5.الأخلاق والحریّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
ملاحظةالإعتقاد بالجَبر، و بالمسائل اللأخلاقیّة

هناک أبحاثٌ کثیرةٌ، فی مسألة الأخلاق و الحریّة، و هل أنّ الأخلاق تُحدّد و تُقیّد حریّة الإنسان؟ وهل أنّ هذا التّقیید هو فی صالح الإنسان أم لا؟

فبإعتقادنا أنّ هذه الأبحاث، ناشئةٌ من التّفسیر الخاطیء لمعنى الحریّة، ومنها:

1 ـ یُقال: أنّ الأخلاق تقوم بتحدید حریّة الإنسان، وتعمل على کبت القابلیّات فی المحتوى الدّاخلی للإنسان.

2 ـ و تارةً یقولون: إنّ الأخلاق تقمع الغرائز، و تمنع من تحقّق السّعادة الواقعیّة للفرد، ولو لم یکن فی الغرائز فائدةٌ، فلماذا خلقها الله تعالى؟.

3 ـ و تارةً اُخرى یقولون: إنّ البّرامج الأخلاقیّة، تخالف فلسفة أصالة اللّذة، ونحن نعلم أنّ الهدف من الخلق، هو «اللّذة» التی یرید أن یصل إلیها الإنسان.

4 ـ واُخرى یقولون، و فی النّقطة المعاکسة لها: أساساً إنّ البشر لیس حُرّاً فی سلوکه الأخلاقی، بل هو مجبور وواقع تحت تأثیر عوامل کثیرة، ولذلک فلا تصل النوبّة للوصایا الأخلاقیّة.

5 ـ وأخیراً یقولون: إنّ الأخلاق مبنیّة على أساس إطاعة الله تعالى، وهی لا تخلو من الخوف أو الطّمع، وکلّ هذه الاُمور تتقاطع مع الأخلاق!

 

هذا التّناقض فی الأقوال، إن دلّ على شی، فهو دلیلٌ على عدم التّقییم الصّحیح لمفهوم الحرّیة، هذا من جهة، و من جهة اُخرى لم تُدرس الأخلاق الدینیّة، و خصوصاً الأخلاق الإسلامیّة، دراسةً کافیةً و وافیةً.

ولذلک یجب أن ندرس فی بادی الأمر، مسألة الحریّة. و لماذا یطلب الإنسان الحریّة بکلّ وجوده؟، و لماذا یجب أن یکون الإنسان حرّاً؟، و ما هو دور الحریّة فی تربیة الجسم و الرّوح؟، و بکلمة واحدة: ما هی «فلسفُة الحریّة»؟.

إنّ الجواب على کلّ هذه الأسئلة یتلخّص فی ما یلی:

یوجد فی داخل الإنسان قابلیاتٌ و ملکاتٌ و قوى خفیّةٌ، لا تخرج من القوّة إلى الفعل إلاّ بالحریّة، والإنسان یسعى للتّکامل، و یتحرک على مستوى ترشید إستعداداته و قُدراته، فهو یطلب الحریّة لأجل ذلک.

ولکن هل أن الحرّیة التی تساعد على تفعیل قدرات الإنسان، هی حریة بلا قید ولا شرط، أم أنّها الحریّة المتحرّکةِ فی إطار من التّنظیر العقلی و الدّینی؟.

و یُمکن تبیان هذا المطلب مع ذکر مثالین:

إفترضوا أنّ هناک فلاّحاً، قررّ أن یزرع أنواع الورود والفواکه فی بستانه، و تحرّک لتحقیق هذا الغرض، على مستوى حرث الأرض و غرس النّباتات وسقیها فی موعدها فی کلّ مرّة، فَمن البدیهی أن تکون الشّجرة مغروسةً فی الفضاء الحرّ، لتأخذ قِسطها من النّور و الهواء و المطر، و ستمدّ جذورها فی الأرض بحرّیة، و إذا لم تتوفرلها تلک العوامل، فلن تثمرَ ولن یحصلَ الفلاّح على ثمن أتعابه، وبناءاً على ذلک، فإنّ حریّة الجذور و الأوراق، ضروریّة لکی تعطی الثمر، ولکن من الممکن أن ینحرف غُصن من الأغصان فی تلک الشّجرة، فیقطعه الفلاّح بلا رحمة و لا رأفة، لأنّ هذا الغَصن یستهلک قوّة الشّجرة، فلا أحد له الحقّ فی الإعتراض على الفلاّح، بسبب هذا العمل.

و یمکن أن یُقَوِّم الفلاّح الشّجرة المائلة، أو الفرع المعوّج، بشدّه إلى خشبة مستقیمة، فکذلک لا حقّ لأحد أن یعترض علیه فی ذلک، و یقول له: لماذا قیّدت الشّجرة بهذا القید، ولم تترکها حرّةً، لأنّه سیقول: إنّ الشّجرة یجب أن تکون حرّةً لکی تُثمر، لا أن معوّجة فتذهب بأتعابی سُدىً.

وکذلک بالنسبة للإنسان، فلدیه ملکاتٌ و قابلیاتٌ مُتنوّعةٌ و مهمّةٌ، و إذا ما نُظِّرت تَنظیراً صحیحاً، فستصعد به إلى أعلى درجات الرّقی والکمال المادّی والمعنوی، فهو حرٌّ فی الإستفادة من قابلیاته فی الطّریق السّلیم، لا أن یُهدِر هذه القابلیّات فی الطرق المنحرفة.

فالذّین فسرّوا الحریّة، بمعناها العام الشّامل بلا قید ولا شرط، ففی الحقیقة لم یفهموا معنى الحریّة، فالحریّة هی الإستفادة من الطّاقات فی الطّریق الصّحیح، الذی یوصله للأهداف العُلیا: (مادیةٌ کانت أم معنویةٌ).

و مثالٌ آخر، حرّیة المرورِ و العبورِ فی الطّرق الواسعة و الضّیقة، فالغرض هو وصول الإنسان لمقصده، ولکن هذا لا یعنی أبداً، عدم الإلتزام بقوانین المرور، حیث یؤدی إلى الهرج و المرج، و الفَوضى فی حرکة المرور.

فلا یوجد إنسانٌ عاقلٌ یقول: إنّ التّقید بقوانین المرور ورعایتها، مثل التّوقف عند الضّوء الأحمر، أو عدم المرور فی طریق ما، أو السّیر على الجانب الأیمن، وما شابهها من الاُمور، التی توجب تحدید حریّة السّائق، فالکلّ سوف یستهزیء بمثل هذا الکلام، حیث یقال له، إنّ الحرّیة یجب أن تکون; ضمن المقررات و القوانین التی تراعى من أجل سلامة الإنسان و أموال و ممتلکات الآخرین و لا تسبب فی الهرج و المرج، وقتل الأبریاء دون مُبرِّر، أو تفضی إلى عدم الوصول بسلامة للمقصد والغایة.

فکثیرٌ من هذه الحریّات هی کاذبةٌ، و نوعٌ من التّقیید الحقیقی.

فالشّاب الذی یسىء الإستفادة من حریته، و یستعمل المخدّر الممیت، فهو فی الواقع یکون قد أمضى حُکم أسرِهَ و تَسلّط الغیر علیه، فالحریّة التی تُصاحب الإلتزام بالموازین الأخلاقیة، هی التی تُعطی للإنسان الحریّة الحقیقیّة و تجعله متمکنّاً من نفسه و مسیطراً على أهوائه و نوازعِهِ النّفسیة، و کم هو جمیل کلام أمیرالمؤمنین(علیه السلام)، حیث یقول:

«إنّ تقوى الله مفتاحُ سَداد، و ذخیرةُ مَعاد، وعتقٌ من کلّ مَلکة، ونجاةٌ من کلّ هلکة»(1).

و ممّا ذُکر آنفاً، تتجلى الحریّة الحقیقیّة من الکاذبة، ویتمّ منع إستغلال هذا المفهوم المقدّسُ فی طریق الإنحراف و الزّیغ، فلا یحقّ لأحد أن یتذرّع، بکبتِ الأخلاق لطاقاتِ الإنسان، و یستشکِل على القِیم الأخلاقیّة.

وممّا تقدّم أیضاً، تتّضح الإجابة على من یدّعی، قمع الأخلاق للغرائز، و أنّ الله تعالى خلق الغرائز فی الإنسان، لتحقیق الغرض منها، وأشباعها بأدوات الحریّة و التّحرر من قیود الأخلاق.

فالغرائز فی الإنسان، مثلها کمثل قطراتُ المطر، تنزل من السّماء بِقدر لتُحیی الأرض، و لولا فائدتها، لما أنزلها الباری تعالى، ولکن هذا لا یعنی فسح المجال لتلک القطرات لِتَتجَمَّع، و تکوّن السّیول لإهلاک الحرث و النّسل، بل یجب أن تُقام السّدود فی طَریقها، و فتح منافذ صغیرة منها لتمد الحیاة البشریة بالماء، و تکون الفائدة فیها أعمّ و أشمل، فیما لو سیطر علیها الإنسان، و أخضعها لضوابط معیّنة، وکذلک الحال بالنّسبة لغرائز الإنسان، فإذا اُطلق لها العِنان، فستبُید کلّ شیء أمامها، و تدّمر کلّ شیء فی حرکةِ الحیاة الفردیّة و الإجتماعیة للإنسان.

و یُستنتج مما ذُکر سابقاً، أنّ الأخلاق لا تقف سدّاً فی طریق الإنسان، و لا تمنعه من ترشید قابلیاته و ملکاته، و لا تقمع الغرائز فی واقعه، بل إنّ الأخلاق وسیلةٌ للوصول للکمال المنشود، فی حرکة الإنسان والحیاة.

ومن خلال التّفسیر الصّحیح للحریة، الذی ذکرناه آنفاً تتّضح الإجابة على أسئلة المخالفین للأخلاق.

—–

 

 


1. نهج البلاغة، الخطبة 230.

 

ملاحظةالإعتقاد بالجَبر، و بالمسائل اللأخلاقیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma