5 ـ دور الثّقافة الإجتماعیّة فی تربیة الفضائل والرذائل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
علاقة «العلم» و «الأخلاق» فی الأحادیث الإسلامیّةتفسیر و إستنتاج

الثّقافة عبارة عن مجموعة من الاُمور، التی تبنی فکر وروح الإنسان، و تمنحه الدّافع الأصلی للتحرک نحو المسائل المختلفة.

وعلى مستوى المِصداق، تمثّل الثّقافة مجموعةً من العقائد، و التاریخ و الأدب و الفن، و الآداب و الرّسوم لمجتمع ما.

و قد تکلمنا فی السّابق عن بعض معطیات البیئة و المحیط و المعرفة، و دورها فی إیجاد الفضائل و الرّذائل، و نتطرّق الآن لباقی أقسام الثّقافة الإجتماعیّة، و دورها فی تحکیم و تقویة عناصر الخیر، ودعامات الفضائل فی واقع النّفس، أو تعمیق عناصر الرّذیلة فیها.

وأحد هذه الاُمور، العادات و التقالید و السّنن لقوم من الأقوام، فإذا إستوحت مقوّماتها من الفضائل، فستکون مؤثّرة فی خلق الأجواء المناسبة لتربیة و تهذیب النّفوس، وأمّا لو إسترفدت قوتها وحیاتها من الرّذائل الأخلاقیّة، فستکون البیئة مهیّئة لتقبل أنواع القبائح أیضاً.

وَ وَرد فی القرآن الکریم إشاراتٌ واضحةٌ فی هذا المجال، تبیّن کیفیّة إنحراف الأقوام السّابقة، بسبب الثّقافة المنحرفة والتقالید والأعراف المنحطة لدیهم، و الّتی أدّت بهم إلى السّقوط فی منزلقات الخطیئة، و الإنحدار فی هاویة الرذائل الأخلاقیة، ومنها:

1 ـ (وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَیْهَا آبَاءَنَا وَاللهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللهَ لاَ یَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ )(1).

2 ـ (وَإِذَا قِیلَ لَهُم اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَیْنَا عَلَیْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ کَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ یَعْقِلُونَ شَیْئاً وَلاَ یَهْتَدُونَ )(2).

3 ـ (إِذْ قَالَ لاَِبِیهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ الَّتمَاثِیلُ الَّتِی أَنْتُمْ لَهَا عَاکِفُونَ * قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَها عَابِدِینَ )(3).

4 ـ (وَکَذَلِکَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِکَ فِی قَرْیَة مِنْ نَذِیر إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّة وَإِنَّا عَلَى آثارِهِمْ مُقْتَدُونَ )(4).

5 ـ (وَمَا کَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْیَتِکُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ یَتَطَهَّرُونَ )(5).

6 ـ (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالاُْنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ کَظِیمٌ * یَتَوَارَى مِنْ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَیُمْسِکُهُ عَلَى هُون أَمْ یَدُسُّهُ فِی التُّرَابِ أَلاَ سَاءَ مَا یَحْکُمُونَ )(6).

7 ـ (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ وَالَّذِینَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْکُفَّارِ رُحَمَاءُ بَیْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُکَّعاً سُجَّداً یَبْتَغُونَ فَضْلا مِنْ اللهِ وَرِضْوَاناً سِیَماهُمْ فِی وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ  )(7).

—–

 


1. سورة الأعراف، الآیة 28.
2. سورة البقرة، الآیة 170.
3. سورة الأنبیاء، الآیة 52 و 53.
4. سورة الزخرف، الآیة 23.
5. سورة الأعراف، الآیة 82.
6. سورة النّحل، الآیة 58 و 59.
7. سورة الفتح، الآیة 29.

 

علاقة «العلم» و «الأخلاق» فی الأحادیث الإسلامیّةتفسیر و إستنتاج
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma