5. المداوة والاستقامة(1)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
السیرة المبارکة لسماحة آیة الله العظمى مکارم الشیرازی (مدّظلّه)
أهمیّة التألیف والخطابةالعمل أربعة عشر ساعة فی الیوم واللیلة

من الاُمور الجمیلة أنّ سماحة الاستاذ لا یوجد فی قاموسه معنى ومفهوم لکلمة العطلة، فعندما یدخل إلى المدرسة یتوجه فوراً إلى غرفته الخاصة ویبدأ بالمطالعة والکتابة إلى أن یحین وقت خروجه من المدرسة، وهکذا کان حاله فی جمیع أیّام السنة، ولعلّه یمکن القول أنّه کان یستفید من أیّام العطلة أکثر ممّا کان یستفیده من أیّام التحصیل والدرس.

ولو لم یکن کذلک فلا یعقل أن یتمکن الاستاذ من الانتهاء من تفسیر القرآن بأجمعه وبذلک التفصیل والشمولیة خلال خمسة عشر سنة، هذا العمل والفعالیة کما یعبّر عنها بعض اساتذة الحوزة العلمیة المعروفین أنّها من المواهب الإلهیّة، واللطیف أنّ هذا الرجل المملوء حزماً وتصمیماً کان لا یترک السعی والاشتغال حتى فی أیّام المنفى، فعندما أمرت حکومة الطاغوت بتبعیده کان الاستاذ یعقد جلسات تفسیریة فی محلّ المنفى(2).

ویحدثنا الاستاذ عن هذه القضیة ما یلی:

«أتذکر أننی کنت أکتب التفسیر الأمثل لیل نهار ولم یکن لدی وقت إضافی، وفی أیّام التبعید والنفی کنت أشتغل بکتابة التفسیر الأمثل، لأننی کنت أملک وقتاً کثیراً لهذا العمل، وکان یشترک معی عشرة من الأصدقاء بحیث کان یأتی إلى محلّ التبعید شخصان منهم على التوالی، وبالطبع کان مجیئهم إلى ذلک المکان یتضمّن مخاطرة ومشاکل سیاسیة وغیر سیاسیة، ولکن فی النهایة کانوا یأتون إلیَّ فی ذلک المکان، وهکذا استمر العمل، وأحیاناً کنت أشتغل بتألیف کتاب وأنا مسافر بالقطار أو فی الطائرة ولکن الکتابة فی السیارة کانت تواجه بعض الصعوبة فکنت أشتغل بالتفکیر وکتابة بعض الملاحظات والنقاط، والکثیر من الموضوعات والأشعار کتبتها فی أسفاری، وباعتقادی أنّ جمیع المؤلفین الکبار هم من الأشخاص الفاعلین والنشیطین».

 


1. لا حاجة إلى ذکر أنّ کثرة العمل غیر الاستقامة فی العمل، فالکثیر من الأشخاص النشطین والذین یعیشون الجدّیة وکثرة العمل فی حیاتهم بمعنى أنّهم إذا شرعوا فی عمل معین فانّهم لا یترکونه ناقصاً بل یستمرون بهذا العمل حتى النهایة ولکن ربّما یعملون فی الیوم الواحد أربع ساعات أو ثمان ساعات فی أکثر الأحیان فی حین أنّ الإنسان النشیط والفعّال یمکن أن یعمل ستة عشر ساعة فی الیوم.
2. أساساً فانّ العلماء الذین خلّفوا تألیفات وآثاراً کثیرة مضافاً إلى ذکائهم واستقامتهم وعزمهم فی میدان الإرادة فانّهم یتمتعون بنعمة النشاط والفعالیة أیضاً، ولا یفترون عن التألیف والتصنیف والتحقیق فی حالاتهم وظروفهم المختلفة سواء فی السفر أو الحضر.
«إنّ العلاّمة الحلّی(رحمه الله) کان من جملة الأشخاص من أصحاب النشاط والفعالیة الکبیرة والمعروف عنه أنّه إذا قسمت تألیفاته على مدّة عمره (البالغ سبع وسبعین سنة) فإنّه کان یکتب فی کل یوم ألف سطر، وذکر البعض أنّه ألّف خمسمائة کتاب وقال الطریحی فی مجمع البحرین: إنّه رأى خمسمائة کتاب بخط العلاّمة، وهذا غیر التألیفاته التی وقعت بخط الآخرین، بحیث إنّه نسب إلیه ألف کتاب» (اقتباس من کتاب قصص العلماء، ص360).
وبعض العلماء ترک تألیفات قیمة منه وهو فی السجن:
«من هؤلاء المؤرخ الإسلامی الکبیر ابن خلدون حیث یذکر فی أثره الخالد (المقدمة على تاریخه) أنّه ألّفه فی أیّام النفی والتبعید، وهکذا بالنسبة إلى الخواجة نصیر الدین الطوسی الذی کان معتقلاً فی (قلعة الموت) من قبل فرقة الإسماعیلیة حیث کتب کتابه الکبیر والقیم (شرح الاشارات) فی ذلک السجن، وکذلک العالم الکبیر للشیعة والشهید الأول الذی کتب (کتاب اللمعة) الذی یعدّ متناً للقوانین الإسلامیة، فی سجن دمشق، وقد کتب (سر والتر راله) کتاب (تاریخ الدنیا) فی السجن»، (سر موفقیة العظماء، ص 23).
أهمیّة التألیف والخطابةالعمل أربعة عشر ساعة فی الیوم واللیلة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma