3 ـ تأثیر الاُسرة والوراثة فی الأخلاق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
تأثیر العِشرة فی التحلیلات المنطقیِّةتفسیر و استنتاج

من المعلوم أنّ أوّل مدرسة لتعلیم القیم الأخلاقیّة، یدخلها الإنسان هی الاُسرة، فکثیرٌ من اُسس الأخلاق، تنمو فی واقع الإنسان هناک، فالمحیط السّلیم أو الملّوث للاُسرة، له الأثر العمیق فی صیاغة السّلوک الأخلاقی، لأفراد الاُسرة، إنّ على مستوى الأخلاق الحسنة أو السیئة، فالحجر الأساس للأخلاق فی واقع الإنسان یوضع هناک.

و تتبیّن أهمیّة الموضوع، عندما یتّضح أنّ الطفل فی حرکته التکاملیّة، و مسیرته فی خط التّربیة:

أولاً: یتقبّل ویتأثر بالمحیط بسرعة کبیرة.

ثانیاً: إنّ ما یتعلمه الطّفل فی صغره، سوف ینفذ إلى أعماق نفسه و روحه، و قد سمعنا الحدیث الشریف عن أمیر المؤمنین(علیه السلام)، یقول فیه:

«العِلمُ فِی الصِّغَرِ کالنَّقشِ فِی الحَجَرِ»(1).

فالطفل یستلهم کثیراً من سجایا أبیه واُمّه واُخوته وأخواته، فالشّجاعة و السّخاء و الصّدق و الوفاء، و غیرها من الصّفات و السّجایا الأخلاقیّة الحمیدة، یأخذها و یکسبها الطّفل من الکبار بسهولة، و کذلک الحال فی الرّذائل، حیث یکسبها الطّفل من الکبار بسهولة أیضاً.

و بالإضافة إلى ذلک، فإنّ الطّفل یکسب الصّفات من أبویه عن طریق آخر، و هو الوراثة، فالکروموسومات لا تنقل الصفات الجسمانیة فحسب، بل تنقل الصفات الأخلاقیّة
أیضاً، ولکن من دون تدخل عنصر الإجبار، حیث تکون هذه الصّفات قابلةٌ للتغییر، ولا تسلب المسؤولیّة من الأولاد أیضاً.

و بعبارة اُخرى، أنّ الأبوین یؤثران على الطّفل أخلاقیاً من طریقین، طریق التّکوین، و طریق التّشریع، و المراد من التّکوین هو الصفات و السّجایا المزاجیّة و الأخلاقیّة المتوفرة فی الکروموسومات و الجینات، و الّتی تنتقل لا إرادیاً للطفل فی عملیّة الوراثة.

و الطریق التشریعی یتمثل فی إرشاد الأبناء، من خلال أسالیب التّعلیم و التّربیة للصفات الأخلاقیّة، التی یکتسبها الطفل من الأبوین بوعی وشعور.

و من المعلوم أنّ أیّاً من هذین الطّریقین، لا یکون على مستوى الإجبار، بل کلّ منهما یُهیّىء الأرضیّة لنمو و رشد الأخلاق فی واقع الإنسان، ورأینا فی کثیر من الحالات أفراداً صالحین و طاهرین، لأنّ بیئتهم کانت طاهرةً و سلیمةً، والعکس صحیح أیضاً. ولا شک من وجود إستثناءات فی الحالتین تبیّن أنّ تأثیر هذین العاملین، و هی: «التربیة والوراثة»، لا یکون تأثیراً على مستوى جَبر، بل یخضع لأدوات التّغییر و عنصر الإختیار.

و نعود بعد هذه الإشارة إلى أجواء القرآن الکریم، لنستوحی من آیاته الکریمة ما یرشدنا إلى الحقیقة:

1 ـ (إِنَّکَ إِنْ تَذَرْهُمْ یُضِلُّوا عِبَادَکَ وَلاَ یَلِدُوا إِلاَّ فَاجِراً کَفَّاراً )(2).

2 ـ (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُول حَسَن وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَکَفَّلَهَا زَکَرِیَّا )(3).

3 ـ (إِنَّ اللهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِیمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِینَ * ذُرِّیَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْض وَاللهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ )(4).

4 ـ (یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَکُمْ وَأَهْلِیکُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ )(5).

5 ـ (یَا أُخْتَ هَارُونَ مَا کَانَ أَبُوکِ امْرَأَ سَوْء وَمَا کَانَتْ أُمُّکِ بَغِیّاً )(6)

 


1. بحار الأنوار، ج 1، ص224.
2. سورة نوح، الآیة 27.
3. سورة آل عمران، الآیة 37.
4. سورة آل عمران، الآیة 33 و 34.
5. سورة التحریم، الآیة 6.
6. سورة مریم، الآیة 28.

 

تأثیر العِشرة فی التحلیلات المنطقیِّةتفسیر و استنتاج
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma