1 ـ السّیر و السّلوک المنسوب: «للسید بحر العلوم»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
9.تنوع الطّرق لأرباب السّیر و السّلوککیفیة السّیر و السّلوک فی هذه الطریقة

هناک کتاب منسوب للعلاّمة الفقیه العالم: «السید بحر العلوم»، و رغم أنّ بعض أبحاثه لا یمکن القول بصدورها منه، إلاّ أنّ بعض أقسامه و الحقّ یقال، فی غایة الأهمیّة، فقد ذکر السّید فی هذا الکتاب أربعة عوالم و منازل، مهمّة للسّیر و السّلوک إلى الله تعالى، و القرب منه، وهی:

1 ـ الإسلام.

2 ـ الإیمان.

3 ـ الهجرة.

4 ـ الجهاد.

 

و کلّ واحد من هذه العوالم الأربعة، ذکر له ثلاث مراحل، فیصبح المجموع إثنی عشرةَ مرحلةً، و بعد تجاوز هذه المراحل الإثنی عشر، یصل السّالک إلى الله، و إلى عالم الخُلوص والفناء، والمراحل أو المنازل الإثنی عشر هی:

المنزل الأول: الإسلام الأصغر، والقصد منه هو إظهار الشّهادتین و التّصدیق بهما فی الظّاهر، و أداء الوظائف الدینیّة.

المنزل الثانی: الإیمان الأصغر، وهو عبارة عن التّصدیق القلبی والإعتقاد الباطنی بکل المعارف الإسلامیّة.

المنزل الثالث: الإسلام الأکبر، و هو عبارةٌ عن التّسلیم فی مقابل کلّ حقائق الإسلام، و الأوامر و النّواهی الإلهیّة.

المنزل الرابع: الإیمان الأکبر، و هو عبارةٌ عن روح ومعنى الإسلام الأکبر، و الّذی ینتقل من مرتبة الطاعة، إلى مرتبة الشّوق و الرّضا و الرّغبة.

المنزل الخامس: الهجرة الصّغرى، و هی الإنتقال من «دار الکفر»، إلى «دار الإسلام»، و هی شبیهةٌ بهجرة المسلمین، من مکّة التی کانت مقرّ للکفار إلى المدینة.

المنزل السّادس: الهجرة الکبرى، و هی الهجرة والإبتعاد عن أهل الذنوب والعصیان، وعدم الجلوس مع الظّالمین والملّوثین.

المنزل السابع: الجهاد الأکبر، و هو عبارةٌ عن محاربة جنود الشّیطان، بالإستمداد من جنود الرّحمان، و هی جنود العقل .

المنزل الثامن: منزل الفتح و الظّفر على جنود الشیطان، و التّحرر من سلطتهم، و الخروج من عالم الجهل و الطّبیعة.

المنزل التاسع: الإسلام الأعظم، و هو عبارةٌ عن الغلبة على جنود الشّهوة والآمال البعیدة، فتنتصر العوامل الموقظة الخارجیة، على العوامل الإنحرافیّة الداخلیّة، و هنا یکون القلب، مرکزاً للأنوار الإلهیّة، و الإضافات الرّبانیّة.

المنزل العاشر: الإیمان الأعظم، وهو الفناء فی الله تعالى، ومرحلة الدّخول فی عالم:

(فآدخُلِی فِی عِبادِی وادخُلِی جَنَّتِی )، وعندها تظهر حقیقة العبودیّة لله تعالى فی واقع النّفس.

المنزل الحادی عشر: الهجرة العظمى، و هی هجرة الذّات و نسیانها، و السّفر إلى عالم الوجود المطلق، و التّوجه الکامل للذّات المقدّسة للباری تعالى، و هی الّتی تدخل فی جملة خطاب: (وادخُلِی جَنَّتِی ).

المنزل الثّانی عشر: الجهاد الأعظم، فبعد هجرة الذّات، یتوسل بالله تعالى أن یمحو کلّ آثار الأنا، و یضع القدم على بساط التّوحید المطلق.

فبعد أن تُطوى هذه العوالم الإثنا عشر، یدخل فی عالم الخُلوص، و یکون مصداقاً لقوله تعالى: (بَل أَحیاءٌ عِندَ رَبِّهِم یُرزَقُونَ ).(1)

—–

 


1. للإطّلاع، یرجى مراجعة: رسالة السّیر و السّلوک للمرحوم السیّد بحر العلوم(قدس سره)، و فیه تفاوت و إختلاف بینه و بین رسالة العلاّمة الطباطبائی، لبّ اللّباب، وهنا فی الواقع تلفیق من الإثنین.

 

9.تنوع الطّرق لأرباب السّیر و السّلوککیفیة السّیر و السّلوک فی هذه الطریقة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma