تفسیر و استنتاج

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
3 ـ تأثیر الاُسرة والوراثة فی الأخلاقالأخلاق والتربیة فی الأحایث الإسلامیّة

«الآیة الاُولى»: تتحدث عن نوح ودعائه على قومه بالهلاک، حیث إستدلّ على ذلک بقوله: (إِنَّکَ إِنْ تَذَرْهُمْ یُضِلُّوا عِبَادَکَ وَلاَ یَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً کَفَّاراً ).

فهذا الکلام یدلّ على أنّ الفجار و المنحرفین، لا یلدون إلاّ الفجّار و المنحرفین، و لا یستحقون الحیاة الکریمة من موقع الرّحمة، بل یجب أن ینزل علیهم العذاب أینما وجدوا وحلّوا، و الحقیقة أنّ البیئة، و تربیة الاُسرة وکذلک الوراثة، کلّها عوامل تؤثر فی الأخلاق و العقیدة، فی حرکة الحیاة والإنسان، والمهم فی الأمر أنّ نوحاً(علیه السلام)، قطع بکفر وفساد أولادهم اللاّحقین، لأنّ الفساد إنتشر فی المجتمع بصورة کبیرة جدّاً، فلا یمکن لأحد أن یفلت منه بسهولة، و طبعاً وجود مثل هذه العوامل، لا یعنی سلب الإرادة من الإنسان، وقد ذهب البعض إلى أنّ نوح(علیه السلام)، توجّه لهذه الملاحظة عن طریق الوحی الإلهی، عندما قال له الباری تعالى: (إنَّهُ لَن یُؤمِنَ مِن قَومِکَ إلاّ مَن آمن )(1).

و من الواضح، أنّ هذه الآیة لا تشمل الأجیال القادمة، لکنّه لا یُستبعد أنّه(علیه السلام)حکم علیهم بالإعتماد على الاُمور الثلاثة السّابقة الذّکر، و هی: (البیئة، وتربیة الاُسرة، و عامل الوراثة).

و قد ورد فی بعض الرّوایات أنّ الکفّار من القوم، کانوا یأتون بصبیانهم الممیزین عند نوح(علیه السلام)، و یقول الأب لإبنه; أترى هذا الشّیخ یا بُنی؟ إنّه شیخٌ کذّاب، فلا تقترب منه، هکذا أوصانی أبی، «وإفعل أنت ذلک مع إبنک أیضاً».

و ظلّ الأمر على هذا المنوال على تعاقب الأجیال(2).

—–

و فی «الآیة الثانیة»: یحدثنا القرآن الکریم عن السیّدة مریم(علیها السلام)، والتی تعتبر من أهم وأبرز الشخصیات النسائیة فی العالم، و قد ورد فی النّصوص الدینیّة، ما یبیّن أنّ مسألة التربیة
والوراثة و البیئة، لها أهمیّة کبیرةٌ فی رسم وصیاغة شخصیّة الإنسان، فی خطّ الحقّ أو الباطل، و لأجل تربیة أفراد صالحین، یجب علینا التّوجه لتلک الاُمور.

و من جملتها، حالة الاُم فی زمان الحَمل، فترى أنّ اُمّ مریم کانت تستعیذ بالله تعالى من الشّیطان الرجیم ، وکانت تتمنى دائماً أن یکون من خُدّام بیت الله ،بل نذرت أن یکون ولیدها کذلک.

فتقول الآیة الکریمة: (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُول حَسَن وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً ).

تشبیه الإنسان الطّاهر بالنبات الحَسن، هو فی الحقیقة إشارةٌ إلى أنّ الإنسان کالنبات، یجب ملاحظته ملاحظةً دقیقةً، فالنبات ولأجل أن ینبت نباتاً حسناً مثمراً، یجب فی بادىء الأمر الإستفادة من البذور الصّالحة، و الإعتناء به من قبل الفلاّح فی کل مراحل رشده، إلى أن یصبح شجرةً مثمرةً، فکذلک الطفل فی عَملیّة التربیة، حیث ینبغی التّعامل معه من منطلق الرّعایة و العنایة، و تربیته تربیةً صحیحةً، لأنّ عامل الوراثة یؤثر فی نفسه وروحه، و الاُسرة التی یعیش فیها، و کذلک البیئة والمحیط الذی یَتعایش معه، کلّها تمثل عناصر ضاغطة فی واقعه النّفسانی و المزاجی.

و الجدیر بالذّکر، أنّ الله سبحانه جاء بجملة: «وکَفّلَها زکَریا» فی ذیل الآیة، وهی الکفالة لمریم(علیها السلام)(3)، و معلوم حال من یتربى على ید نبیٍّ من أنبیاء الله تعالى، بل الله تعالى هوالذی إختاره لکفالتها ورعایتها.

فلا غرابة والحال هذه، أن تصل مریم(علیها السلام) لدرجات سامیة، من الإیمان و التّقوى، و الأخلاق و التربیة، ففی ذیل هذه الآیة، یقول القرآن الکریم:

(کُلَّمَا دَخَلَ عَلَیْهَا زَکَرِیَّا الِْمحرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ یَا مَرْیَمُ أَنَّى لَکِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللهِ إِنَّ اللهَ یَرْزُقُ مَنْ یَشَاءُ بِغَیْرِ حِسَاب ).

نعم فإنّ التربیة الإلهیّة: تُثمر الأخلاق الإلهیّة، و الرزق من الله فی طریق التّکامل المعنوی للإنسان.

—–

وقد ورد فی «الآیة الثالثة»: مقدّمةٌ لقضیة مریم(علیها السلام)، و کفالة زکریّا(علیه السلام) لها، وفیها الکلام عن تأثیر العامل الوراثی، و عامل التربیة فی تکریس الطهارة و التقوى و الفضیلة، فی مضمون الإنسان و محتواه الداخلی، فقال تعالى: (إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِیمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِینَ * ذُرِّیَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْض وَاللهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ ).

فالذرّیة التی بعضها من بعض، إشارة لعامل الوراثة أو التربیة الاُسریّة، أو کلاهما وهو شاهد حیٌّ یؤید مُدّعانا من تأثیر عناصر الوراثة و التربیة، فی الشّخصیّة و معطیاتها فی خط التّقوى و الفضیلة.

و أشارت الرّوایات التی نُقلت فی ذیل هذه الآیة، لذلک المعنى(4) أیضاً، وعلى کل حال، فإنّ الآیات الآنفة الذّکر، تدلّ على مدى تأثیر معطیات التربیة والبیئة و الوراثة، فی نفسیة الإنسان، و أثرها العمیق فی صیاغة قابلیّاته، و الإرتفاع به للتّصدی لمقام الرئاسة المعنویّة على الخلق، ولا یمکن إنکار تلک المَعطیات، و لا یمکن أبداً مُقایسة هؤلاء الأطهار الذین عاشوا أجواءَ الفضیلة، بالّذین ورثوا الکفر و الفساد و النّفاق من آبائهم وأجدادهم.

—–

و فی «الآیة الرابعة»: خاطب الباری تعالى المؤمنین وقال لهم: (یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَکُمْ وَأَهْلِیکُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ).

وقد تَلت هذه الآیة، الآیات الّتی جاءت فی بدایة سورة التّحریم، و التی حذّرت فیها نساء النّبی(صلى الله علیه وآله) من أعمالهنّ، وبعدها ذکر المطلب بصورة حکم عامٍّ شمل کلّ المؤمنین.

و من المعلوم أنّ المقصود من هذه النار، هی نار الآخرة، ولا یمکن الإتقاء من تلک النار، إلاّ بالإهتمام بعملیّة التعلیم و التربیة السّلیمة فی واقع الاُسرة، و التی بدورها توجب ترک المعاصی، و الإقبال على الطّاعة و تقوى الله تعالى. و بناءً على ذلک فإنّ هذه الآیة تعیّن و تبیّن وظیفة ربّ الاُسرة، و دوره فی التّربیة والتعلیم، وکذلک تبیّن أهمیّة و تأثیر عنصر التربیة و التعلیم، فی ترشید الفضائل و الأخلاق الحمیدة، و السیّرة الحسنة.

و یجب الإهتمام فی ترجمة هذا البرنامج، إلى عالم الممارسة و التطبیق، من أوّل لبنة توضع فی بناء الاُسرة، أی منذ إجراء عقد الزّواج و الرّباط المُقدس، و یجب الإهتمام بإسلوب التربیة، من أوّل لحظة یولد فیها الطّفل، و یستمر البرنامج التّربوی فی کلّ المراحل التی تعقبها.

فنقرأ فی حدیث عن الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)، أنّه عندما نزلت هذه الآیة الشّریفة، سأله أحد أصحابه، عن کیفیّة الوقایة من النار، له و لعیاله، فقال له الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله):

«تَأمُرُهُم بِما أَمَرَ اللهُ وَتَنهاهُم عَمّا نَهاهُم اللهُ إنْ أَطاعُوکَ کنْتَ قَدْ وَقَیتَهُم وَإِنْ عَصَوکَ کُنْتَ قَدْ قَضَیتَ ما عَلَیکَ»(5).

و یجب أن یکون معلوماً، أنّ الأمر بالمعروف یعدّ من الوسائل الناجعة لوقایة الاُسرة من الإنحراف و السّقوط فی هاویة الجحیم، ولأجل الوصول إلى هذا الهدف، علینا الإستعانة بکلّ الوسائل المتاحة لدینا، و کذلک الإستعانة بالجوانب العملیة والنفسیة و الکلامیة، ولا یُستبعد شمول الآیة لمسألة الوارثة، فمثلاً أکل لقمة الحلال عند إنعقاد النّطفة و ذکر الله، یُؤثر إیجابیاً فی تکوین النّطفة، و تنشئة الطّفل و حرکته فی المستقبل فی خطّ الإیمان.

—–

«الآیة الخامسة والأخیرة»: تشیر إلى قصّة مریم(علیها السلام) و ولادتها للمسیح(علیه السلام)، الذی وُلد من دون أب، و تعجّب قومها من ذلک الأمر الفظیع بنظرهم!، فقال الباری تعالى على لسان قومها: (یَا أُخْتَ هَارُونَ مَا کَانَ أَبُوکِ امْرَأَ سَوْء وَمَا کَانَتْ أُمُّکِ بَغِیّاً ).

فهذا التعبیر، (و خصوصاً نقل القرآن الکریم من موقع الإمضاء و التأیید)، إن دل على شیء فهو یدلّ على معطیات عوامل الوراثة من الأب والاُم، وکذلک تربیة الاُسرة وتأثیرها فی أخلاق الطفل، وکلّ الناس لمسوا هذه الأمر بالتجربة، فإذا شاهدوا أمراً مُخالفاً للمعهود، إستغربوا و تعجّبوا.

—–

و من مجموع ما تقدم، یمکننا أن نستوحی هذه الحقیقة، وهی أنّ الوراثة و التربیة، من العوامل المهمّة، فی رسم و غرس القیم الأخلاقیّة فی حرکة الواقع النفسی للإنسان، إن على مستوى الأخلاق الحسنة أو السیئة.

—–

 


1. سورة هود، الآیة 36.
2. تفسیر الفَخر الرازی، و المُراغی، للآیة مَورد بحثنا.
3. یجب التنویه إلى أنّ «کفل»، إذا قُرىء بدون التّشدید، یعنى: التّعهد بالإدارة والکفالة، وا ذا قُرىء بالتّشدید بمعنى: إختیار الکفیل لآخر، وبناءً على ذلک فإنّ الله تعالى إختار زکریّا(علیه السلام) لتربیة مریم(علیها السلام)، «وکفّل»: أخذ مفعولین، أحدهما: (هاء)، یعود إلى مریم(علیها السلام)، و الآخر إلى: زکریا(علیه السلام).
4. یرجى الرجوع إلى نور الثقلین: (ج1، ص331).
5. نور الثقلین: (ج 5، ص 372).

 

3 ـ تأثیر الاُسرة والوراثة فی الأخلاقالأخلاق والتربیة فی الأحایث الإسلامیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma