تفسیر و إستنتاج

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
1 ـ طهارة وصفاء المحیط2 ـ دور الأصدقاء والعِشرة

«الآیة الاُولى» تحدّثت عن تأثیر المحیط فی أعمال وأفعال الإنسان، ببیان لطیف و جذّاب، و قد إختلف المفسّرون فی تفسیر هذه الآیة، و ذهب کلّ واحد منهم إلى رأی...

فبعضهم قال: إنّ المراد منها، أنّ ماء الوحی الرّقراق کقطرات المطر، ینزل على أرض القلوب فترتوی منه القلوب الطاهرة، و تنبتُ ورود المعرفة وفواکه التّقوى و الطّاعة اللّذیذة، ولکن القلوب السّوداء والملوثة، لا تتأثر به من موقع الإستفادة فی حرکة الحیاة، وعندما نرى أنّ ردود الفعل، قبال دعوات الأنبیاء، و تعالیم الوحی لیست متساویة عند الجمیع، فهذا لا یدلّ على وجود النقص والخلل فی فاعلیّة الفاعل، بل أنّ الإشکال إنّما هو فی قابلیّة القابل(1).

و الأمر الآخر أنّ الغرض من بیان هذا المثال، هو أن یکون طلب الفضائل والمحاسن من محلّها المناسب، لأنّ السّعی فی المحل غیر المناسب لیس هو إلاّ إهدار و تضییع للطاقات(2).

الإحتمال الثالث، فی تفسیر هذه الآیة و یمکن الإستفادة منه هنا، هو أنّ فی هذا المثال شبّه الإنسان بالنبات، ولکن الأرض التی تنبت فیها النباتات إمّا حلوة أو سبخة، ممّا تنعکس تأثیراته على النّبات أیضاً، و فی المحیط الملّوث، لا یمکن تربیة الإنسان فی إطار التعالیم الإلهیّة والقیم الأخلاقیّة، مهما کانت التعلیمات وأسالیب التربیة قویّةٌ و مؤثرةٌ، فکما أنّ قطرات المطر المُوجبة لبعث الحیاة للأرض، لا یمکن أن تؤثر فی الأرض السّبخة، فکذلک الحال فی عناصر التربیة فی المحیط الملّوث، وبناءاً علیه، یجب علینا أن نهتم بإصلاح المحیط الإجتماعی، و الثّقافی، الذی نعیشه ونتفاعل معه دائماً، للتوصل إلى تهذیب النفوس، و تحکیم الأخلاق الصالحة، فی واقع الإنسان والحیاة.

و بالطّبع لا یوجد تقاطع بین التفسیرات الثلاثة المتقدّمة، والمثال الآنف الذّکر، یمکن أن یکون ناظراً لهذه التفسیرات الثّلاثة على السّواء.

نعم، فإنّ المحیط الإجتماعی الملّوث بالرذیلة، هو عدوّ للفضائل الأخلاقیّة، والحال أنّ المحیط السّالم و الطّاهر، یهیىء أحسن و أفضل الفرص، لغرض تهذیب النّفوس، فی معارج الکمال الرّوحی والمعنوی.

و قد ورد فی الحدیث المعروف عن الرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) مُخاطباً أصحابه:

«إِیّاکُم وَخَضراءِ الدِّمَنِ»، قِیلَ یا رَسُولَ اللهِ وَمَنْ خَضراءُ الدِّمَنِ قال(صلى الله علیه وآله): «المَرأةُ الحَسناءِ فِی مَنْبَتِ السُّوءِ»(3).

هذا التّشبیه البلیغ، یمکن أن یکون إشارةً، لتأثیر المحیط الصّالح و السّیء فی شخصیة الإنسان، على المستوى الإیجابی و السّلبی، أو هو إشارةٌ لمسألة الوراثة، و تأثیرها على مُجمل الشّخصیة، أو إشارةٌ للإثنین معاً.

وفی «الآیة الثانیة»: إشارةٌ لقوم بنی إسرائیل، الّذین بقوا لسنوات طویلة، تحت إشراف وتعلیمات النّبی موسى(علیه السلام)، فی عملیّة الهدایة الرّوحیة و المعنویّة، و فی مجال التوحید و سائر الاُصول الدینیّة، ورأوا باُمّ أعینهم المعجزات الإلهیّة، کإنفلاق البحرلهم، ونجاتهم من براثن فرعون وجنوده، ولکن وبمجرد أن صادفوا فی طریقهم للشام والأرض المقدسة، قوماً یعبدون الأصنام، تأثّروا بهم و بمحیطهم الملّوث، وقالوا: (یَا مُوسَى اُجْعَل لَنَا إِلَهاً کَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ).

فتعجّب موسى(علیه السلام) من هذا الإنقلاب، و غضب غضباً شدیداً، من قولهم هذا وقال لهم: (إِنَّکُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ).

وأخذ یبیّن لهم مفاسد عبادة الأصنام.

والعجیب أنّ قوم بنی إسرائیل، و بعد التّوضیحات الصّریحة و المکرّرة لموسى(علیه السلام)، بقوا تحت تأثیر هذا المحیط المسموم السّلبی، بحیث إستطاع السّامری أن یتحرک من موقع إغوائهم، و تفعیل عناصر الإنحراف لدیهم فی غیبة موسى(علیه السلام)، و الّتی إستغرقت عدّة أیّام، حیث صنع لهم صنماً من ذهب، و تبعه الغالبیّة من هؤلاء القوم، و تحوّلوا من أجواء التّوحید إلى أجواء الشّرک.

فهذا الأمر یمثل علامةً واضحةً على تأثیر المحیط السّلبی، فی صیاغة السّلوک الإنسانی، من موقع الانحراف والزیغ فی دائرة المسائل الأخلاقیة، بل و حتّى العقائدیّة أیضاً، ولا شک أنّ بنی إسرائیل وقبل مرورهم باُولئک القوم، کانت لدیهم الأرضیّة المساعدة لعبادة الأصنام، وذلک إثر بقائهم مع الوثنییّن المصرییّن لمدة طویلة، فعندما رأوا ذلک المنظر، عادوا فی دائرة الذّاکرة إلى ذلک الماضی الأسود، وعلى کل حال فإنّ کلّ هذه الاُمور، هی دلیل واضح على تأثیر المحیط الإجتماعی، فی أخلاق و عقائد الإنسان فی حرکة الواقع النّفسی.

وفی «الآیة الثالثة»: نجد شاهداً آخر على تأثیر المحیط على أفکار وأفعال الإنسان، و هو ما نراه فی سلوک نوح(علیه السلام)، و دعاؤه على قومه الکفّار بالفناء و الَمحق.

إنّ نوحاً(علیه السلام) لم ینطلق فی دعائه علیهم من موقع الذات والانفعال، بل من موقع العقل و البرهان، فقال الله تعالى فی القرآن الکریم، على لِسان نوح: (إِنَّکَ إِنْ تَذَرْهُمْ یُضِلُّوا عِبَادَکَ وَلاَ یَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً کَفَّاراً ).

فهم فی الحال الحاضر کفّار ومنحرفون، و فی حالة إستمرارهم فی التّکاثر و التّناسل فسوف یؤثّرون على أولادهم فی عملیّة الإیحاء لهم بالکفر، و یربّوهم تربیةً منحرفةً.

و من «الآیتین الرابعة والخامسة»، نستوحی لزوم الهجرة من المجتمع والمحیط المنحرف، حیث یخاطب الباری تعالى عباده فی الآیة الرابعة، یقول: (یَا عِبَادِی الَّذِینَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِی وَاسِعَةٌ فَإِیَّاىَ فَاعْبُدُونِ ).

وفی الآیة الخامسة، یحذّر المؤمنین من البقاء فی المجتمع الغارق فی الضّلالة، و یؤکّد لهم لزوم الهجرة، و أنّ عذرهم غیر مقبول فی حالة البقاء والتکاسل، فقال: (إِنَّ الَّذِینَ تَوَفَّاهُمْ الْمَلاَئِکَةُ ظَالِمِی أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِیمَ کُنتُمْ قَالُوا کُنَّا مُسْتَضْعَفِینَ فِی الاَْرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَکُنْ أَرْضُ اللهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِیهَا فَأُوْلَئِکَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِیراً ).

وفی الحقیقة إنّ مسألة الهجرة هی من الاُصول الأساسیّة فی الإسلام، و قد شیّد الإسلام دعائمه علیها، حیث تتضمن عملیّة الهجرة، حکمٌ و غایاتٌ عدیدةٌ و أهمّها الهروب و الفرار من المحیط الملّوث، و النجاة من تأثیراته السیّئة على واقع الإنسان و محتواه الداخلی.

و لیست الهجرة مختصة بزمان صدر الإسلام، کما یعتقد البعض، بل هی جاریة فی کلّ عصر و زمان یتعرض فیها المسلمون لضغوط قوى الشرک و الفساد و الکفر، التی تشکّل عناصر ضغط على الرّوح المنفتحة على الله والخیر، ولیفّروا بدینهم وأخلاقهم وعقائدهم من أجواء المحیط الملّوث، فجاء فی الحدیث عن الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله):

«مَنْ فَرَّ بِدِینِهِ مِنْ أَرْض إِلى أَرْض وَإِنْ کانَ شِبراً مِنَ الأَرضِ إِستَوجَبَ الجَنَّةَ وَکانَ رَفِیقَ مُحَمَّد(صلى الله علیه وآله) وَإِبراهِیمَ(علیه السلام)»(4).

فالتأکید على مقدار الشّبر، إنّما یدلّ على أهمیّة المسألة فی دائرة الإحتفاظ بالإیمان; فلو تسنّى للإنسان ذلک، و بأیّ مقدار وأیّ زمان و مکان، فمعناه التوافق مع رسول الله(صلى الله علیه وآله) و إبراهیم(علیه السلام) فی خطّ الرّسالة و الدّین.

و الخلاصة، أنّ المحیط والمجتمع الذی یعیش فیه الإنسان، کان ولا یزال عاملاً مهمّاً فی تکوین وصیاغة شخصیة الإنسان، و أخلاقه و مؤثّراً فیها، وإن کان الأمر لیس على وجه الجَبر، وبناءاً على ذلک فإنّ تطهیر أجواء المحیط الإجتماعی من أهم العوامل لتهذیب الأخلاق وتربیة الملکات الفاضلة فی المحتوى الداخلی للإنسان.

و إذا لم یستطع أنّ یغیّر الإنسان من أجواء المحیط شیئاً، فیجب علیه أن یُهاجر و یترک ذلک المحیط الغارق فی الزّیغ و الضّلالة، و کما أنّ الإنسان، و عندما تتعرض حیاته المادیة للخطر، یتحرک من موقع الإبتعاد والهجرة من أرضه، فکذلک علیه أن یُهاجر منها، عندما تتعرض قِیمَهُ الأخلاقیّة و حیاته المعنویّة، التی هی أهم من حیاته المادیّة، للخطر...، و لا ینبغی أن یتذرّع بأنواع الحجج و الأعذار، لیبقى فیها بحجّة أنّها أرضی و أرضَ آبائی...، وغیر ذلک من الأعذار و التّبریرات الواهیة، و یستسلم لعناصر التّلوث و الإنحراف التی تؤثر علیه و على أولاده، فی الدائرة السّلبیة و لا یهاجر منها؟

فیتوجب على جمیع علماء الأخلاق، أن یتحرکوا فی عملیّة التربیة، لغرض إحیاء الفضائل الأخلاقیة، و تفعیل عناصر الخیر و الإیمان، من خلال إصلاح المحیط والمجتمع، و بدون ذلک، فإنّ السّعی الفردی و الآنی فی هذا الخط، سیکون أثره ضعیفاً فی حرکة التّربیة و التّهذیب.

 


1. هذا التفسیر جاء به الفخر الرازی، و أتى به بعنوان الإحتمال الأول فی معنى الآیة،: (تفسیر الفخر الرازی، ج14، ص114) ونقله جماعَة اُخرى عن إبن عباس
2. جاء هذا التفسیر فی مجمع البیان، فی تفسیره لسورة الحدید فی ذیل الآیة الآنفة الذکر.
3. وسائل الشیعة، ج14، ص19، ح7 ـ بحار الانوار، ج100، ص232، ح10.
4. نور الثقلین. ج1، ص541.

 

1 ـ طهارة وصفاء المحیط2 ـ دور الأصدقاء والعِشرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma