تنویه

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
اُصول الأخلاق الإسلامیّة فی الرّوایات8.من أین نبدأ؟

غالباً ما تکون الفضائل الأخلاقیّة، مترابطةٌ فی ما بینها برابطة وثیقة، کما هو الحال فی الرّذائل وعلاقتها الوثیقة مع بعضها، وعلى هذا یصعب التّفکیک والفصل بینها فی الغالب.

و هذا التّرابط قد یکون بسبب الجُذور المشترکة بینها، وربّما یکون بسبب الّثمرات المترتبة علیها ونتائجها فی حرکة الإنسان والحیاة.

و فی القسم الأول، وهو البحث فی الجذور المشترکة بین القیم فی المنظومة الأخلاقیة، لدینا أمثلةٌ واضحةٌ، ففی کثیر من الموارد، تکون الغیبة ولیدة الحسد، ویسعى الحسود دائما لفضح وتعریة محسوده، و الإستهانة بشخصیته من موقع التّهمة والإفتراء و التّکبر، و التّحرک على مستوى تحقیر و تهمیش الآخرین، فکلّ هذه الرّذائل یمکن أن تکون من إفرازات الحسد أیضاً.

و بالعکس، فمن کان یعیش علوّ الهمّة، و سمّو الطبع، فسوف لا یقف فی مقابل الشهوات الرخیصة والطمع فیها فحسب، بل تکون لدیه حصانةٌ ضدّ: الحسد و الکِبر والغرور والتملّق، أیضاً.

و بالنسبة للنتائج و الثمرات، نرى هذا الإرتباط بصورة أوضح، فالکذب یمکن أن یکون مصدراً لأکاذیب اُخرى، و ربّما ولتوجیه أخطائه و ذنوبه، یرتکب الشخص أخطاءً اُخرى، و یتحرک لُممارسة جرائم عدیدة فی عملیّة التّغطیة على جُرمه الأول، وبالعکس، فإنّ العمل الأخلاقی مثل الأمانة، من شأنه أن یولّد المحبّة و الصّداقة والتعاون والإرتباط الوثیق بین أفراد المجتمع.

ویوجد لدینا فی الرّوایات إشارات إلى هذا المعنى، فنقرأ فی حدیث عن مولانا أمیر المؤمنین(علیه السلام)، أنّه قال:

«إذا کَانَ فی الرَّجُلِ خَلَّةٌ رائِعةٌ فانتَظِر أَخَواتِها»(1).

و فی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام)، أنّه قال:

«إنَّ خِصالَ المَکارِمِ بَعضُها مُقَیَّدٌ بِبَعضِها».

وأشار فی ذیل هذا الحدیث:

«صِدْقُ الحَدِیثِ وَصِدْقُ البَأسِ وإِعطاءُ السَّائِلِ وَالمُکافَاتُ بِالصَّنَائعِ وأَداءُ الأَمانَةِ وَصِلَةُ الرَّحِمِ وَالتَّوَدُّدَ إِلى الجارِ والصَّاحِبِ وقِرى الضَّیفِ وَرَأسُهُنَّ الحَیاءُ»(2)

وفی الواقع فإنّ الحیاء، و هو روح النّفور من الذّنب و القّبائح، یمکن أن یکون مصدراً لجمیع الأفعال الأخلاقیة المذکورة أعلاه، کما أنّ الصّدق یُقرّب الإنسان للأمانة، و یعمّق فیه روح التّصدی للقبائح، ویثیر فی أعماق وجدانه، عناصر الخیر و المحبّة مع الأقارب والأصدقاء والجیران.

ونقرأ فی حدیثِ ثالث عن الإمام الباقر(علیه السلام)، أنّه قال:

«إِنَّ اللهَ عَزَّوَجَلَّ جَعَلَ للشِّرِّ أَقفَالاً وَجَعَلَ مَفاتِیحَ تِلکَ الأَقفَالِ الشَّراب، وَالکِذْبُ شَرٌّ مِنَ الشَّرابِ»(3).

وفیه إشارةٌ إلى أنّ الکذب، یمکن أن یکون مصدراً لأنواع کثیرة من الآثام و الذّنوب.

و جاء ما یشبه هذا المعنى، فی حدیث عن الإمام العسکری(علیه السلام)، فقال:

«جُعِلَتْ الخَبَائِثُ فی بَیت وَجُعِلَ مِفتَاحُها الکِذْبُ»(4).

ونختم هذا الموضوع، بحدیث عن الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)، حیث جاء رجل إلى رسول الله(صلى الله علیه وآله)، فقال له: یارسول الله إنّی إرتکبت فی السّر أربع ذنوب، الزّنا و شرب الخمر و السّرقة والکذب، فأَیّتَهُنَّ شِئتَ تَرکتُها لک، (لم یکن یرید أن یقلع عنها أجمع، وإکرماً للرّسول; یرید أن یقلع عن واحدة فقط؟!.

فقال له الرسول(صلى الله علیه وآله): «دَع الکَذِبَ».

فذهب الرجل، وکلما أراد أن یهمّ بالخطیئة، یتذکر عهده مع الرسول(صلى الله علیه وآله)، و یقول ربّما سألنی، و علیّ أن أکون صادقاً فی الجواب، فیجری علیّ الحدّ، و إن کذبت فقد نقضت العهد مع الرسول(صلى الله علیه وآله)، ممّا إضطّره أخیراً لترکها أجمع.

فرجع ذلک الرجل للرسول(صلى الله علیه وآله)، و قال له:

«قَدْ أَخَذتَ عَلیَّ السَّبِیلَ کُلَّهُ فَقَد تَرکتُهُنَّ أجمع»(5).

و نستنتج ممّا ذُکر آنفاً: أنّه فی کثیر من الموارد، ولأجل تربیة و تهذیب النّفوس و الأخلاق، أو لإصلاح بعضها، یجب أن نبدأ من الجُذور، و کذلک الإستعانة بالمقارنات و الأخلاق الاُخرى المتعلقة بها.

—–

 


1. بحار الأنوار، ج66، ص411، ح129.
2. المصدر السابق، ص375.
3. المصدر السابق، ج69، ص236، ح3.
4. بحارالأنوار; ج 69، ص263.
5. شرح نهج البلاغة، لابن أبی الحدید; ج6، ص357.

 

اُصول الأخلاق الإسلامیّة فی الرّوایات8.من أین نبدأ؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma