7 ـ دوام التّوبة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
6 ـ التّبعیض فی التّوبة8 ـ مراتب التّوبة

التّوبة یجب أن تکون مستمرةً و دائمةً، هذا من جهة، فعندما یُخطیء الإنسان إثر وساوسه النّفسیة «النّفس الأمّارة»، علیه أن یُقدِم على التّوبة لتدخل فی مرحلة: «النّفس اللّوامة»، و بعدها تصل إلى مرحلة: «النّفس المطمئنة»، لتقلع جذور الوَساوس من أساسها.

و من جهة اُخرى: و بعد توبته من الذنب، علیه أن یُراقب نفسه بإستمرار، و لیحذر من نقض العهد مع الباری تعالى، فی المستقبل أو بعبارة اُخرى: إذا وجد فی نفسه بقایا لِلمیل إلى الذّنب، و الرّغبة فی الإثم، علیه أن یُجاهد نفسه، و یتحرک فی مجال تهذیبها من هذه الشّوائب، لیکونَ فی صفّ التّائبین و الُمجاهدین.

بعضَ علماء الأخلاق، تطرّقوا لبحوث لا طائل لها، و هوَ هلْ: مقام التائب و مجاهدته و ممارسته لعناصر الذّنوب فی الخارج أفضل، أم التّائب الذی یقلع جذور الذّنب من قلبه(1)؟

ولیس من المُهم الأفضلیّة، بل المُهم هو العمل على تکریس حالة الإنضباط، فی جو المسؤولیّة و عدم العودة لممارسة الذّنب، و لرعایة هذا الأمر یتوجب اتّباع اُمور، منها:

1 ـ الابتعاد عن أجواء الذّنب، و عدم مُجالسة أهل المعاصی، لأنّ التّائب یکون فی البدایة ضعیف القلب جداً، کالمریض فی بدایةُ شفائه من مرضه، فأدنى شیء، بإمکانه أن یثیر فی نفسه

مشاعر الخطیئة، بالمستوى الذی یشلّ فیه إرادة الصّمود، و یحوله إلى کیان مهزوز، أمام حالات المرض، و یُشدّده علیه، و کالمُعتاد على الأفیون، التّارک له للتَوِّ أیضاً، یتأثر بالأجواء الملوّثة بسرعة.

2 ـ علیه هجر أصدقاء السّوء، و تجدید النّظر فی علاقته معهم، و الفرار منهم کالفرار من الوحوش الضّاریة.

3 ـ فی حالات وقوعه فی دائرة وسوسة الشّیطان، یشتغل بذکر الله تعالى: (أَلاَ بِذِکْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )(2).

4 ـ لِیفکر دائماً بالذّنب الّذی تاب منه، و إفرازاته، و یجعلها نصب عینه، لِئّلا یغفل و ینسى مضرّاته، وإلاّ ستهجم علیه الوَساوسُ و الدّوافعُ لإیقاعه فی هُوّةِ الخطیئة مرّةً اُخرى.

5 ـ لِیتّعظ بقصص الماضین و السّابقین و من وقعوا فی المَهالک، جرّاء معاصیهم، و حتّى الأنبیاء المعصومین، و لترکهم الأوْلى أحیاناً، مثلاً، یُفکّر فی قصّة آدم(علیه السلام)، و السّبب الّذی أدّى إلى خسرانه، ذلک المُقام السّامی و طَرده من الجنّة، أو حکایة یونس النّبی(علیه السلام)، الذی حُبس فی بَطن الحوت، و یَعقوب الَذی اُبتلی بفراق ولده.

فکلّ ذلک یؤثر إیجابیاً، فی تفعیل عناصر الإرادة و الصّمود، فی خطّ الإیمان و الإنفتاح على الله تعالى.

6 ـ التّفکیر بالعقوبات التی وضعها الباری للعاصین، ولیجعل هذه الحقیقة أمام عینه دائماً، وهی أنّ معاودته لإرتکاب الذّنوب، یمکن أن یؤدی به إلى إستحقاق عقوبة أشدّ وأقوى.

و فی المقابل، لیفکر برحمة الله تعالى و لُطفه، و هو اللّطیف الخبیر الغفور، فرحمته بإنتظار التّوابین العائدین إلى خطّ الإستقامة و الإیمان، و لیُحدّث نفسه بعدم تضییع هذا المقام، الذی وصل إلیه بعد تعب و عناءِ، فی واقع العمل و المُثابرة.

7 ـ لیشغل وقته بالبرامج الصّحیحة السّلیمة، و التمّتع بغیر الُمحرّم، و لا یدع فراغاً فی أوقاته، یفضی به أن یعیش التّخبط فی الوَساوس الشّیطانیة مرّةً اُخرى.

و قد سُئل أحد العُلماء، عن قوله(صلى الله علیه وآله): «التّائِبُ حَبِیبُ اللهِ»، فقال: إنّما یکون التّائب حبیباً إذا کان فیه جمیع ما ذکره فی قوله تعالى: (التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاکِعُونَ السَّاجِدُونَ الاْمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَ النَّاهُونَ عَنْ الْمُنکَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللهِ وَبَشِّرْ الْمُؤْمِنِینَ )(3).


1. راجع المحجّة البیضاء، ج7، ص75.
2. سورة الرّعد، الآیة 28.
3. سورة التّوبة، الآیة 112.

 

6 ـ التّبعیض فی التّوبة8 ـ مراتب التّوبة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma