علاقة اللّسان بالفکر والأخلاق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
إصلاح اللّسانآفات اللّسان

لا شک أنّ اللّسان هو نافذة الرّوح، و هو یعنی أنّ شخصیّة الإنسان مخبوءةٌ تحت لِسانِه، و بالعکس فإنّ کلمات کلّ إنسان لها دورٌ فی بلورة وصیاغة روحه ونفسیّته، فالتّأثیر بین الکلام و شخصیّة المتکلم، هو تأثیرٌ مُتقابلٌ.

و الآیة الوحیدة التی تناولت، علاقة اللّسان بالفکر والأخلاق، هی الآیة (30) من سورة محمد(صلى الله علیه وآله)، بالشّکل الذی یشخّص معها الإنسان، ما یدور فی خُلد طَرفه المقابل، عن طریق حدیثه وکلامه معه، ولذلک فإنّ الإنسان، سعى قدیماً و حدیثاً للتّرکیز على هذا الأمر، لمعرفة خبایا و بواطن الرّجال عن طریق المحادثة و الطّب النّفسی، فنقرأ فی هذه الآیة، التی نزلت لتفضح المنافقین، قوله تعالى: (وَلَوْ نَشَاءُ لاََرَیْنَاکَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُمْ بِسِیَماهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِی لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللهُ یَعْلَمُ أَعْمَالَکُمْ ).

و على حدّ تعریف الرّاغب، فی: «مفردات القرآن»، أنّ معنى «اللّحن»، هو الخطأ فی الإعراب، أو الانحراف عن قواعد اللّغة، أو قلب الکلام من الصّراحة إلى الکنایة، و

الإشارات، «ولحن القول» المقصود فی الآیة، هو المعنى الأخیر، وهی الکنایات و التّعبیرات ذات المعانی المتعدّدة، و الحّمالة لوجوه.

ففی حدیث عن أبی سعید الخدُری قال:

(لَحْنُ القَولِ بُغْضُهُم عَلی بنَ أَبی طالب، وَکُنَّا نَعْرِفُ المُنافِقِینَ عَلى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ بِبُغْضِهِم عَلی بنَ أَبی طالِب)(1).

ولم تنسَ الروایات حظها فی هذا المجال، فقد وَرد:

1 ـ «ما أَضْمَرَ أَحَدٌ شَیئَاً إلاّ ظَهَرَ فِی فَلَتاتِ لِسانِهِ وَ صَفَحاتِ وَجِهِهِ»(2).

فهذا الحدیث یمکن أن یکون أساس الطبّ والعلوم النّفسیة، و الحقیقة أنّ اللّسان هو مرآة الرّوح.

2 ـ و عنه(علیه السلام) أیضاً: «الإِنسانُ لُبُّهُ لِسانُهُ»(3).

3 ـ و عنه(علیه السلام) أیضاً: «قُلْتُ أَربَعاً، أَنْزَلَ اللهُ تَصدِیقی بِها فی کِتابِهِ، قُلْتُ المَرءُ مَخْبُوءٌ تَحْتَ لِسانِهِ فإذا تَکَلَّمَ ظَهَرَ، فَأَنْزَلَ اللهُ تَعالى (وَلَتَعْرِفَنَّهُم فِی لَحْنِ القَولِ)(4)، قُلْتُ فَمَنْ جَهِلَ شَیئَاً عاداهُ، فَأَنْزَلَ اللهُ; (بَلْ کَذَّبُوا بِمـا لَمْ یُحِیطُوا بِعِلْمِهِ)(5)، وَ قُلْتُ قِیمَةُ کُلُّ اِمرِء ما یُحْسِنُ، فَأَنْزَلَ اللهُ، فِی قِصَّةِ طالُوتَ (إِنَّ اللهَ اصطفَاهُ عَلَیکُم وَزَادهُ بَسْطَةً فی العِلْمِ و الجِسمِ)(6)، وَ قُلْتُ القَتلُ یُقِلُّ القَتلَ، فَأَنْزَلَ اللهُ، وَلَکُم فِی القِصاصِ حیاةٌ یـا اُولِی الأَلبابِ)(7)»(8).

4 ـ و فی حدیث آخر عنه(علیه السلام) أیضاً قال: «یُسْتَدَلُّ عَلى عَقْلِ کُلِّ اُمرِء بِما یَجرِی عَلَى لِسانِهِ»(9).

 

و قال(علیه السلام) أیضاً: «إِیاکَ و الکَلامَ فی ما لا تَعْرِفُ طَرِیقَتَهُ وَلا تَعْلَمَ حَقِیقَتَهُ فَأنَّ قَولَکَ یَدُلُّ عَلى عَقْلِکَ وَ عِبادَتِکَ تُنْبَؤُ عَنْ مَعْرِفَتِکَ»(10).

و الحقیقة أنّ اللّسان له دور حیوی و فعّال، فی حیاة الإنسان وبناء شخصیته، وهو أمرٌ لا یخفى على أحد، وله أصداءٌ واسعةٌ فی الرّوایات الإسلامیّة، و ما ورد آنفاً لیس إلاّ نَزَرٌ قلیلٌ من ذاک الکمّ الکثیر.

و بالطّبع فإنّ النّعم الإلهیّة العظیمة، هی رأسمالٌ عظیمٌ لبناء الذّات فی طریق التّکامل المعنوی، وکلمّا إزدادت النعم الإلهیّة، و توسّعت، إزداد الأمر خطورةً، للحفاظ علیه من الآفات و الأخطار فی دائرة التّحدیات الصعبة، التی تحاول القضاء على شخصیّة الإنسان.

و المعروف: «أنّه إلى جانبِ کلِّ جبل عظیم واد سحیق»، ففی جانب کلّ نعمة و موهبة، هناک خطرٌ محدقٌ، فالطّاقة الذریّة مثلاً إذا اُستعملت فی الأغراض السلمیّة، و الإعمار، فستبنی و تُعمّر دنیا الإنسان، وإذا ما استعملت فی الشر فستفنی العالم فی دقائق معددوة.

و منها نفتح باب الحدیث، على آفات اللّسان.

—–


1. مجمع البیان، ج6، ص106، ونقل کثیر من أهل الحدیث هذه القصة، کأحمد بن حنبل فی الفضائل، و إبن عبدالبر فی «الإستیعاب» والذهبی فی «تاریخ أوّل الإسلام» و إبن الأثیر فی «جامع الاُصول»، و غیرها.
2. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 26.
3. بحار الأنوار، ج78، ص56.
4. سورة محمد، الآیة 30.
5. سورة یونس، الآیة 39.
6. سورة البقرة، الآیة 247.
7. سورة البقرة، الآیة 179.
8. بحار الأنوار، ج68، ص283.
9. غرر الحکم.
10. غرر الحکم.

 

إصلاح اللّسانآفات اللّسان
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma