3 ـ معرفة النّفس طریقٌ لمعرفة الرّبّ

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
2 ـ معرفة النّفس فی الرّوایات الإسلامیّةالتّفاسیر السّبعة، لحدیث من عَرف نفسه

یقول الباری تعالى: (سَنُرِیهِمْ آیاتِنَا فِی الاْفَاقِ وَ فی أَنْفُسِهِمْ حَتَّى یَتَبَیَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ )(1).

وَ وَرد فی آیة اُخرى، قوله تعالى: (وَفِی أَنفُسِکُمْ أَفَلاَ تُبْصِرُونَ )(2).

و إستدلّ بعض المحقّقین، بالآیة الشّریفة، التی تتحدث عن عالَم الذَّرْ، على هذه الحقیقة أیضاً، و هی أنّ: «معرفة النّفس»، تعتبر الأساس والقاعدة: «لمعرفة الله تعالى» حیث تقول الآیة الکریمة: (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّکَ مِنْ بَنی آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّیَّتَهُمْ، وَ أَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّکُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا )(3).

و نقرأ فی تفسیر المیزان: «فالإنسان وإن بلغ من التّکبر و الخُیلاء ما بلغ، و غرّته مساعدة

الأسباب ما غَرّتهُ و إستهوته، لا یسعه أن ینکر أنّه لا یملک وجود نفسه، و لا یستقلّ بِتدبیر أمره، ولو ملک نفسه، - لوقاها ممّا یکرهه من الموت، و سائر آلام الحیاة مَصائبها، و لإستقلّ بتدبیر أمره، لم یفتقر إلى الخضوع، قبال الأسباب الکونیّة.

فالحاجة إلى ربٍّ: ـ مَلِک مُدَبّر ـ; حقیقة الإنسان، والفقر مکتوبٌ على نفسه، و الضعف مطبوعٌ على ناصیته، لا یخفى ذلک على إنسان له أدنى الشّعور الإنسانی، والعالم و الجاهل، و الصّغیر و الکبیر، و الشّریف و الوضیع، فی ذلک سواء.

فالإنسان فی أیّ منزل من منازلِ الإنسانیة نزل، یشاهد من نفسه أنّ له رباً یملکه و یدبّر أمره، وکیف لا یشاهد ربّه، و هو یشهد حاجته الذاتیّة؟

ولذا قیل: إنّ الآیة تشیر إلى ما یشاهده الإنسان فی حیاته الدنیا. أنّه محتاج فی جمیع جهات حیاته، من وُجوده وما یتعلق به وجوده من اللّوازم و الأحکام، و معنى الآیة أنّا خلقنا بنی آدم فی الأرض، و فرّقناهم، و میّزنا بعضهم من بعض بالتّناسل و التّوالد، وأوقفناهم على إحتیاجهم ومربوبیتهم لنا، فإعترفوا بذلک قائلین، بلى شَهِدنا أنّک ربّنا»(4).

و بناءاً على ذلک، یثبت لنا أنّ التّعرف على حقیقة الإنسانیّة، بخصوصیاتها و صفاتها، هی السّبب و الأساس لمعرفة الباری تعالى شأنه.

و الحدیث المعروف، الذی یقول: «مَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ عِرَفَ رَبَّهُ»، ناظر إلى هذه المسألة بالذات.

و قد نقل هذا الحدیث مرّةً عن الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)، و مرّةً اُخرى عن أمیر المؤمنین(علیه السلام)، و مرّةً نُقل عن صُحف إدریس(علیه السلام).

فجاء فی بحار الأنوار نقلاً عن صحف إدریس(علیه السلام)، فی الصّحیفة الرّابعة، و التی هی صحیفة المعرفة: «مَنْ عَرَفَ الخِلْقَ عَرَفَ الخالِقَ، وَ مَنْ عَرَفَ الرِّزْقَ عَرَفَ الرَّازِقَ، وَمَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ عَرَفَ رَبَّهُ»(5).

 

و على کلّ حال، فإنّ مضمون هذا الحدیث قد ورد بطرق متعدّدة، فی کتاب بحار الأنوار، عن الرسولً الأکرم(صلى الله علیه وآله)، أو أحد المعصومین(علیهم السلام)، أو إدریس النبی(علیه السلام)، وکذلک ورد عن الإمام علی(علیه السلام)، فی: «غُرر الحِکَم»(6).

و قال العلاّمة الطّباطبائی، فی تفسیره: «أنّ الشّیعة و السّنة قد نقلوا هذا الحدیث عن الرسول(صلى الله علیه وآله)، و هو حدیثٌ مشهورٌ»(7).

—–


1. سورة فصّلت، الآیة 53.
2. سورة الذّاریات، الآیة 21.
3. سورة الأعراف، الآیة 172.
4. تفسیر المیزان، ج8، ص307، ذیل الآیة المبحوثة، (مع التلخیص).
5. بحار الأنوار، ج92، ص456; ج58، ص99; ج66، ص293، و نقل عن المعصوم(علیه السلام)، و فی ج2، ص32 عن الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله).
6. غُرر الحِکم، ص7946.
7. المیزان، ج6، ص469، فی البحث الرّوائی، ذیل الآیة 105، من سورة المائدة.

 

2 ـ معرفة النّفس فی الرّوایات الإسلامیّةالتّفاسیر السّبعة، لحدیث من عَرف نفسه
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma