موانع معرفة النّفس

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
التّفاسیر السّبعة، لحدیث من عَرف نفسهالخُطوة التّاسعة: العبادة و الدّعاء تصقل مرآة القلب

أوّل خطوة تُتَّخذ، لعلاج الأمراض البدنیّة هی معرفتها، وعلیه ففی وقتنا الحاضر، یمکن تشخیص أغلب الأمراض، بالأشعّة السّینیّة، و السّونار، و المختبرات المختلفة لتحالیل الدّم والبول، وما شابهها من الاُمور، حیث یستطیع الطّبیب بمعونتها، من تشخیص مواضع الخلل البدنی بدقة، و بالتالی یکون بإمکانه، وضع الأدویة والعلاجات لذلک المرض، و کذلک الحال فی الأمراض الروحیّة و النفسیّة على مستوى التّشخیص والمعالجة، فإنّنا إن لم نشخّص أمراضنا الرّوحیّة، بمساعدة الطّبیب الحقیقی للنفس، ولم نتمکن من العثور على جذور الرّذائل الأخلاقیّة، فی واقعنا النّفسی، فسوف لا یمکننا الوصول إلى طریقة لعلاج هذه الأمراض، و جُبران مواضع الخَلل فی عالم النّفس.

ولکن أغلب الناس، یتجاهلون الأعراض الخطیرة للأمراض، وذلک لِغَلبة الأنانیّة علیهم وحبّ الذات، الذی لا یسمح لهم برؤیة النّقص على حقیقته، وهذا الهروب من الحقیقة، غالباً ما ینتهی إلى عواقب غیر حمیدة، ولا یتوجه إلیها الإنسان إلاّ بعد فوات الأوان، و بعد تجاوز المرض مرحلة العلاج، ففی الأمراض الأخلاقیّة، و الإنحرافات النّفسیة، غالباً ما یکون حبّ الذات و الأنانیة، مانعاً قویّاً لِلناس، یحول دون معرفة صفاتهم الرّذیلة، و عیوبهم الأخلاقیّة و الإعتراف بها، بل ویتذرعون بالأعذار المختلفة، فی عملیة التغطیة اللاّشعوریة، على تشوّهات الأنا لیکون الشّخص متعالیاً عن النّقد و النّقص، و بذلک یعیش مثل هذا الإنسان، حالةَ الوَهم فی ثیاب الواقع.

و الحقیقة أنّ الأعترافَ بالخطأ فَضیلةٌ، ویحتاج إلى عزم جدّی، و إرادة راسخة، و إلاّ فان الإنسان سیتحرک على مستوى تغطیة عیوبه، و یُدرجها فی طیّ النسیان، لیخدع بها نفسه و من حوالیه، بالظّواهر الخادعة والعناوین الزائفة.

نعم فإنّ الوقوف على العیوب و النقص، فی واقع الذّات أمرٌ مرعبٌ و مریعٌ، و غالبیّة النّاس یهربون من واقعهم فی حرکة الحیاة، ولا یریدون أنّ یعترفوا بأخطائهم من موقع تحمّل المسؤولیّة، لکنّ الهروب من الحقیقة، سیعود بالضّرر الکبیر على صاحبه، و سیدفع الإنسان الّثمن غالیاً على المستوى البعید، جرّاء ذلک!. و على کلّ حال، فإنّ المانع الحقیقی، و الحِجاب الأصلی لمعرفة الذّات، هو حجاب حبّ الذّات، و الأنانیّة و التّکبر، وما لم تنقشع هذه الحُجب،

و تلک الغَشاوات عن النّفس، فلن یستطیع الإنسان أن یعرف ذاته، و نوازعها وستغلق دونه أبواب المعرفة الاُخرى، التی ترید به النّهوض و الوصول إلى الحقّ، فی خطّ التّکامل المعنوی، و التّحذیرات التی صدرت من رسولنا الکریم(صلى الله علیه وآله)، شاهدٌ حیٌّ على مدّعانا، منها:

«إذا أَرادَ اللهُ بِعَبد خَیراً فَقَّهَهُ فی الدِّینِ وَزَهّدَهُ فی الدُّنیا وَبَصَّرَهُ عُیوبَهُ»(1).

و قال أمیرالمؤمنین(علیه السلام)، فی حدیث آخر: «جَهْلُ المَرءِ بِعُیوبِهِ مِنْ أَکبَرِ ذُنُوبِهِ»(2).

و یُفرض علینا هذا السؤال نفسه، وهو أنّه کیف یستطیع الإنسان، أن یُزیل تلک الغَشاوات و الحُجب، التی ترین على نفسه و روحه؟.

هنا أتحفنا الفیض الکاشانی فی هذا المجال، بنصائح قیمة، فقال:

(اعلم أنّ الله تعالى، إذا أراد بعبد خیراً بصّره بعیوب نفسه، فَمن کَملت بَصیرته لم تخف علیه عیوبه، و إذا عرف العیوب أمکنه العلاج، ولکنّ أکثر الخلقِ جاهلون بعیوب أنفسهم، یرى أحدهم القَذى فی عینِ أخیه و لا یرى الجذع فی عینه هو، فمن أراد أن یقف على عیب نفسه، فله أربع طُرق:

الأوّل: أنّ یجلس بین یدی بصیر بعیوب النّفس، مطّلعٌ على خَفایا الآفات، و یحکّمه على نفسه، و یتّبع إشارته فی مجاهداته، وهذا قد عزّ فی هذا الزمان وجوده.

الثانی: أن یطلب: صدیقاً صدوقاً بصیراً متدیّناً، فینصبه رقیباً على نفسه، لیُراقب أحواله وأفعاله، فما یکرهه من أخلاقهِ و أفعاله و عیوبه الباطنة و الظّاهرة، ینبّهه عَلَیها. فهکذا کان یفعل الأکابر من أئمّة الدّین، کان بعضهم یقول: «رحم الله إمرءً أهدى إلیّ عیوبی»(3)، وکلّ من کان أوفر عقلاً و أعلى منصباً، کان أقلّ إعجاباً و أعظم اتّهاماً لنفسه، إلاّ أنّ هذا أیضاً قد عزّ، فقلّ فی الأصدقاء من یترک المُداهنة، فیخبر بالعَیب، أو یترک الحسد فلا یزید على القدر الواجب، فلا یَخلو أصدقاؤک عن حَسود، أو صاحب غرض، یرى ما لیس بعیب عیباً، أو عن

مُداهن یُخفی عنک بعض عُیوبک، لهذا کان داوود الطائی قد إعتزل عن النّاس، فقیل له: لِمَ لا تُخالط النّاس؟، قال: ماذا أصنع بأقوام یخفون عنّی ذُنوبی.

ان أهل الدین یحبون أن یُنبّهوا على عُیوبهم، بنصیحة غیرهم، و قد آلَ الأُمر إلى أمثالنا، بأن وأبغضُ الخلق إلینا من یَنصحنا، و یُعرّفنا عیوبنا، و یکاد أن یکون هذا مُفصِحاً عن ضَعف الإیمان، فإنّ الأخلاق السّیئة: حیّاتٌ و عقاربٌ لدّاغةٌ، ولو نبّهنا منبّهٌ على أنّ تحت ثوبنا عقرباً، لشکرنا له ذلک و فرحنا به، و إشتغلنا بإبعاد العقرب و قتلها، و إنّما أذى العقرب على البدن، و یدوم ألمها یوماً أو بعض یوم، و نکایةُ الأخلاق الردّیة على صمیم القلب، وعسى أن یدوم بعد الموت، أبداً أو آلافاً من السّنین، ثمّ إنّا لا نفرح بمن ینبّهنا علیها، و لا تشتغل العداوة معه عن الإنتفاع بنصحه.

الطّریق الثّالث: أن یستفید معرفة عیوب نفسه، من لسان أعدائه، فإنّ عین السّخط تُبدی المساوی، و لعلّ إنتفاع الإنسان بعدوٍّ مشاحن، یذکرّ عیوبه، أکثر من إنتفاعه بصدیق مداهن، یُثنی علیه و یمدحه، و یخفی عنه عُیوبه.

الطّریق الرّابع: أن یخالط الناس، فکلّ ما یراه مذموماً، فیما بین الخَلق فیطالب نفسه بترکه، وما یراه محموداً یطالب نفسه به و ینسب نفسه، إلیه، فإنّ المؤمن مرآةُ المؤمن، فیرى فی عیوبِ غیره عیوبُ نفسه، و لیعلم أنّ الطّباعَ مُتقاربةٌ فی إتّباع الهوى، فما یتّصف به واحد من الأقران أعظم منه، أو عن شیء منه، فیتفقّد نفسه ویطهّرها عن کلّ ما یذمّه من غیره، و ناهیکَ بهذا تأدیباً، فلو ترک النّاس کلّهم ما یکرهونه من غیرهم، لإستغنوا عن المؤدّب، قیل لِعیسى(علیه السلام): من أدَّبک؟ فقال: «ما أدّبَنی أحد، رأیت جهلَ الجاهل فجانبته»(4).

—–


1. نهج الفصاحة، ص26، وورد نفس هذا المعنى عن الإمام الصّادق(علیه السلام)، فی اُصول الکافی، ج2، ص130.
2. بحار الأنوار، ج74، ص419.
3. تُحف العقول، ص366.
4. المحجّة البیضاء، ج5، ص112 الى 114.

 

التّفاسیر السّبعة، لحدیث من عَرف نفسهالخُطوة التّاسعة: العبادة و الدّعاء تصقل مرآة القلب
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma