تفسیر و إستنتاج

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
2 ـ دور الأصدقاء والعِشرةدور الأخلاّء فی الرّوایات الإسلامیّة

الآیات الاُولى، التی وردت فی محلّ البحث، تحدّثت عن جلوس الشّیطان، مع الغافلین عن ذکر الله، من منطق الغُوایة، وتوضح تأثیر قرین السّوء، فی السّلوک الأخلاقی للإنسان ومستقبله، فتقول أولاً: (وَمَنْ یَعْشُ عَنْ ذِکْرِ الرَّحْمَنِ نُقَیِّضْ لَهُ شَیْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِینٌ )(1).

و بعدها یُبیّن القرآن الکریم، دور قرین السّوء فی حرکة الإنسان و الحیاة، فإنّ الشّیاطین یوصدون طریق الهدایة و الحرکة إلى الله تعالى، أمام الإنسان، و یقفوا عقبةً فی طریق الوصول إلى الهدف المقدس، والأنکى من ذلک، أنّ هؤلاء المنخدعین یحسبون أنّهم مهتدون: (وَإِنَّهُمْ لَیَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِیلِ وَیَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ ).

وبعدها یتطرّق القرآن الکریم إلى النتیجة، فیقول: إنّ هذا الإنسان عندما یرد فی عرصات القیامة، و عند حضور الجمیع عند الله تبارک و تعالى، و کشف الأسرار والحقائق، یقول لقرینه الشّیطانی: (حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ یَا لَیْتَ بَیْنِی وَبَیْنَکَ بُعْدَ الْمَشْرِقَیْنِ فَبِئْسَ الْقَرِینُ ).

حیث نستوحی من هذه التعبیرات، بأنّ قرین السّوء، یمکن أن یحرف الإنسان من موقع الأغواء، عن طریق الباری تعالى، و یصدّه عن سبیل الهدایة و الصّلاح، فیهدم علیه دعائم الأخلاق، و یشوّه الواقع النّفسی و الفکری له، فینخدع هذا المسکین ویحسب أنّه على هدىً، فإرجاعه عن غیّه، و العودة به إلى الصّراط المستقیم، سیکون ضرباً من المحال، ولن یستیقظ من أوهام الغفلة، إلاّ وقد فات الأوان، و بعد غلق طریق العودة علیه.

و کذلک یُستفاد من الآیة الشریفة، أنّ قرین السّوء یبقى دائماً مع الإنسان فی حیاته الاُخرویّة الأبدیّة، و کم هو مؤلم، أن یرى الشّخص المسبّب فی بؤسه و هلاکه، یعیش معه دوماً، ولن تنفع معه الیوم الأمانی و الآمال بالإنفصال عنه ومفارقته، فیقول: (وَلَنْ یَنفَعَکُمْ الْیَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّکُمْ فِی الْعَذَابِ مُشْتَرِکُونَ )(2).

وفی مضمون الآیات الآنفة الذّکر، الآیة (25) من سورة فصّلت، فتقول:

(وَقَیَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَیَّنُوا لَهُمْ مَا بَیْنَ أَیْدِیهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَیْهِمْ الْقَوْلُ فِی أُمَم قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالاِْنسِ إِنَّهُمْ کَانُوا خَاسِرِینَ ).

—–

«الآیة الثانیة»: من هذه الآیات محل البحث، تتحدث عن الأشخاص الذین عاشوا مع أصحاب السّوء، و کانوا یتحرکون معهم فی أجواء الضّلالة و الإنحراف، ولکن اللّطف الإلهی شملهم، و إستطاعوا بسعیهم وجدّهم فی التّحرک بعیداً عن وساوس الشّیطان، و أنقذوا أنفسهم من الوقوع فی براثنه، بعد أن کانوا قد وصلوا إلى حافّة الهاویة، فُهنا یتحدث القرآن الکریم عن تأثیر قرین السّوء فی تکوین عقائد الإنسان وأخلاقه، ولکن لیس بالشّکل الذی یکون فیه الإنسان مجبوراً و غیرُ قادر على إنقاذ نفسه من شراک الزیغ فقال: (فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْض یَتَسَاءَلُونَ * قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنّی کَانَ لی قَرِینٌ * یَقُولُ أَئِنَّکَ لَمِنْ الُْمصَدِّقِینَ * أَئِذَا مِتْنَا وَکُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَدِینُونَ )(3).

و فی هذا الأثناء یذکر قرینه القدیم، و یشرع بالبحث عنه، فینظر من أعالی الجنّة، فإذا به یراه فی أعماق الجحیم: (فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِی سَوَاءِ الْجَحِیمِ ).

فقال له: (قَالَ تَاللهِ إِنْ کِدْتَ لَتُرْدِینِ * وَلَوْلاَ نِعْمَةُ رَبِّی لَکُنتُ مِنْ الُْمحْضَرِینَ ).

فنرى من هذه الآیات، أنّ قرین السّوء بإمکانه أن یؤدی بالإنسان إلى الجحیم، لولا الإیمان و التّقوى ولطف الله تعالى فی واقع الإنسان.

—–

و فی «الآیة الثالثة»: نرى التأسف الشّدید و التأثرّ العمیق، الذی یعیشه الظالمون فی یوم القیامة، بسبب إختیارهم ومصاحبتهم لأصدقاء السّوء، لأنّهم کانوا العامل الأساس فی محنتهم الفعلیة:

(وَیَوْمَ یَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى یَدَیْهِ یَقُولُ یَا لَیْتَنِی اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِیلا * یَا وَیْلَتِی لَیْتَنِی لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِیلا * لَقَدْ أَضَلَّنِی عَنْ الذِّکْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِی وَکَانَ الشَّیْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولا ).

وبناءاً على ذلک فإنّ الظّالم فی یوم القیامة، أول ما یتأسف على ترکه الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)، و قطعه للعلاقة معه، وبعدها یتأسف على توثیق العلاقة مع أصدقاء السّوء، و بعدها یصرّح، أنّ العامل الأصلی لضلاله، هو نفس هؤلاء الأصدقاء المنحرفین، و مرضى القلوب، و أن تأثیرهم علیه کان أشدّ من تأثیر النداءات الإلهیّة: (طبعاً عند المنحرفین فقط).

و أمّا «الآیة الأخیرة»: فقد تحدثت عن أصدقاء السوء، و عبّرت عنهم بجنود الشیطان و أنّهم من شیاطین الإنس، والجدیر بالذکر، أنّ التعبیر عن تأسّف هذه الجماعة، ورد بجملة: (وَیَوْمَ یَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى یَدَیْهِ... )، و هی أعلى مراحل التّأسف، ففی البدایة، یعضّ الإنسان إصبعه بدافع الندم، و فی مرحلة أقوى یعضّ باطن کفّه، و فی مرحلة أشدّ یعضّ على یدیه الإثنتین، وهو فی الحقیقة نوعٌ من الإنتقام من نفسه، و أنّه لماذا قصّر فی حقّ نفسه ورماها فی التهلکة؟

فما یُستفاد من الآیات الآنفة الذّکر، هو أنّ الأصدقاء و الأصحاب، لهم أثرهم الکبیر فی سعادة أو شقاء الإنسان، لیس على مستوى التّأثیر فی السّلوک الأخلاقی فحسب، بل وعلى مستوى العقائد أیضاً، فهنا یجب على المرشد أن یهتم فی عملیّة صیانة الأفراد من الزیغ و الإنحراف، و یرعاهم بتوجیهاته بعیداً عن أجواء التلوّث، و خصوصاً فی عصرنا الحاضر، الذی إنتشرت فیه وسائل الفساد، عن طریق رِفاق السّوء بصورة مُخیفة، و أصبحت سبباً من أسباب الإنحراف و السّیر فی خطّ الباطل.

—–

 


1. ذکروا معان مختلفة لکلمة «نُقیّض»، و التی هی من مادة قیض، فالبعض قال: إنّها بمعنى التسبیب،والبعض الآخر: بمعنى التقدیر، والبعض الآخر: کالراغب قال: هی بمعنى إستیلاء القیض على البیض، و هو القشر الأعلى.
2. سورة الزخرف، الآیة 39.
3. سورة الصافات، الآیة 50 إلى 53.

 

2 ـ دور الأصدقاء والعِشرةدور الأخلاّء فی الرّوایات الإسلامیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma