النموذج الخامس

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
السیرة المبارکة لسماحة آیة الله العظمى مکارم الشیرازی (مدّظلّه)
النموذج الرابع: التفکیر فی آفاق واسعة النموذج السادس

ویتحدث سماحة الاستاذ فی مقدّمة کتابه «الخطوط الأصلیة للاقتصاد الإسلامی» بعد بیان خصوصیات الاستعمار الثلاث: (1 ـ تجمید الأفکار; 2 ـ خلق الإرتباط والتبعیة; 3 ـ إیجاد عوامل النفاق)، فبالنسبة إلى الخصوصیة الاُولى یقول:

«إنّ «المخ» هو أول طعام یسیل له لعاب «أفعى الضحاک الاستعماریة»(1)وخاصة عقول الشباب والأحداث! وهو ما تقوم به دائماً وکل یوم.

و على هذا الأساس فأیما حدیث تسمعونه عن تخدیر العقول وعن قضایا
ترتبط بشکل مباشر أو غیر مباشر بتعطیل العقول المفکرة والواعیة وغسل الأدمغة، فاعلموا أنّ وراء ذلک الاستعمار خفیة أو علانیة.

فإنّ أولى المهمات التی یقوم بها الاستعمار لتنفیذ خططه، قتل «الفکر» و«العقیدة» ویکون تنفیذ هذه المهمة إمّا عن طریق تفریغ الثقافة الاجتماعیة من محتواها، وإمّا من خلال جذب الأنظار نحو مسائل هامشیة والابتعاد بالمجتمع عن أصل الحیاة الحقیقیة، وبالتالی تغییر «القیم» ومسخها، حتى یصل الأمر إلى وقوع المجتمع فی أخطاء عندما یرید تشخیص ما هو حق مسلّم وما هو باعث للفخر والاستقلال والحریة، وتقبّله لأشیاء أخرى فاقدة لأیة قیمة حقیقیة مکانها»(2).


1. أفعى الضحاک اصطلاح فارسی یشیر إلى أسطورة أحد السلاطین الظلمة باسم الضحاک الذی کان من شدة ظلمه أن خرج من أعلى کتفیه أفعیان (المترجم).
2. الخطوط الأساسیة للاقتصاد الإسلامی، ص 11.
النموذج الرابع: التفکیر فی آفاق واسعة النموذج السادس
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma