موانع الإخلاص

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
حقیقة الإخلاصمعطیات الإخلاص

أشار علماء الأخلاق الأفاضل إلى هذه المسألة إشارات دقیقة وواضحة، فقال البَعض، إنّ موانع الإخلاص وآفاته على نحوین: جلیّةٌ، و خفیّةٌ. فبعضها خطر جداً، و البعض الآخر أضعف، و الشّیطان و النّفس الأمّارة، یسعیان لتکدیر صفاء القلب، و تلویثه بالرّیاء، بالمستوى الذی یحوّل الإنسان إلى کیان مهزوز، أمام حالات الخطر، و یشلّ فیه إرادة المُواجهة.

فَبعضٌ من مراحل الرّیاء واضحةٌ للعیان، بحیث یمکن لکلّ فرد التّوجه إلیها، مثلما یأمر الشّیطان المصلی بالتوءدة بصلاته، کی یراه الناس ویقولوا هذا إنسانٌ مؤمنٌ، فلا یتحرّکون من موقع الغِیبة له و الوَقیعة فیه.

فهذه من حیل الشّیطان الجلیّة.

و یمکن أن تکون وساوس الشیطان بصورة أخفى، حیث تتلبّس بلباس الطّاعة، فمثلاً، یلقی فی نفسک: أنّک إنسانٌ معروفٌ، و النّاس تشیر إلیک بالبَنان، و یجب أن تکون طاعتک وعبادتک على أتمّ الصّحة، لکی یقتدی بک الناس فی أعمالهم، وستکون شریکاً معهم فی ثوابهم، فَهنا ستستسلم لأحابیل الرّیاء من دون أن تشعر.

أو تکون الخُدع والحیل أشدّ وأقوى وأخفى، فمثلاً یقول للمصلّی إنّ العبادة فی السرّ یجب أن تکون مثلها فی العلانیة، والذی تکون عبادته فی السّر، أدنى مستوى من العلانیة، یعتبر من المرائین، و بهذه الصّورة یدفعه لیحسن صلاته وینمّق عبادته فی الخفاء، لیکون کذلک فی صلاته أمام الناس، و هذا نوعٌ من الرّیاء الخَفی، و یمکن أن یغفل عنه الکثیرون، وکذلک المراحل الأخفى والأشد(1).

نعم فإنّ آفات الإخلاص کثیرةٌ، و لا یستطیع أیّ إنسان العبور منها، إلاّ بتوفیق ربّانی، و لطف إلهی.

و نجد هذا المعنى کذلک فی الرّوایات الإسلامیّة، حیث أتحفتنا بما یلزم، للتنبیه على آفات الإخلاص ومنها:

 

ما ورد عن أمیرالمؤمنین(علیه السلام)، حیث قال: «کَیفَ یَستَطِیعُ الإخلاصُ مَنْ یَغْلِبَهُ الهوى»(2).

و فی الواقع فإنّ ما ذُکر فی الحدیث، آنفاً، هو أهم وأقوى آفات الإخلاص، نعم فإنّ هوى النفس، یکدّر عین الإخلاص و یُظلِمُها.

و عنه(علیه السلام)، قال: «قَلِّلِ الآمالَ تَخْلُصُ لَکَ الأعمالُ»(3).

و الجدیر بالذّکر، أنّ الوساوس یمکن أن تأتی بشکل آخر، فتقول للمُصلی لا تذهب لِصلاة الجماعة، لأنّ نیّتک یمکن أن تتلّوث بالرّیاء أمام الناس، وعلیک بإقامة الصّلاة فی بیتک، لکی تعیش أجواء الإخلاص فی خطّ العبادة و الصلاة، و تتخلص من براثن الرّیاء!!.

أو یدعوه لترک المستحبات لنفس السّبب، لِیحرمه من ثوابها.

ولعل هذا هو السّبب فی دعوة القرآن الکریم، للإنفاق بالسرّ و العَلانیة: (الَّذِینَ یُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّیْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلاَنِیَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَیْهِمْ وَلاَ هُمْ یَحْزَنُونَ )(4).

و نختم بحثنا بملاحظة مُهمّة، ألا و هیَ، أنّ الإخلاص فی السرّ، لیس بتلک الدرجة من الصّعوبة والأهمیّة، بل المهم هو أن یعیش الإنسان، حالة الإخلاص فی العلانیة، و أمام مرأى و مسمع من الناس.


1. المحجّة البیضاء، ج8، ص133.
2. غُرر الحکم، ج2، ص553، الرقم 4.
3. المصدر السابق، ح2906.
4. سورة البقرة، الآیة 274.
حقیقة الإخلاصمعطیات الإخلاص
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma