هل النّشاط فی العبادة یُنافی الإخلاص؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
علاجُ الرِّیاءما الفرق بین الرّیاء و السّمعة

یُراود هذا السّؤال أذهان الکثیرین، و هو أنّهم یشعرون بنشاط روحی، بعد الإتیان بالعبادة بالمستوى المطلوب، فهل أنّ هذا الشّعور بالنّشاط، یتقاطع مع الإخلاص، أو أنّه علامةٌ على الریاء؟.

و الجواب: أنّ النّشاط إذا إستمدّ اُصوله، من التّوفیق الإلهی و النّور المعنوی المستقى من العبادة، و معطیاتها على روح الإنسان، فلا تَثریب ولا ضیر، و لا یُنافی الإخلاص فی النیّة، أمّا لو کان النّشاط ینشأ من مشاهدة الناس له، فإنّه یُنافی الإخلاص، رغم أنّه لا یکون سبَباً فی بُطلان الأعمال، شریطةَ أن لا یتغیّر مقدار و کیفیّة العمل بسبب مشاهدة الناس له.

وَ وَرد هذا المعنى فی الرّوایات الإسلامیّة:

منها ما وَرد عن أحد أصحاب الإمام الباقر(علیه السلام)، أنّه قال: سألتُ الإمام(علیه السلام)، عن الرّجل یعمل الشّیء من الخیر، فیراه إنسانٌ فیسّره ذلک.

قال(علیه السلام): «لا بَأْسَ، ما مِنْ أَحَد إِلا وَهُوَ یُحِبُّ أَنْ یَظْهَرَ لَهُ فی النّاسِ الخَیرُ، إذا لَمْ یَکُنْ صَنَعَ ذَلِکَ لذَلِکَ»(1).

و فی حدیث آخر عن أبی ذر(رحمه الله)، ـ عندما سأل الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) - ، قال: قلت یا رسول

الله: الرّجل یعملُ العمل لنفسه و یحبّه الناس.

قال(صلى الله علیه وآله): «تِلکَ عاجِلُ بُشرى المُؤمِنِ»(2).

—–


1. وسائل الشیعة، ج1، ص55.
2. وسائل الشیعة، ج 1، ص 55.
علاجُ الرِّیاءما الفرق بین الرّیاء و السّمعة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma