التّأثیر المتقابل للأخلاق والعمل فی الأحادیث الإسلامیّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
2 ـ التّأثیر المتقابل بین (الأخلاق و(السّلوک)3 ـ الأخلاق الفردیّة و الإجتماعیّة

الحقیقة أنّ الأعمال الصالحة والطالحة تؤثر فی روح الإنسان وتبلورها، وتحکّم الخلق السیّ، و الحسن فیها، ولهذا الأمر صدىً واسعاً فی الأحادیث الإسلامیّة، ونذکر منها هذه الأحادیث الثلاثة الآتیة:

1 ـ نقرأ فی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام): کان أبی یقول: «ما مِن شیء أفسدُ لِلقلَبِ مِن خَطیئة، إنّ القَلبَ لیُواقِع الخَطِیئةَ فَما تَزالُ بِهِ حتّى تَغلِبَ عَلَیهِ فَیَصِیرَ أعلاهُ أسفَلَهُ»(1).

طبعاً هذا الحدیث، أکثر ما ینظر إلى تحول وتغیّر الأفکار و تأثّرها بالذنّوب، ولکن و بصورة کلیّة، فهو یبیّن تأثیر الذّنوب فی تغییر روح الإنسان.

2 ـ فی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام): «إذا أذنَبَ الرّجلُ خَرَجَ فی قَلبِهِ نُکتَةٌ سَوداءٌ، فإنْ تَابَ إنمَحَتْ وَإنْ زَادَ زادَتْ، حتّى تَغلِبَ عَلى قَلبِهِ، فَلا یَفلِحُ بَعدَها أبداً»(2).

ولأجل ذلک نبّهت الأحادیث الإسلامیّة على خطورة الإصرار على الذّنب، و أنّ الإصرار على الذّنوب الصّغیرة یتحول إلى الکبائر(3).

وجاء هذا المعنى فی الحدیث المعروف، عن الإمام علیّ بن موسى الرّضا(علیه السلام)، فی معرض جوابه للمأمون، و فیه تبیان کُلّی حول مسائل الحلال و الحرام، و الفرائض والسّنن، فمن المسائل التی أکّد علیها الإمام(علیه السلام)، هو أنّه جعل الأصرار على الذّنب، من الذّنوب الکبیرة(4).

3 - جاء فی کتاب (الخصال)، عن رسول الله(صلى الله علیه وآله)، أنّه قال: «أربعُ خِصال یُمِتْنَ القَلبَ: الذَّنبُ عَلَى الذَّنبِ...».(5)

وجاء مُشابه لهذا المعنى فی تفسیر «الدُّر المنثور»(6).

هذه التّعبیرات توضّح جیّداً أنّ تکرار عمل ما، له تأثیر فی قلب و روح الإنسان بصورة قطعیة، و یصبح مصدراً لتکوین الصّفات: الرّذیلة والقبیحة، ولأجل ذلک جاءت الأوامر للمؤمن إذا ما أذنب وأخطأ، بالتّوبة السّریعة، لیمحی آثارها من القلب، ولئلاّ تصبح عنده على شکل «حالة» و «مَلکة» و صفة باطنیّة، فجاء فی الأحادیث الشّریفة، أنّه یتوجب على الإنسان أن یجلو الصّدأ من على قلبه، کما نقرأ فی الحدیث عن الرّسول الکریم(صلى الله علیه وآله): «إنّ القُلُوبَ لَتَرِینُ کَما یَرِینُ السّیفُ، وَ جَلاؤها الحَدِیثُ»(7).

 

 


1. أصول الکافی، ج 12، بابّ الذّنوب، ح 1 ص 268.
2. المصدر السابق، ج13، ص271.
3. بحار الأنوار، ج1، 351.
4. المصدر الساق، ص366.
5. الخصال، ج1، ص252.
6. الدر المنثور، ج6، ص326.
7. تفسیر نور الثقلین، ج5، ص531، ح23.

 

2 ـ التّأثیر المتقابل بین (الأخلاق و(السّلوک)3 ـ الأخلاق الفردیّة و الإجتماعیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma