6 ـ المَسار التّأریخی لِعلم الأخلاق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
الجواب2.دور الأخلاق فی الحیاة والحضارة الإنسانیّة

نختم البحث أعلاه، بشرح مقتضب للمسار التأریخی لعلم الأخلاق:

فمما لا شک فیه أنّ الأبحاث الأخلاقیة، ولدت مع أوّل قدم وضعها الإنسان على الأرض، لأن النّبی آدم(علیه السلام) لمُ یعلّم أبناءه الأخلاق فقط، بل إنّ البّاری تعالى، عندما خلقه وأسکنه الجنّة، أفهمه المسائل الأخلاقیّة و الأوامر و النّواهی، فی دائرة السّلوک الأخلاقی مع الآخرین.

وآتخذ سائر الأنبیاء(علیهم السلام) طریق تهذیب النّفوس والأخلاق، و التی تکمَن فیها سعادة الإنسان، حتى وصل الأمر إلى السیّد المسیح(علیه السلام)، حیث کان القسم الأعظم من تعالیمه، هو أبحاثٌ أخلاقیّةٌ، فَنَعَته حواریّوه و أصحابه بالمعلِّم الأکبر للأخلاق.

ولکن أعظم مُعلِّمی الأخلاق، هو: رسول الله(صلى الله علیه وآله)، لأنّه رفع شعار: «إنّما بُعثت لاُتمّم مکارَم الأخلاق».

وقال عنه الباری تعالى: (وَإِنَّکَ لَعَلى خُلُق عَظِیم )(1).

ویوجد قدیماً بعض الفَلاسفة، مَنْ لُقّب بمعلّم الأخلاق، مثل: إفلاطون، و أرسطو، و سُقراط، و جَمعٌ آخر من فَلاسفة الیونان.

و على کلّ حال، فإنّه وبعد رسول الله(صلى الله علیه وآله)، فإنّ الأئمّة(علیهم السلام) هم أکبر معلّمی الأخلاق، و ذلک بشهادة الأحادیث التی نُقلت عنهم، حیث ربّوا أشخاصاً بارزین یمکن أن یعتبر کلّ واحد منهم مُعلِّماً لعصرهِ.

فحیاة المعصومین(علیهم السلام) و أتباعهم، هی خیرُ دلیل على سُمّو نفوسهم، و رفعة أخلاقهم، فی حرکة الواقع.

ویبقى السّؤال فی أنّه متى تأسّس علم الأخلاق فی الإسلام، ومن هم مشاهیره؟. و هذا البحث مذکورٌ بالتّفصیل فی الکتاب القیّم: تأسیس الشّیعة لعلوم الإسلام، بقلم آیة الله الشّهید الصّدر(قدس سره). ولا بأس بالإشارة إلى بعض ما جاء فیه، حیث قسّم السید الصدر الموضوع إلى ثلاثة أقسام:

أ ـ یقول إنّ أوّل من أسّس علم الأخلاق، هو الإمام أمیر المؤمنین(علیه السلام)، (وذلک من خلال الرّسالة التی کتبها لإبنه الإمام الحسن(علیه السلام)) بَعد رجوعه من صفّین، حیث بیّن الاُسس الأخلاقیّة، و تطرق للمَلکات الفاضلة و الصّفات الرذیلة، و حلّلها بأحسن وجه(2).

و نقل هذهِ الرّسالة، بالإضافة إلى السیّد الرّضی فی نهج البلاغة، الکثیر من علماء الشّیعة أیضاً.

ونقلها کذلک بعض علماء أهل السُنّة، مثل: أبو أحمد بن عبدالله العسکری، فی کتابه الزّواجر والمواعظ، حیث أوردها کلّها وقال:(علیه السلام) الحقوقیة، و دعاء مکارم الأخلاق، و کثیر من الأدعیة و المناجاة فی طلیعة الآثار الأخلاقیة الإسلامیة المعروفة، بحیث لا یوازیها أثر ولا یصل إلى مقامها شیء.

(لو کانَ مِنَ الحِکمةِ ما یجب أن یُکتبَ بالذّهبِ لکانتْ هذِهِ).

ب ـ أوّل من کتب کتاباً فی دائرة (علم الأخلاق)، هو: إسماعیل بن مهران أبو النصر السکونی، وهو من علماء القرن الثانی، و أسماه: المؤمن والفاجر، (و هو أوّل کتاب أخلاقی عُرف فی الإسلام).

ج ـ بعدها یذکر بعض من أسماء أکابر العلماء فی هذا المجال، (وإن کانوا لم یألفّوا کُتباً فیها) مثل:

«سلمان الفارسی»، حیث قال فی حقّه الإمام علی(علیه السلام):

«سَلمانُ الفارسِی مِثلُ لُقمانِ الحَکیمِ، عَلِمَ عِلمَ الأوّلِ والآخرِ، بحرٌ لا یُنزفُ، وهو مِنّا أهلَ البیتِ»(3).

2 ـ «أبوذَرْ الغَفاری»، و الذی بقیَ طویلاً یُروّج للأخلاق الإسلامیّة، و هو الّنموذج الحیّ لها، والمشاحنات التی کانت بینه وبین الخلیفة الثّالث «عَثمان»، و «معاویة»، فی المسائل الأخلاقیّة معروفةٌ لدى الجمیع، حیث أودت بحیاته، ومات فی سبیل ذلک الطّریق القویم.

3 ـ «عَمّار بن یاسِر»، و قد ذکر أمیر المؤمنین(علیه السلام) فی حقّه و حقّ إخوانه و أصحابه المخلصین، یبیّن منزلتهم الأخلاقیة السّامیة، فقال: «أینَ إِخوانی الّذین رَکِبُوا الطَّریقَ وَمَضوا عَلَى الحَقِّ، أینَ عَمّارُ... ثُمَّ ضَربَ یَدَهُ عَلَى لِحیَتِهِ الشَّریفَةِ الکَریمَةِ فأطالَ البُکاءَ، ثُمَّ قَالَ: اُوَّهْ عَلى إِخوانی الَّذِینَ تَلَوا القُرآنَ فأحکَمُوهُ، وَتَدّبَرُوا الفَرضَ فأقـامُوهُ، أَحْیَوا السُّنّةَ وأماتُوا البِدعَةَ»(4).

4 ـ «نوف البکّالی»، کان مثال الزّهد و العبادة و حُسن الأخلاق، و توفّی بعد السّنة (90) للهجرة.

5 ـ «محمد بن أبی بکر»، کان من خُلّص أصحاب أمیر المؤمنین(علیه السلام)، ویحذو حَذو الإمام فی الزّهد والعبادةِ و الأخلاق.

6 ـ «الجارود بن المنذر»، کان من أصحاب الأئمّة الرابع والخامس والسادس(علیهم السلام)، و من کبار العلماء فی العِلم و العمل، وله مقامٌ رفیعٌ جدّاً.

7 ـ «حذیفة بن المنصور»، کان من أصحاب الأئمّة: الباقر والصادق والکاظم(علیهم السلام)، وقیل عنه: (أنّه أخذ عن اُولئک العظام، وقد نبغ فی مکارم الأخلاق وتهذیب النفس).

8 ـ «عثمان بن سعید العمری»، هو أحد الوکلاء الأربعة للإمام المهدی(علیه السلام)، ومن أحفاد عمّار بن یاسر(رحمه الله)، وقالوا فیه: (لیس له ثان فی المعارف والأخلاق والفقه والأحکام).

و کثیرٌ من العظماء الّذین یطول ذکرهم.

ونودُّ الإشارة إلى أنّ کثیراً من الکتب الأخلاقیّة، و على مدى التأریخ الإسلامی، قد کُتبت، ونذکر منها:

1 ـ من القَرن الثّالث، کتاب: «المانعاتُ من دخول الجنّة»، بقلم جعفر بن أحمد القُمی، و هو من کبار العلماء فی عصره.

2 ـ من القَرن الرّابع، کتاب: «الآداب» وکتاب «مکارم الأخلاق»، بقلم علیّ بن أحمد الکوفی.

3 ـ کتاب: «طهارة النّفس» أو «تهذیب الأخلاق و تطهیر الأعراق»، بقلم إبن مَسکویه، و المُتوَفّى فی القَرن الخامس، فهو من الکتب المعروفة فی هذا المجال، وله کتاب آخر فی علم الأخلاق، و إسمه «آداب العرب والفُرس»، ولکن شهرته لیست کشهرة الکتاب المذکور آنفاً.

4 ـ کتاب: «تنبیه الخاطر و نزهةُ الناظر»، والذی عُرِف بـ: «مجموعة ورّام»، أحد الکتب المعروفة أیضاً فی هذا المجال وکاتبه «ورّام بن أبی الفوارس»، من علماء القَرن السّادس الهجری.

5 ـ و نرى فی القَرن السّابع کتابی: «الأخلاق النّاصریة و أوصاف الأشراف وآداب المتعلمین»، للشیخ خَواجة نصیر الطّوسی(رحمه الله)، فکلّ واحد منها مَعلَم من مَعالم التّصنیف فی هذا المجال، فی ذلک القرن.

6 ـ وفی باقی القُرون نرى کتباً مثل: «إرشاد الدیلمی»، «مصابیح القلوب للسبزواری»، «مکارم الأخلاق لحسن بن أمین الدین»، و«الآداب الدینیة لأمین الدین الطّبرسی»، و«المحجة البیضاء للفیض الکاشانی»، و هو کتاب قیّم جداً فی هذا العلم، و: «جامع السّعادات» و«معراج السّعادة»، و کتاب: «أخلاق شبّر»، وکثیر من الکتب الاُخرى(5).

والمرحوم العلاّمة الطّهرانی، أورد عشرات التّصانیف فی کتابه المعروف بـ : «الذریعة»(6).

ویجب الإشارة إلى أنّ کثیراً من الکتب الأخلاقیّة، طُبعت بعنوان کتب: السیر والسلوک إلى الله، والبعض الآخر طُبع بعنوان: الکتب العرفانیّة، و تطرّق البعض الآخر لمسائل الأخلاق فی فصل أو فصلین، ککتاب: «بحار الأنوار» و «اُصول الکافی»، حیث یُعدّان من أفضل مصادر هذا العلم.

—–


1. سورة القلم، الآیة 4.
2. رسالة الامام السّجاد
3. بحار الأنوار، ج 222، ص 391.
4. نهج البلاغة، خطبه 182.
5. مُلخص و مُقتبس من کتاب تأسیس الشّیعة لعلوم الإسلام. الفصل الأخیر.
6. الذریعة، ج 1.

 

الجواب2.دور الأخلاق فی الحیاة والحضارة الإنسانیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma