الاستغلال السّیء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
3 ـ موانع الذّکر

تتعرض المفاهیم البنّاءة و الصّحیحة، للاُمم و الشّعوب فی کلّ زمان و مکان للإستغلال و التّحریف دائماً، و هذا الإستغلال فی الحقیقة لا یؤثر على صحة و قداسة أصل المسألة.

ولم تکن مسألة القدوة الأخلاقیّة فی خطّ التربیة و التّهذیب، و لزوم الإستفادة من الاُستاذ العامّ و الخاصّ، لأجل السّلوک إلى الله و تهذیب الأخلاق، مستثناة من هذا الأمر، فجماعةُ من الصّوفیّة طَرحوا أنفسهم، بعنوان: «مُرشد» أو «شیخ الطّریقة» و «القُطب»، و دعوا الناس لإتّباعهم و التّسلیم المُطلق إلیهم، بل و تعدّوا الحُدود، و قالوا إذا ما شاهدتم سلوکاً یصدر من الشّیخ، مخالفاً للشریعة، فلا علیک و لا ینبغی علیک الإعتراض، لأنّ ذلک یخالف روح التّسلیم المُطلق للمرشد.

و یُستفاد ومن کلمات «الغزالی»، المؤید للصّوفیة، فی فصولِ متعددّة من کتابه «إحیاء العلوم»، هذا المعنى أیضاً، حیث یُشمّ منها رائحة الصوفیّة، و الحقیقة أنّ فِرقاً من الصّوفیة،

تعتبره من کبار أعلامها، فقد قال فی الفصل (51) من الجزء الخامس، الباب الخامس:

(نَظَرُ الصّوفیة إنّ أدب المریدین فی مقابل شیوخهم هو، أن یجلس المرید مقابل الشّیخ مسلوب الإختیار، فلا یتصرف فی نفسه وماله إلاّ بأمره... و أفضلُ أدب المُرید أمام الشّیخ: هو السّکوت و الخمود و الجمود، إلى أن یملی علیه شیخه، ما یراه له صلاحاً فی أعماله و أفعاله... و کلّما رآى من شیخه خِلافاً، و عسُر علیه فَهمه، تذکّر حکایة مُوسى و الخِضر(علیهما السلام)، فإنّ الخضر قد عمل أعمالاً أنکرها مُوسى، ولکن عندما کشف له الخِضر أسرارها إنتبه مُوسى، وعلیه فکلّما فعل الشّیخ، کان له عُذراً بلسان العِلم و الحِکمة)(2).

و یقول العارف العّطار، فی أحوال یوسف بن حسین الرّازی، عندما أمره ذو النّون المَصری: (مرشده)، الخُروج من بلدِه والعودة إلى دیاره، طلب یوسف منه برنامجاً یعمل به، فقال له ذُو النّون: علیک بِنسیان ما قرأته، و اُمح کلّ ما کتبته، لیُزال الحِجاب!.

ونقل عن أبی سعید، قوله للمُریدین:

«رَأسُ هذا الأمرِ، کَبْسُ الَمحابِرِ وَ خرَقُ الدَّفاتِر وَنِسیانِ العِلمِ»(3).

ونقل عن أحوال و حالات «أبو سعید الکندی»، أنّه کان قد نزل فی الخانقاه، و إجتمع عنده جمعٌ من الدّراویش، وکان یطلب العلم سرّاً، وفی یوم من الأیّام سقطت من جیبه محبرةٌ، فإنکشف سرّه: «و هو أنّه من هواة تحصیل العلم»، فقال له أحد الصّوفیین: (اُستر علیک عَورتک)(4).

ولا شک فإنّ الجو الحاکم هناک، کان نتیجةً لتعالیم مرشدهم فی هذا الأمر، ولکنّ الحقیقة أنّ الاسلام قد أکّد على خلاف هذا المسلک، ففی الحدیث الوارد عن الصّادق(علیه السلام)، عن الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)، أنّه قال: «وُزِّنَ مِدادُ العُلَماءِ بِدِماءِ الشُّهدَاءِ، فَرُجّحَ مِدادُ العُلَماءُ عَلى دِماءِ الشُّهَدَاءِ»(5).

فانظر إلى الفرق بین المسلکین!!.

 

و لأجل الإطّلاع على کیفیّة التّحریف و الإنزلاق فی منحدر الإفراط و التّفریط، و کیف تنحرف مسألةٌ معینةٌ عن المنطق و الشّرع، لدى وقوعها بأیدی مَنْ لا أَهلیّة له، على التّنظیر فی اُمور الدّین؟، و کیف تَتعرض للإستغلال و التّشویه، علینا إلقاء نظرة على کلام: «کیوان القِزوینی المُلقّب بـ منصور علی شاه»، حیث یُعتبر من أقطاب الصّوفیة، فقد بیّن حدود و صلاحیّات القُطب، و قال:

«لِلقطب أن یدّعی عشرةَ خُصوصیّات:

1 ـ أنّ عندی باطنُ الولایة التی کانت عند الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)... مع فرق واحد هو، أنّه المؤسس وأنا المروّج والمدیر والحارس!.

2 ـ عندی القُدرة على تربیة الأفراد، و تهذیب نفوسهم، و إزالة العناصر الخبیثة و الخصائص الشّریرة، فی واقعهم ونزعها ونقلها إلى الکفّار.

3 ـ أنا حرّ من قیود الطّبع و النّفس.

4 ـ یجب أن تؤدى جمیع عِبادات و مُعاملات المُریدین، بإجازة و موافقة منّی.

5 ـ کلّ إسم اُلقّنه لِلمُریدین، و أجیزهم بذکره فی القلب أواللّسان، یکون هو ذلک الإسم فقط هو الله، ویسقط الباقی من درجة الإعتبار.

6 ـ کلّ المعارف الدینیّة و العقائدیّة، إن کانت قد حصلت بموافقتی، فهی صحیحة، وإلاّ فهی عینُ الزّیف، و مَحض الخَطأ.

7 ـ أنا مفترضُ الطّاعة، و لازمُ الخِدمة، و لازم الحفظ.

8 ـ أنا حرٌّ فی عقائدی.

9 ـ أنا ناظرٌ للأحوال القَلبیّة لمریدیّ دائماً.

10 ـ أنا قسیم النّار والجنّة(6).

هذا الکلام أشبهُ بالهَذیان منه إلى البَحث المَنطقی، رغم أنّه قد لا یقبله أغلب الصّوفیین، ولکن مجرد أنّه یرى نفسه بِعنوان: «قُطب»، و إدّعائه أن للأقطابِ، إختیاراتٌ و صلاحیّاتٌ لم

یدّعیها حتى الأنبیاء لأنفسهم، فإن ذلک یکفی، فی تبیان مدى إستغلال هؤلاء المدّعین، لمثل هذه العناوین الضّبابیّة و حاجة الناس للمعلم، فی أمر السّیر و السّلوک إلى الله تعالى، و ما یمکن أن یترتّب على ذلک، من عواقب سلبیّة على مستوى، سَوقِ النّاس فی خَطّ الباطل.

فهذه الإدّعاءات، بعض منها من خواصّ الأنبیاء، والاُخرى لم یجرء على ادّعائها أحد من الأنبیاء والأئمّة(علیهم السلام)، و أیّ شخص له قلیلٌ من الإلمامٌ بالدّین، سیتوجه إلى فَضاعةِ الأمرِ و خُطورته.

و إذا ما رَجعنا إلى کُتب أهل التّصوف، مثل، «تَذکرة الأَولیاء» لِلشیخ العَطار، و «تاریخ التّصوف»، و «نفحات الاُنس»، و بعض أبحاث «إحیاء العُلوم»، نرى أنّ الإدّعاءات و الخُصوصیّات التی یضعوها لِلأقطاب، و شیخُ طریقتهم: فضیعةٌ، و لذلک فإنّ بعض مُحقّقی الشّیعة وفقهائهم، و قفوا بِشدّة و قوّة، مقابل هذه الطّائفة، حتى أنّ هذا الموقف تسبّب بإیذاء بعض الّذین یتعاملون مع المفاهیم الدینیّة، من موقع الجهل و السطحیّة، لکن الحقیقة أنّ المثقفین و المطّلعین، یعلمون أنّ إطلاق العِنان لمثل هذه الأفکار المُنحرفةُ من شأنه أن یَقضی، على فُروعِ و اُصولِ الدّین الحَنیفِ بصورة کاملة.

—–

نَصل هُنا و إیّاکم إلى نِهایة أبحاثنا، عن کلّیات المسائل الأخلاقیّة، فی ظلّ الآیات القرآنیة، أبحاثٌ تعتبر الأساس و القاعدة الّتی یقومُ علیها صَرحُ الأخلاق و تهذیب النّفوس، و تفتحُ أمامنا أبواب المباحثِ المستقبلیّة، حول مصادیق الرّذائل و الفضائِل، واحدةً بعد اُخرى.

إلهنا!:

«إنّ الوصول إلى أوج الفضائل الأخلاقیّة و الحیاة، فی أجواء القُرب منک، لا تُستطاع إلاّ بتَوفیقک و تَسدیدِک، فَأعنّا بعونَک، وجُد علینا بفضلک، وَ قرّبنا مِنک، و اجعلنا من أصحاب النّفوس المطمئنّة، لندخل فیمن یقعونَ مَورداً لخطابک،: (فَادْخُلی فِی عِبَادِی * وَ ادْخُلی جَنَّتی ).

 

رَبّنا!:

إنّ حَبائلَ الشّیطانِ قویّةٌ، و سهامَه مَهلکةٌ، وهوى النّفس عدوٌّ لا یرحم، و رذائل - النّفس کالأشواک تُوخز الرّوحَ و تُؤذیها، و لا یُنجینا من ذلک کلّهُ إلاّ عنایتُک الخاصّة و لطفُک الخَفی.

ربّنا!:

إننا نُسلّمُ الأمرَ إلیکَ فی خِتام حدیثنا، و نقرأ الدّعاء المعروفَ الواردَ عن الرّسول الکریم(صلى الله علیه وآله)، و نقول: «اللَّهُمَّ لا تَکِلنِی إِلى نَفْسِی طَرفَةَ عِین أَبَداً»(7).

تمّ والحمد لله

الجزء الأول

من کتاب الأخلاق فی القرآن

فی 24 / 3 / 1376 هـ . ش المصادف 8 / صفر 1418 هـ . ق

 


1. کتاب ولاءها و

ولایتها، ص56، و ما بعدها.
2. احیاء العلوم، ج5، ص198 ـ 210، (مع التلخیص).
3. أسرار التّوحید، ص32 و 33، طبعة طهران.
4. نقد العلم والعلماء، ص317.
5. بحار الأنوار، ج2، ص16، ح35.
6. إستوار نامه، ص95 ـ 106، (مع التّلخیص).
7. بحار الأنوار، ج18، ص204.

 

3 ـ موانع الذّکر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma