النظر إلى التفسیر الأمثل بعین الانصاف

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
السیرة المبارکة لسماحة آیة الله العظمى مکارم الشیرازی (مدّظلّه)
3. الإبداع والإبتکار کتاب «القواعد الفقهیة» ظاهرة مستجدة فی مجال الفقه

إذا نظرنا بعین الانصاف إلى «التفسیر الأمثل» لسماحة الاستاذ بما یحتوی من بیان

سلس وجذّاب، وقارنّا بینه وبین سائر التفاسیر، لاتضحت لدینا هذه الحقیقة، وهی: إنّ هذا التفسیر قد خطى خطوة کبیرة فی علوم التفسیر إلى الأمام کما هو حال تفسیر «المیزان» للعلاّمة الطباطبائی(قدس سره)، وفی نفس الوقت فانّ هذا التفسیر یتضمّن منتخبات من التراث التفسیری العظیم من علماء الإسلام، ویتضمّن فی طیاته حقائق بدیعة فی دائرة الاجتماع والسیاسة والأخلاق، والحقیقة إنّ هذا الکتاب قد ملأ فراغاً محسوساً فی العصر الحاضر فی علم تفسیر القرآن بل إنّه أثبت البعد الخالد للقرآن الکریم وأنّه کتاب هدایة وشفاء لجمیع الأجیال البشریة على مرّ العصور.

ولکن لا یخفى أنّ الوصول إلى حقیقة القرآن وروح کلام أهل البیت(علیهم السلام)، یحتاج، مضافاً إلى عنصر النبوغ والابداع (الذی تقدم بیانه فی الفصل السابق) إلى علو الهمّة وعظمة الروح والانسجام مع مفاهیم هذا الکتاب السماوی الذی لا یلمس معانیه ولا یدرک عمق مضامینه إلاّ الطاهرون(1).

 


1. یقول الراغب الإصفهانی فی بیان الشرائط اللازمة للمفسّر فی عملیة التفسیر الصحیح:
«إنّ المفسّر یحتاج مضافاً إلى العلوم اللازمة للغة، الصرف، النحو، القراءات، الفقه، اصول الفقه، الکلام، الحدیث والتاریخ، إلى «علم الموهبة» أیضاً».
ثم أضاف: «وذلک علم یورثه الله من عمل بما علم، وقال أمیرالمؤمنین(علیه السلام): قالت الحکمة: من أرادنى فلیعمل بأحسن ما علم، ثم تلى: «الذین یستمعون القول وفیتبعون أحسنه» وما روى عنه(علیه السلام)حیث سئل: هل عندک علم عن النبی(صلى الله علیه وآله) لم یقع الى غیرک؟ قال: لا، إلاّ کتاب الله وما فی صحیفتی وفهم یؤتیه الله من یشاء». (علوم القرآن عند المفسّرین، ج 3، ص 321).
ومن المعلوم أنّ المفسّر یحتاج لإدراک المعارف القرآنیة السامیة وإدراک الحقائق الدقیقة التی تتضمنها الآیات الشریفة إلى ضمیر طاهر وقلب مستعد وروح نقیة من الذنوب، لأنّ هناک رابطة وثیقة بین روح الإنسان وهذا الکتاب النورانی فما لم تحصل السنخیة بینهما لا یتمکن الإنسان من فهم التعالیم والمفاهیم القرآنیة کما ینبغی فلا یکفی التعرف على سلسلة من القواعد والعلوم البشریة کما یقرر القرآن الکریم هذه الحقیقة بقوله: (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ کَرِیمٌ * فِى کِتَاب مَکْنُون * لاَ یَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ)(سورة الواقعة، الآیات 77-79).
3. الإبداع والإبتکار کتاب «القواعد الفقهیة» ظاهرة مستجدة فی مجال الفقه
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma