، وهی عبارة عن الدورة الرابعة فی بحوث الخارج للاُصول، وقد تمّ تدوینها بقلم (أحمد قدسی) فی غایة الدقّة وقوّة العبارة.

9 ـ الربا والبنک الإسلامى

وهذا الکتاب نشر باللغتین الفارسیة والعربیة، ویستعرض أدلة حرمة الربا والاسلوب الصحیح للعملیات البنکیة الإسلامیة أو البنک اللاربوی.

10 ـ التحقیق «فی طرق الفرار من الربا»

ویستعرض هذا الکتاب الذی نشر بالفارسیة، الطرق المعروفة وغیر المعروفة للفرار من الربا ویتحدث عن طرق الاستدلال الفقهی لهذه المسألة ویورد الأدلة الصحیحة وغیر الصحیحة منها.

11 ـ التعزیر وحدوده (بالفارسیة)

12 ـ الحیل الشرعیة والحلول لصحیحة (بالفارسیة)

 

وقد تصدى لتنظیم وتدوین الکتب الأربعة الأخیرة سماحة حجّة الإسلام والمسلمین الشیخ علیان نجادی.

13 ـ بحوث فقهیّه هامّة

وفی هذا الکتاب الذی یتضمن ثمانیة عشر مسألة فقهیة مهمّة ومورد ابتلاء المؤمنین فی هذا العصر بشکل مستدل ومفصّل، والقسم الأکبر من هذا الکتاب یبحث فی ما یتعلق بالمسائل المستحدثة، وهذا الکتاب مکتوب باللغة العربیة.

14 ـ دائرة المعارف للفقه المقارن

ومن الموفقیات الإلهیّة الکبیرة لسماحة الاستاذ، عزمه على تدوین دائرة معارف فی مجال الفقه مع خصوصیة أنّه مضافاً إلى بیان الأحکام الفقهیة على أساس فقه أهل البیت(علیهم السلام) فإنّه یتطرّق إلى المذاهب الإسلامیة بل یتعرض لآراء المقررات الحقوقیة المطروحة فی المنظمات العالمیة فی عملیة مقارنة بینها واستجلاء عمق ودقّة وسعة فقه أهل البیت(علیهم السلام) بالمقارنة مع فقه المذاهب والمدارس الفقهیة الاُخرى.

ومن هنا تأسیس مرکز فقه أهل البیت(علیهم السلام) (مدرسة الإمام السجاد(علیه السلام)) وذلک فی عام 1381 هـ ش، (الذی أخذ على عاتقه مهمّة تدوین دائرة المعارف هذه بمساعدة مجموعة من العلماء والفضلاء والمحققین فی الحوزة العلمیة) وتمّ بحمد الله الانتهاء من تدوین المجلد الأول من هذه الموسوعة وارساله إلى المطبعة.

15 ـ رسالة توضیح المسائل

وهناک رسائل عملیة اُخرى مثل:

أ) أحکام الشباب (بالفارسیة) ب) أحکام النساء (وقد نشرت بالفارسیة ـ العربیة). ج) ألف مسألة فقهیة، وقد نشرت باللغات: الفارسیة، العربیة، الانجلیزیة، الصینیة، الاوردیة، الروسیة والترکیة الآذریة.

16 ـ مناسک الحج (بالفارسیة والعربیة والاوردیة).

 

17ـ المناسک فی أربع حواشی من المراجع العظام (السید الکبایکانی، السید الخوئی، الشیخ الآراکی «قدس الله أسرارهم» وسماحة الأستاذ) على مناسک الإمام الراحل(رحمه الله)وهذا الکتاب مکتوب باللغة الفارسیة.

18 ـ العمرة المفردة (بالفارسیة)

19 ـ حج النساء (بالفارسیة)

20 - المناسک الجامعة للحج (بالفارسیة)

21 ـ الاستفتاءات الجدیدة (فی ثلاثة مجلدات)

ویستعرض هذا الکتاب قسماً مهمّاً من المسائل الطبیة وغیر الطبیة مورد الابتلاء فی هذا الزمان.

وهذا الکتاب نشر أیضاً باللغة العربیة «الفتاوَى الجدیدة» فقد قام بتنظیم مسائله حجة الإسلام والمسلمین الشیخ أبو القاسم علیان نجادی، وقد قام أیضاً فیما سبق بتدوین وتنظیم کتاب المناسک الجامعة للحج.

22 ـ حکم «الاُضحیة فی عصرنا»

هذا الکتاب عبارة عن دروس لسماحة الاستاذ فیما یتعلق بفتواه المعروفة والجدیدة حول االهدی فی الحج حیث تمّ تقریرها باللغة العربیة بواسطة کاتب هذه السطور (قدسی)، وثد تمّ طبعها ضمن کتاب «بحوث فقهیة هامة» وبشکل مستقل أیضاً.

23 ـ حول رؤیة الهلال نشرت (بالفارسیة ـ العربیة)

الباب الثانی: تفسیر القرآن المجید

وفی هذا الباب نشیر إلى الکتب التالیة:

24 ـ ترجمه شیّقة للقرآن الکریم باللغة الفارسیة

 

وهذه الترجمة حصیلة جهد عدّة سنوات لسماحة الاستاذ ومجموعة من رفاقه، وقد
عرفت فی الحال الحاضر من قبل مجموعة من المحققین بعنوان أفضل ترجمة للقرآن الکریم باللغة الفارسیة.

25 ـ التفسیر الأمثل (فی 27 مجلداً بتنقیح جدید)

هذا التفسیر نتیجة جهد مستمر فی خمس عشر سنة لسماحة الاستاذ بمعونة مجموعة من فضلاء وعلماء الحوزة العلمیة فی قم، وهم: (حجج الإسلام: محمد رضا آشتیانی ـ محمد جعفر الإمامی ـ عبدالرسول الحسنی ـ السید حسن شجاعی ـ محمود شجاعی ـ محسن قرائتی ـ محمد محمدی) حیث تمّ الانتهاء من هذا المشروع الکبیر تحت نظر سماحة الاستاذ وقد استقبل هذا التفسیر من قبل جمیع شرائح المجتمع استقبالاً کبیراً إلى حدّ أنّ بعض مجلداته تکرر طبعها أربعین مرّة، وتمّ ترجمته إلى العربیة باسم: «الأمثل فی تفسیر کتاب الله المنزل» فی 15 مجلداً وباللغة الاوردویة، الانجلیزیة والترکیة.

والجدیر بالذکر أنّ هذه الشجرة الطیبة تفرعت وکثرة أغصانها حیث تمّ اقتباس عدّة کتب من هذا التفسیر، منها:

أ) خلاصة التفسیر الأمثل (فی خمسة مجلدات) وقد طبع هذا الکتاب عدّة مرّات وترجم إلى اللغة الانجلیزیة أیضاً.

ب) قصص التفسیر الأمثل.

ج) لغات التفسیر الأمثل (فی أربعة مجلدات) ویمثل هذا الکتاب أفضل ما کتب فی لغة القرآن.

د) العبادة فی التفسیر الأمثل (بالفارسیة).

هـ) 180 سؤال وجواب من التفسیر الأمثل (بالفارسیة).

و) تفسیر الشباب (وهو عبارة عن خلاصة لکل مجلد من التفسیر الأمثل وقد استقبل من قبل الشباب) وقد نشرت هذه السلسلة باللغة الفارسیة.

26 ـ التفسیر الموضوعی (نفحات القرآن) (فی عشرة مجلدات)

 

هذا الکتاب تمّ تدوینه باُسلوب جدید فی مجال التفسیر الموضوعی، وهو عبارة عن دورة کاملة فی المعارف والعقائد الإسلامیة فی عشرة مجلدات، وتمّ طبع بعض المجلدات منه ست مرّات ووضع على شکل کتاب دراسی أو کتاب مساعد فی بعض الجامعات.

وقد قام کل من السادة حجج الأسلام محمد رضا آشتیانی ـ محمد جعفر الإمامی - عبدالرسول الحسنی - محمد الأسدی - حسین الطوسی - السید شمس الدین الروحانی ـ محمد محمدی، بمساعدة سماحة الاستاذ فی تدوین هذا الکتاب وتألیفه.

وقد ترجم هذا الکتاب باللغة العربیة بهذا العنوان «نفحات القرآن» فی عشرة مجلدات أیضاً.

27 ـ الأخلاق فی القرآن (ثلاثة مجلدات ویمثل الدروة الثانیة من نفحات القرآن)

وهو عبارة عن دورة کاملة فی الأخلاق الإسلامیة (سواء فی المبانی أو الفروع) وقد طبع منه ثلاثة أجزاء بالعربیة، وقد وضعت بعض أجزائه فی الحوزة والمدارس بشکل کتاب دراسی.

وقد تمّ ترجمة هذا الکتاب إلى العربیة وطبع فی ثلاثة مجلدات بعنوان «الأخلاق فی القرآن».

28 ـ أمثال القرآن (فی مجلدین)

ویبحث هذا الکتاب مجموعة من البحوث التفسیریة لسماحة الاستاذ التی کان یلقیها فی شهر رمضان المبارک (فی سنتین) حیث قام بتدوینها أحد فضلاء طلاّبه (حجّة الإسلام الشیخ علیان نجادی) ویشتمل على ستین مثالاً قرآنیاً، وقد تمّ طبع هذا الکتاب باللغة العربیة بعنوان «أمثال القرآن» فی مجلد واحد.

الباب الثالث: الکتب الاعتقادیة والکلامیة

 

وفی هذا القسم نشیر إلى مجموعة کبیرة من الکتب فی هذا المجال، لأنّ أکثر کتب سماحة الاستاذ تبحث فی باب العقائد التی تعتبر الأصل والأساس للمعارف الإسلامیة، ولذلک سمّیت اُصول الدین:

29 ـ البحث عن الله

30 ـ خالق الکون

31 ـ کیف نتعرف على الله؟ (بالفارسیة)

32 ـ القادة العظماء (بالفارسیة)

33 ـ القرآن والنبی الخاتم(صلى الله علیه وآله) (بالفارسیة)

34 ـ المعاد والعالم الآخرة

إنّ الکتب الستة المذکورة أعلاه عبارة عن حصیلة دروس فی العقائد والمذاهب التی کان سماحة الاستاذ یلقیها على طلاّبه لیالی الخمیس وفی مدّة ثلاثین سنة تقریباً فی مدرسة الإمام أمیرالمؤمنین(علیه السلام) ومدرسة الحجتیة فی قم، ثم تمّ تدوینها وتنظیمها بشکل جید بقلم الاستاذ نفسه وقام بعض طلابه الفضلاء بتنقیحها وتحقیقها.

ولا بأس بالإشارة إلى أنّ مجموعة معتبرة من أرباب القلم وأهل التحقیق والتألیف فی مختلف المعارف الدینیة قد تخرجوا من هذه الجلسات. وقد ترجم هذا الکتاب باللغة العربیة.

35 - عقیدة المسلم (بالفارسیة)

36 - البحث عن الله

37 ـ دروسٌ فى العقائد الاسلامیة

38 ـ الإسلام فی تحقیق مختصر (بالفارسیة)

39 ـ ماذا ینبغی معرفته من الإسلام؟ (الإسلام فی نظرة واحدة) (بالفارسیة)

وهذه المجموعة من الکتب الخمسة تبحث أیضاً فی اصول الدین على مستویات مختلفة وقد طبعت مرات عدیدة

 

40 ـ مسألة الانتظار (بالفارسیة)

ویبحث سماحة الاستاذ فی هذا الکتاب مسألة انتظار ظهور الإمام المهدی(علیه السلام) بتحلیل منطقی شیّق، (وقد ترجم هذا الکتاب إلى اللغة الاوردیة).

41 ـ المناظرات التاریخیة للإمام الرضا(علیه السلام) (بالفارسیة)

وهذا الکتاب یتعلق بالمؤتمر التاریخی للإمام الرضا(علیه السلام) التی اقیم قبل عدّة سنوات من قبل الهیئة الرضویة المقدّسة فی مدینة مشهد واشترک فیه مجموعة کبیرة من علماء الإسلام فی مختلف البلدان الإسلامیة حیث بحث کل واحد منهم زاویة من حیاة وسیرة ثامن الأئمّة(علیهم السلام).

وبما أنّ أحد الأبعاد المهمّة فی حیاة الإمام الرضا(علیه السلام) هو المناظرة التی اشترک فیها الإمام مع علماء الأدیان والمذاهب الکبیرة الاُخرى من الیهود والنصارى والمجوس وغیرهم، فقد اُوکل أمر التحقیق فی هذا المجال إلى سماحة الاستاذ وتمّ الانتهاء منه بحمد الله بشکل جید وقد قامت الهیئة المذکورة بطبعه ونشره.

42 ـ مقدمة على کتاب «الوحی» (بالفارسیة)

وهذا الکتاب عبارة عن مقدّمة على کتاب «الوحی» للعلاّمة المرحوم السید الطباطبائی(رحمه الله)، وبما أنّ هذا الکتاب یبحث مسألة الوحی بتفصیل أکثر فلذلک تمّ طبعه بشکل مستقل.

43 ـ الحکومة العالمیة للإمام المهدی(علیه السلام)

وهذا الکتاب والذی طبع سابقاً بعنوان «الإمام المهدی والثورة العالمیة»، وکما یظهر من اسمه، یعالج مسألة ظهور الإمام المهدی (علیه السلام) وخصائص حکومته العالمیة، ویمتاز هذا الکتاب عن سائر الکتب التی کتبت فی هذا المجال أنّ سائر الکتب تبحث هذه المسألة من خلال (الآیات والروایات)، ولکنّ هذا الکتاب مضافاً إلى ذکر أهم الأدلة من «الکتاب والسنّة» على هذه المسألة فإنّه یتحرک فی الاستدلال على کثیر من المسائل المتعلقة بالإمام المهدی(علیه السلام) من موقع الأدلة العقلیة، ولهذا یمکننا اعتبار هذا الکتاب لا نظیر له فی

المکتبة الإسلامیة فی هذا المجال.

44 ـ دوافع ظهور المذاهب (بتهذیب جدید) (بالفارسیة)

وهذا الکتاب أیضاً یمثل حصیلة جلسات فی دروس عقائدیة من قِبل سماحة الاستاذ لعدّة سنوات فی الحوزة العلمیة فی قم، ولأول مرّة یطرح نقداً شاملاً لجمیع فرضیات ظهور الأدیان والمذاهب فی المجتمعات البشریة التی طرحت من قِبل علماء النفس الغربیین، ثم یتعرض الاستاذ لإثبات النظریة العلمیة فی ظاهرة الوحی، وهذا الکناب بدوره یقلّ نظیره فی الکتبة الإسلامیة.

45 ـ هذا هو مذهبنا (بالفارسیة)

وهذا الکتاب عبارة عن ترجمة لکتاب معروف «أصل الشیعه واُصولها» للمرحوم آیة الله العظمى الشیخ کاشف الغطاء; ولکنّه لیس مجرّد ترجمة محضة بل إن سماحة الاستاذ قام بکتابة مقدّمة وهوامش وخاتمة لهذا الکتاب وبذلک خرج هذا الکتاب بشکل أکمل وأعمق.

46 ـ تجلّی الحق (بالفارسیة)

وهذا الکتاب هو أول کتاب علمی من تألیف سماحة الاستاذ حیث ألّفه فی عنفوان الشباب وکان الباعث لذلک ما کانت الفرقة الصوفیة تقوم به من اشاعة أفکارهم فی مدینة شیراز، فکتب الاستاذ نقداً لأفکارهم ومدعیاتهم وکشف عن انحرافهم وزیف عقائدهم بأسلوب منطقی وعلمی.

هذا الکتاب هو الکتاب الذی حظى بتقدیر المرحوم آیة الله العظمى البروجردی الذی تقدم الکلام عنه فی الفصل التاسع، وقد تمّ طبعه أخیراً مع اضافات کثیرة وهوامش من قِبل المرحوم حجّة الإسلام الإلهامی.

47 ـ عقائدنا

وهذا الکتاب آخر کتب سماحة الاستاذ فی مجال العقائد والکلام، والباعث لکتابته هو

أنّ الاستاذ تشرّف فی الاعوام الأخیرة لزیارة بیت الله الحرام «للعمرة» وشاهد ما کان یقوم به أتباع الوهابیة وبعض الفرق المنحرفة من کیل الاتهامات الزائفة ونفث السموم الخطیرة فی المذهب الشیعی، وهذه الأکاذیب والافترات لا تمثّل مذهب الشیعة اطلاقاً ولا یعلم بها علماء الشیعة أنفسهم.

ولذلک عزم سماحته على کتابة عقائد الشیعة بصورة دقیقة وشیّقة (وبدلائل مقبولة مختصرة)، ومن الواضح أنّ هذا الکتاب عندما یصدر من شخص یعتبر من الکتاب المعروفین ومراجع الشیعة المشهورین یسدّ الطریق أمام الأعداء ویتمّ علیهم الحجّة ویظهر حقائق المذهب الشیعی لمن یطلب الحقیقة.

وقد استقبل هذا الکتاب کثیراً من قِبل المثقفین وأصحاب الاهتمامات العلمیة وقد ترجم فی مدّة قصیرة إلى عدّة لغات عالمیة.

48 ـ آیات الولایة

من جملة الآیات القرآنیة التی تمّ تفسیرها من قبل سماحة الاستاذ فی شهر رمضان المبارک، الآیات المتعلقة بولایة أهل البیت(علیهم السلام)، وقد قام سماحة حجّة الإسلام والمسلمین الشیخ علیان نجادی بتدوینها وبتنظیمها وطبعها.

الباب الرابع: الکتب الفلسفیة

ونشیر فی هذا المجال إلى الکتب التالیة:

49 ـ أشباه الفلاسفة (بالفارسیة)

وهذا الکتاب هو الکتاب الثانی من تألیفات سماحة الاستاذ الذی ألّفه فی مرحلة الشباب وطبع فی ذلک الوقت وانتخب من قِبل هیئة التحکیم فی الکتب «وهم مجموعة من اساتذة الجامعة» بعنوان أفضل کتاب لسنة 1333 هـ ش، وقد سبق أن ذکرنا تفاصیل کیفیة

تألیف هذا الکتاب وما یتضمنه من محتویات ومدى تأثیره الواسع فی الداخل والخارج فی الفصل الثانی وبعض الفصول الاُخرى من هذا الکتاب.

50 ـ دراسة عن المادیة والمارکسیة (بالفارسیة)

هذا الکتاب بدوره یبحث فی مجال أفکار وعقائد التیار المارکسی والشیوعی ولکنه کتب بأسلوب آخر.

51 ـ نهایة عمر المارکسیة (بالفارسیة)

وقد توصل سماحة الاستاذ فی تحلیله للمارکسیة إلى أن نجم المارکسیة والشیوعیة سرعان ما یغرب عن أجواء المجتمعات البشریة، وهذا التنبؤ کان قبل انهیار الاتحاد السوفیتی بعشر سنوات حیث کان الاتحاد السوفیتی فی أوج القدرة، ولکنّ سماحة الاستاذ أخبر عن انهیار المارکسیة، لیس فقط فی محتویات الکتاب بل من خلال اختیاره لهذا الاسم (نهایة عمر المارکسیة).

52 ـ المذاهب الانتقائیة (الالتقاط والالتقاطیون) بالفارسیة

وهذا الکتاب کما یبدو من اسمه یتحدّث عن المذاهب الانتقائیة فی المجتمعات الإسلامیة، أی المذاهب التی أخذت بعض عقائدها من الإسلام والبعض الآخر من الکفر، وخلطت بین الحق والباطل بعد أن أخذت شیئاً من کل منهما.

53 ـ آخر فرضیّة للتکامل (بالفارسیة)

وهو بحث فلسفی حول آخر فرضیات مقولة التحوّل والتکامل فی أنواع الأحیاء وفیه نقد لنظریة (دارون) المعروفة وأتباعه.

54 ـ سرّ الوجود (بالفارسیة)

هذا الکتاب فی الواقع یترجم المسیرة الفکریة لسماحة الاستاذ فی مرحلة الشباب وصاعداً على مستوى الرؤیة الکونیة فی المفاهیم الإسلامیة.

55 ـ عودة الأرواح (الارتباط مع الأرواح)

 

ویبحث هذا الکتاب مسألة تناسخ الأرواح وعودتها مرّة ثانیة إلى القوالب الجسمانیة لأشخاص آخرین فی هذا العالم، وکذلک یبحث إمکانیة الارتباط مع الأرواح التی وقعت مورد البحث والدراسة لکبار العلماء المعاصرین، ویبحث هذا الکتاب کلتا المسألتین من موقع النقد والتحقیق العلمی

وقد تمّ ترجمة وطبع هذا الکتاب باللغة العربیة بعنوان «الاتصال بالأرواح بین الحقیقة والخیال».

الباب الخامس، الکتب الأخلاقیة

نشیر فی هذا الباب إلى الکتب التالیة التی قام بتألیفها سماحة الاستاذ:

56 ـ الاخلاق الإسلامیة فی نهج البلاغة (مجلدین)

وهذا الکتاب عبارة عن شرح لخطبة الإمام(علیه السلام) الموجّهة إلى همّام فی نهج البلاغة والتی تطرق فیها الإمام أمیرالمؤمنین(علیه السلام) إلى وصف المتقین 110 صفةو علامة.

وکان سماحة الاستاذ یلقی هذه المواضیع فی شهر رمضان المبارک على شکل دروس لیلیة وبعد أن تمّ جمعها وتدوینها بواسطة أحد الفضلاء الحاضرین فی الدرس وهو سماحة حجّة الإسلام خادم الحسینی، تمّ طبع الکتاب ونشره باللغة الفارسیة.

57 ـ المجتمع السالم فی ظلّ الأخلاق (بالفارسیة)

58 ـ الحیاة فی ظلال الأخلاق (بالفارسیة)

وهما کتابان مختصران یبحثان فی مواضیع أخلاقیة مهمّة، ویعتبران مرشداً أخلاقیاً جیداً للشباب.

59 ـ مائة وخمسون درساً فی الحیاة

ویتضمن هذا الکتاب مائة وخمسین حدیثاً شریفاً فی مجال الأخلاق مع شرح واف

ومختصر لکل واحد منها (کل حدیث فی صفحة واحدة)، ویعتبر هذا الکتاب مصدراً جیداً للخطباء والوعاظ وکذلک لسائر شرائح المجتمع الإسلامی، وقد ترجم هذا الکتاب إلى اللغة الانجلیزیة والعربیة تحت عنوان «دروسٌ فى الحیاة» أیضاً.

62 ـ أنوار الهدایة (بالفارسیة)

61 ـ 110 دروس من کلمات الإمام علی(علیه السلام) (بالفارسیة)

یقوم سماحة الاستاذ أیّام الأربعاء عادة وبعد الانتهاء من درس الخارج للفقه باستعراض روایة شریفة فی مجال الأخلاق، لیجمع الطلاّب والفضلاء بین التقدم العلمی والتقدم فی مجال تهذیب الأخلاق، فیبحث هذا الکتاب بالتفصیل فی مجال الأخلاق وتهذیب النفس، وبما أنّ هذه البحوث نافعة للجمیع، قام بعض الفضلاء المشترکین فی هذه الدروس (وهو حجّة الإسلام والمسلمین علیان نجادی) بجمعها ونشرها تحت عنوان «أنوار الهدایة» أو«110 درساً کم کلمات الإمام علی(علیه السلام)).

وفی ختام هذا الباب لا بأس بالإشارة إلى أنّ «الأخلاق فی القرآن» الذی کتب فی ثلاثة مجلدات ویبحث فی اصول وفروع الأخلاق الإسلامیة وتحقیق هذه المسائل بصیاغة علمیة، یمکن ادراجه فی هذا الباب أیضاً ولکن نظراً لذکره فی باب التفسیر فلذلک ترکنا ذکره فی عداد الکتب الأخلاقیة فی هذا الباب.

الباب السادس: فلسفة الأحکام والإجابة عن الأسئلة

ویبحث سماحة الاستاذ فی هذا الکباب بعض فلسفة الأحکام الشرعیة الغامضة لدى کثیر من الناس ویستجلی الحکمة والغرض من هذه الأحکام بأسلوب شیق وبلغة العصر، ومنها:

62 ـ التقلید أو التحقیق (بالفارسیة)

 

63 ـ الخمس دعامة استقلال بیت المال (بالفارسیة)

64 ـ التفسیر بالرأی (بالفارسیة)

65 ـ التقیّة درع واق فی التصدی والمواجهة (بالفارسیة)

66 ـ فلسفة الصوم (بالفارسیة)

67 ـ فلسفة الشهادة (والبکاء على شهداء کربلاء) (بالفارسیة)

وکل شخص یقرأ هذه الکتب یجد فی نفسه الیقین بحکمة الباری تعالى فی تشریعه لهذه الأحکام المصیریة والضروریة لحرکة الحیاة الفردیة والاجتماعیة.

68 ـ أسئلة وأجوبة (فی أربعة مجلدات)

لقد تمّ تألیف هذا الکتاب بمساعدة آیة الله السبحانی، وهو عبارة عن مجموعة قیمة من الأسئلة الدینیة المهمّة فی مجال اصول الدین وفروعه ویتضمن أجوبة مستدلة تعالج کثیراً من الشبهات المعاصرة لجیل الشباب، وقد طبع هذا الکتاب سابقاً فی أربعة مجلدات وتمّ أخیراً طبعه مجدداً وباضافات کثیرة فی مجلد واحد کبیر باسم «الأجوبة على الاسئلة الدینیة».

الباب السابع: شرح نهج البلاغة

69 ـ رسالة الإمام أمیرالمؤمنین(علیه السلام) (فی ستة مجلدات)

وهذا الکتاب، کما یقول سماحة الأستاذ: إنّ نهج البلاغة کتاب مظلوم کأمیر المؤمنین(علیه السلام)، فبالرغم من أنّ مجموعة من المحققین الکبار بذلوا جهودهم فی شرحهم لنهج البلاغة لبیان أسرار کلمات الإمام(علیه السلام) والتعمق فی مطاوی أحادیثه وکلماته واکتشاف مکنوناتها لعشّاق الفضیلة وطلاّب الحقیقة، إلاّ أنّ هذه الشروح رغم کونها جدیرة بالشکر والتقدیر، ولکنّها محدودة ومعدودة والغالب علیها أنّها مکتوبة بلغة غیر عصریة.

 

ومن هنا عزم سماحة الاستاذ وبمعونة مجموعة من أصحابه فی التفسیر الأمثل، وهم: حجج الإسلام: محمد جعفر الإمامی، محمد رضا الاشتیانی، إبراهیم البهادری، سعید الداودی، احمد القدسی وغیرهم على تألیف شرح جامع وجدید لنهج البلاغة واستخراج جواهر هذا البحر المتلاطم من المعارف الإلهیّة والعلوم الربانیة.

وقد تحقق بحمد الله هذا الهدف ولبس ثوب الواقع وصدرت منه ستة مجلدات لحد الآن على الرغم من المشاغل الکثیرة الناتجة عن التصدی لمقام المرجعیة، وقد استقبل هذا الشرح استقبالاً کبیراً فی الأوساط العلمیة والدینیة، ونأمل إن شاء الله تعالى أن ینتهی الاستاذ من هذا المشروع الفکری القیم.

وقد ترجم وطبع لحد الآن خمسة مجلدات من هذا الکتاب إلى اللغة العربیة بعنوان «نفحات الولایة فی شرح نهج البلاغة»، وتمّ طبعها ونشرها.

الباب الثامن: منوعات

ونستعرض فی هذا القسم مواضیع متنوعة من الکتب التی تبحث فی قضایا الشباب أو تجیب عن بعض الشبهات وعلامات الاستفهام أو تقوم بدراسة قضایا تاریخیة أو مشاکل اجتماعیة مهمّة، وهی عبارة عن:

70 ـ المفاتیح الجدیدة (بالفارسیة)

یعتبر هذا الکتاب خطوة اُخرى على مستوى احیاء کتاب مفاتیح الجنان للمرحوم المحدّث القمی(رحمه الله) مع خصوصیات وامتیازات اُخرى من قبیل:

1 ـ نقل جمیع الأدعیة، الزیارات، الاذکار من المنابع المعتبرة مع ذکر المصدر.

2 ـ کتب بلغة عصریة وقابلة للاستفادة من قبل الجمیع.

3 ـ تتضمن روایات ومقدّمات مربیة فی کل من الأقسام.

 

4 ـ شرح آداب ومقدمات وأسرار الزیارات والأدعیة.

5 ـ تقسیم فصول الکتاب إلى عشرة فصول وبنظم خاص.

6 ـ الاجتناب عن الروایات الضعیفة.

71 ـ القرآن والحدیث (بالفارسیة)

وهو کتاب صغیر یبحث فی مسألة کبیرة، وهی ما ورد عن النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) من «حدیث الثقلین» الذی یعتبر أهم أسناد حقانیة أهل بیت النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله).

72 ـ الأسماء النورانیة لفاطمة الزهراء(علیها السلام) (بالفارسیة)

من جملة الجلسات المعنویة المبارکة التی کانت تعقد فی منزل سماحة الاستاذ، الجلسات فی أیّام الفاطمیة فی سنة 1371 هـ ش وقد أفاض علینا الاستاذ فی هذه الجلسات بعض ما یتعلق بأسماء النورانیة لفاطمة الزهراء(علیها السلام)، حیث حالفنی التوفیق على لتدوین وتنظیم هذه المحاضرات فی کتاب خاص وطبعه بهذا العنوان أیضاً ویتضمن بحوثاً لم ترد فی کتاب «الزهراء(علیها السلام)سیدة نساء العالمین».

73 ـ الزهراء(علیها السلام)، أفضل نساء العالمین

ویتضمن شرحاً وافیاً لخطبة فاطمة الزهراء(علیها السلام) المعروفة مع استعراض سیرتها وأحوالها، وقد ترجم هذا الکتاب إلى اللغة العربیة أیضاً.

74 ـ الخطوط الأصلیة للإقتصاد الإسلامی

فی هذا الکتاب یبحث الاستاذ المدارس الاقتصادیة المختلفة فی العالم بلغة النقد والتحقیق ویبیّن نقاط ضعفها فی مقابل المذهب الاقتصادی الإسلامی. وقد ترجم هذا الکتاب الى اللغة العربیة.

75 ـ المدیریّة والقیادة فی الإسلام (بالفارسیة)

یقول سماحة الاستاذ: عندما طلب منی بعض کبار المسؤولین فی حرس الثورة أن أکتب لهم کتاباً ینتفعون به فی جلساتهم ودروسهم فی موضوع «القیادة الإسلامیة» فکلّما

فکرت فی کتاب یتعرض لهذه الموضوع لم أجد مثل هذا الکتاب، ولذلک اضطررت إلى
تألیف کتاب مختصر فی هذا الموضوع بإمکانه أن یکون بمثابة مقدّمة وإطلالة على هذا الموضوع ثم أضفت له مسألة «المدیریة» لأنّ القیادة أحد مصادیق المدیریة «المدیریة فی الحرب».

وقد طبع هذا الکتاب عدّة مرات ویدّرس الآن فی مراکز قیادات الجیش والحرس.

76ـ المعراج، شقّ القمر، والعبادة فی القطبین (بالفارسیة)

ویبحث هذا الکتاب ثلاث مسائل مهمّة ومثیرة للتساؤل ولا سیّما بعد أن ثبت علمیاً إمکان المعراج وشقّ القمر، ویبیّن وظیفة الساکنین فی المناطق القطبیة حیث یمتد اللیل أو النهار إلى عدّة أیّام أو أشهر، بل فی النقطة الأصلیة للقطب تکون جمیع أیّام السنة عبارة عن لیل أو نهار واحد حیث یطول کل من اللیل والنهار لمدّة ستة أشهر، فیبیّن هذا الکتاب الحکم الشرعی بالنسبة للصلاة والصیام فی ذلک المکان.

77 ـ الصلاة، المدرسة التربویة العالیة (بالفارسیة)

78 ـ أنقذوا الشباب (بالفارسیة)

79 - ألعاب خطیرة (بالفارسیة)

80 - هذه المسائل محل ابتلاء جمیع الشباب (بالفارسیة)

هذه الکتب الأربعة تتحدّث أساساً عن قضایا تخص الشباب، وفی الواقع أنّ المخاطب الأصلی لکثیر من کتب سماحة الاستاذ هم شریحة الشباب، لأنّ إصلاح هذه الشریحة یؤدّی إلى إصلاح المجتمع، وفسادهم یؤدّی إلى فساد المجتمع وتأخره وانحطاطه.

81 ـ القیم المنسیة (بالفارسیة)

ویتضمن هذا الکتاب مجموعة من المقالات المهمّة التی کتبها الاستاذ فی مجلة «مکتب اسلام» فی عهد الطاغوت وحکومة الشاه حیث أدّت إلى خلق حرکة فکریة وموج ثقافی فی المجتمع بحیث سبب ذلک إلى منع إصدار المجلة أحیاناً، وقد تمّ جمع وتنظیم هذه المقالات فی کتاب وطبعه بشکل مقبول.

 

82 ـ اسرار تخلّف الشرق (بالفارسیة)

یبحث هذا الکتاب ـ کما یظهر من اسمه ـ فی علل وأسباب تخلّف المسلمین بعد النهضة الحضاریة الکبرى فی تاریخ الإسلام.

83 ـ اطروحة الحکومة الإسلامیة (بالفارسیة)

لقد کان الکثیر من الناس فی بدایة انتصار الثورة الإسلامیة وتشکیل الحکومة الإسلامیة یتساءلون عن ماهیة وأرکان الحکومة الإسلامیة.

ومن هنا قام سماحة الاستاذ بکتابة «اطروحة الحکومة الإسلامیة» لغرض الإجابة عن مثل هذه التساؤلات، وبعد ذلک تابع سماحته هذا البحث المهم فی المجلد العاشر من کتاب «نفحات القرآن» بشکل مفصّل ومستدل، فجاء هذا الموضوع متکاملاً ومهمّاً فی بابه.

84 ـ المشکلات الجنسیة للشباب

تصل یومیاً رسائل کثیرة لسماحة الاستاذ من مختلف مناطق البلاد حول مشکلات الشباب الجنسیة، وقد تحرک هذا الطبیب الروحانی لتألیف کتاب جامع یتضمن الوقایة من هذه المشکلات وبیان علاجها.

ویعتبر هذا الکتاب بمثابة السهم الذی أصاب الهدف بدقّة ورسم طریق النجاة للکثیر من الشباب، ولذلک استقبل هذا الکتاب استقبالاً جیداً إلى درجة أنّه طبع مرات عدیدة وبمقدار کبیر، وقد طبع لحدّ الآن 38 مرّة.

وقد ترجم هذا الکتاب إلى العربیة أیضاً وطبع.

إنّ هذه الکتب والمصنّفات المذکورة تمثل قسماً أعظم من آثار سماحة الاستاذ فی مجال الکتابة والتألیف، ومضافاً إلى مئات المقالات وما کان على شکل مقدّمة وتقریظ على بعض الکتب بقلم سماحة الاستاذ، بحیث لو جمعت هذه المکتوبات فی کتاب واحد لأصبحت منبعاً سائغاً ومنهلاً عذباً لطلاّب الحقیقة وأرباب العلم.

 

ب ) الآثار الاجتماعیة

نظراً إلى أنّ الخدمات الثقافیة لا یمکنها البقاء إلاّ فی أجواء مناسبة ومناخ مطلوب، فقد قام سماحة الاستاذ ـ لغرض تفعیل خدماته العلمیة والثقافیة وبمساعدة بعض الاخوة الخیّرین وجمهور الناس المؤمنین ـ بناء عدّة أبنیة وعمارات مجهزة لهذا الغرض، وهی کالتالی:

22. الهمّة العالیة والأمل بالمستقبل1 ـ مدرسة الإمام أمیرالمؤمنین(علیه السلام):
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma