یُستفاد ممّا تقدّم من تعلیمات أرباب هذا الفن، و الطریق: (الذین مشوا فی نهج الإسلام الأصیل وطریق أهل البیت(علیهم السلام) لا المتصوفة)، اُصولٌ مشترکةٌ فی عملیّةِ السّیرِ و السّلوک إلى الله و هی:
1 ـ أنّ الهدف الأصلی، هو لقاء الله وشهود ذاته المقدسة، بالبصیرة و الحُضور الروحی المعنوی عنده.
2 ـ للوصول لهذا الهدف، ینبغی التّحرک أولاً من موقع التوبة من جمیع الذنوب و الرذائل الأخلاقیة، و التّحلی بالفضائل.
3 ـ فی هذا الطریق یجب أن لا ینسى الآداب الأربعة: المشارطة، والمراقبة، والمحاسبة، و المعاقبة، یعنی یُشترط فی الصّباح على نفسه، أن لا یذنب ولا یخالف رضا الباری تعالى، و یراقب نفسه فی طول النّهار و فی اللّیل و عند النوم، یجلس للمحاسبة، و إذا ما صدرت منه مخالفةٌ یعاقب نفسه بترکه لأنواع اللّذائذ.
4 ـ التّصدی لهوى النفس من موقع المخالفة، لأنّ الهوى هو من أکبر السّدود فی هذا الطّریق، و مخالفته هی من أوجب الواجبات.
5 ـ التّوجه لأذکار و أوراد وردت فی الشّرع المقدس، و أمثال: «لا حَولَ وَلا قُوَّةَ بِالله»، و ذکر «لا إِلـهَ إِلاّ أَنْتَ سُبحانَکَ إِنَّی کُنتُ مَن الظَّالِمِینَ»، وذکر «یا الله» و«یا حَیُّ» «یا قَیُّوم» وهی الزاد فی هذا الطّریق و السبب للقوّة.
6 ـ التوجه القلبی لحقیقة التّوحید للذات و الصّفات و الأفعال لله تعالى، و الغرق فی صفات کماله وجماله، وهی زاد آخر لهذا الطریق الوعر الملیء بالمطبّات و التّحدیات الصعبة.
7 ـ کسر أکبر الأصنام، و هو صنم الأنانیّة و الّذات الفردیّة، و هو من أهم الشّروط للوصول للمقصود.
8 ـ و قد إشترط البعض الإستعانة بالاُستاذ، و السّیر فی هذا الطریق تحت إشرافه، فیکون کالطبیب الذی یعمل على معالجته، والبعض لا یعتمدون على الاُستاذ، و حصل فی کثیر من الموارد، و للأسف الشدید، الوقوع فی حبائل الشیطان، و ذلک بسبب الإعتماد على الاُستاذ، حیث یعتبرونه کالملاک، فیذهب دینهم وإیمانهم وأخلاقهم إدراج الرّیاح!.
و یرى البعض الآخر، أنّ وظیفة الإرشاد والسیر على هدی الأنبیاء والأولیاء، والأمر بالمعروف و النهی عن المنکر، هی آخر المراحل، ولکن کثیراً منهم لم یذکروا شیئاً، وترکوا السّالک بحاله.
والغرض من الإتیان بهذا البحث، فی المباحث الأخلاقیة، فی هذا الکتاب، هو:
أولاً: سرد عصارة من التّفکرات التی لها علاقة بالمباحث الأخلاقیة، حتى یتنور القاریء ویتحرک فی طریق التّهذیب و إصلاح الذّات.
ثانیاً: نحذّر طلاب الحقیقة، أنّ الحدّ بین الحقّ و الباطل ضیئل جدّاً، فکثیرٌ من الشّباب من ذوی القلوب النّقیة، کان هدفهم الوصول إلى الحقّ و العین الصّافیة، ولکنّهم إنجرفوا فی طریق الضّلالة، و ترکوا طریق العقل و الشّرع، ولذلک تاهوا فی وادی الحیرة، و غرقوا فی مستنقع الخطیئة، ولم یسلموا من مخالب الذّئاب الضّاریة، الذین یرتدون مسوح الزّهد و القداسة، فأضاعوا وفقدوا کلّ ما لدیهم.
—–