دور الواعظ الداخلی (الباطنی)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
10.هل یلزم وجود المُرشد فی کلّ مرحلة؟11.العناصر اللاّزمة لتربیة الفضائل الأخلاقیّة

تکلّمنا عن دور الواعظ الخارجی بصورة کافیة، والآن جاء دور الواعظ الداخلی; حیث یستفاد من بعض الأخبار والروایات الإسلامیة أنّ الضّمیر الحیّ هو الواعظ الداخلی والباطنی للإنسان، وله دور مهم فی السّیر على طریقِ التّکامل الأخلاقی و التّقوى، وبالأحرى لا یمکن السّیر بدونه، فی مواجهة التحدیات الصّعبة و قوى الإنحراف.

فقد جاء فی حدیث عن الإمام على بن الحسین(علیهما السلام)، أنّه قال:

«یا إبنَ آدمَ إِنَّکَ لاتَزَالُ بِخَیر ما کانَ لَکَ وَاعِظٌ مِنْ نَفْسِکَ، وَما کانَتِ الُمحاسَبَةُ مِن هَمِّکَ»(2).

و نُقل أیضاً عنه(علیه السلام)، مشابهٌ لهذا المعنى، مع قلیل من الإختلاف(3).

وجاء فی نهج البلاغة أیضاً، أنّ:

«وَاعَلَمُوا أَنَّهُ مَنْ لَمْ یُعَنْ عَلَى نَفْسِهِ حتّى یَکُونَ لَهُ مِنْها وَاعِظٌ وَزَاجرٌ، لَم یَکُن لَهُ مِنْ غَیرِها لا زَاجرٌ وَلا واعِظٌ»(4).

ومن البدیهی أنّ الإنسان فی هذا الطّریق یحتاج إلى واعظ قبل کلّ شیء، لیکون معه فی کلّ حال،: ویعلم أسراره الداخلیة، ویکون رقیباً علیه ومعه دائماً، وأیّ عامل أفضل من الواعظ الداخلی وهو الوجدان، یتولی القیام بهذا الدّور، و ینبّه الإنسان إلى منزلقات الطّریق، و تعقیدات المسیر، و یصدّه عن الإنحراف و السّقوط فی الهاویة.

ونقرأ فی حدیث عن الإمام علیّ(علیه السلام):

«إِجْعَلْ مِنْ نَفْسِکَ عَلى نَفْسِکَ رَقِیباً»(5).

وجاء فی حدیث آخر عنه(علیه السلام):

«یَنبَغِی أَنْ یَکُونَ الرَّجُلُ مُهَیمِناً عَلى نَفْسِهِ مُراقِباً قَلْبَهُ، حافِظاً لِسانَهُ»(6).

 


1. نهج البلاغة، الخطبة 105.
2. بحارالأنوار، ح75، ص137.
3. المصدر السابق.
4. نهج البلاغة، الخطبة 90.
5. غرر الحکم.
6. المصدر السابق.
 
10.هل یلزم وجود المُرشد فی کلّ مرحلة؟11.العناصر اللاّزمة لتربیة الفضائل الأخلاقیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma