حقیقة الإخلاص

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
الإخلاص فی الرّوایات الإسلامیّةموانع الإخلاص

یقول المرحوم الفیض الکاشانی، فی المحجّة البیضاء حول هذا الموضوع: «إعلم أنّ کلّ شیء یتصور أن یشوبه غیره، فإذا صفا عن شوبه، و خلص عنه سمّی خالصاً وسُمّی الفعل المصفّى، المخلص إخلاصاً، قال الله تعالى: (وَإِنَّ لَکُمْ فی الأَنعامِ لَعِبْرَةً نُسْقِیکُمْ مِمّـا فِی بُطُونِهِ مِنْ بَیْنِ فَرْث وَدَم لَبَناً خالِصاً سائِغاً لِلشَّارِبِینَ )(1)، فإنّما خلوص اللّبن، أن لا یکون فیه شوب من الدم و الفرث، و من کلّ ما یمکن أن یتمزج به والاخلاص، یضادّه الإشراک، فمن لا یکون مخلصاً فهو مشرک، إلاّ أنّ للشّرک درجات، و الإخلاص فی التوحید یضادّه الشرک فی الإلهیّة، و الشّرک منه خفی ومنه جلّی وکذلک الإخلاص»(2).

و کذلک ما ورد من تعبیرات لطیفة فی الرّوایات، تبیّن الإخلاص الحقیقی والمخلصین الحقیقیین، منها:

1 ـ الحدیث الوارد عن الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)، أنّه قال: «إِنَّ لِکُلِّ حَقٍّ حَقِیقَةً، وَما بَلَغَ عَبْدٌ حَقِیقَةَ الإِخلاصِ، حَتّى لا یُحِبَّ أَنْ یُحْمَدَ عَلَى شَیء مِنْ عَمَل للهِ»(3).

2 ـ نقل عنه(صلى الله علیه وآله): «أَمّا عَلامَةُ الُمخْلِصِ فَأَربَعَةٌ، یُسْلمُ قَلْبَهُ وَتُسلمُ جَوارِحُهُ، وَبَذَلَ خَیْرَهُ وَکَفَّ شَرَّهُ»(4).

3 ـ فی حدیث آخر عن الإمام الباقر(علیه السلام)، أنّه قال: «لا یَکُونُ العَبْدُ عابِداً للهِ حَقَّ عِبادَتِهِ حَتّى یَنْقَطِعَ عَنِ الخَلْقِ کُلُّهُ إِلَیهِ، فَحِینَئِذ یَقُولُ هذا خالِصٌ لِی فَیَتَقَبِّلَهُ بِکَرَمِهِ»(5).

4 ـ و أخیراً یقول الإمام الصادق(علیه السلام): «ما أَنْعَمَ اللهُ عَزَّوَجَلَّ عَلَى عَبْد أَجَلَّ مِنْ أَنْ لا یَکُونَ فِی قَلْبِهِ مَعَ اللهِ غَیْرُهُ»(6).

الآن بعدما عرفنا أهمیّة الإخلاص، ودوره العمیق فی سلوک طریق الحّق و القرب من الله، و السّیر فی حرکة الإنسان فی خط الإیمان والتوحید، یبقى هنا سؤال یفرض علینا نفسه، وهو کیف یمکننا تحصیل الأخلاص؟

لا شک أنّ الإخلاص فی النیّة، هو ولید الإیمان والیقین العمیق بالمعارف الإلهیّة، و کلمّا کان الإنسان متیقناً على مستوى التّوحید الأفعالی، وأنّ کلّ شیء فی عالم الوجود یبدأ من الله تعالى ویعود إلیه، وهو المؤثر الأول وعلّة العلل وأنّ الاسباب و العِلل الجلیّة والخفیّة خاضعة لأمره وتدبیره، فحینئذ یکون سلوک هذا الإنسان مُنسجماً مع هذه العقیدة، بالمستوى الذی یکون فیه عمله فی غایة الخُلوص، لأنّه لا یرى مُؤثّراً فی الوجود غیر الله، یثیر فی نفسه الدّوافع المضادّة للإخلاص، و الحرکة فی غیر طریق التّوحید.

و عکست الرّوایات هذه الحقیقة، فقال الإمام علی(علیه السلام): «الإخلاصُ ثَمَرَةُ الیَقِینِ»(7).

و عنه(علیه السلام): «ثَمَرَةُ العِلْمِ إِخلاصُ العَملِ»(8).

وأخیراً تناول الإمام علی(علیه السلام) المسألة بشیء من التفصیل، فقال: «أَوَّلُ الدِّینِ مَعْرِفَتُهُ، وَ کَمالُ مَعْرِفَتِهِ التَّصدِیقُ بهِ، وَکَمالُ التَّصدِیقِ بِهِ، تَوحِیدُهُ، وَکَمـالُ تِوحِیدهِ الإِخلاصُ لَهُ»(9).


1. سورة النّحل، الآیة 66.
2. المحجّة البیضاء، ج8، ص128.
3. بحار الأنوار، ج69، ص304.
4. تُحف العقول، ص16.
5. مستدرک الوسائل، ج1، ص101.
6. المصدر السابق.
7. غُرر الحِکم، ج1، ص30 (الرقم 903).
8. المصدر السابق، ص17، (الرقم 444).
9. نهج البلاغة، الخطبة 1.

 

الإخلاص فی الرّوایات الإسلامیّةموانع الإخلاص
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma