إصلاح اللّسان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأخلاق فی القرآن 1
إزالة وَهمعلاقة اللّسان بالفکر والأخلاق

ما تقدم آنفاً من أهمیة السّکوت أو الصّمت، و دوره فی تهذیب النّفوس، و الأخلاق فی خطّ السّیر و السّلوک إلى الله، هو فی الحقیقة من الطّرق الحیاتیّة للوقایة من آفات اللّسان، لأنّ اللّسان فی الحقیقة، هوالمفتاح للعلوم و الثّقافة و العقیدة و الأخلاق، و إصلاحه یُعدّ أساساً لِکلّ الإصلاحات الأخلاقیّة فی واقع الإنسان، و العَکس صحیح، ولأجله فإنّ الحدیث عن إصلاح اللّسان، أوسع منَ مبحث السّکوت و أَشمل.

و قد إکتسب مبحث إصلاح اللّسان، أهمیّةً بالغةً فی الأبحاث الأخلاقیّة بإعتباره، تُرجمان القلب ورَسول العَقل، و مفتاح شخصیّة الإنسان، و نافذة الرّوح على آفاق الواقع.

و بعبارة اُخرى: إنّ ما یرتسم على صفحات الرّوح و النّفس، یظهر قبل کلّ شیء على فَلتات اللّسان، و اللّطیف فی الأمر أنّ قُدامى الأطباء، کانوا یُشخّصون المرض، و یتعرّفون على سلامة الشّخص و مزاجه عن طریق اللّسان، فَلَم تکن عندهم هذه الإمکانیّات المعقدّة التی بأیدینا الیوم، فالطّبیب الحاذق، کان یتحرک فی عملیّة تشخیصه، لأمراض الباطن عن طریق اللسان، حیث یَنکشِف له من خلال ظاهر اللّسان ولونه، الأمراض الکامنة فی خَبایا جسم صاحبه.

و هکذا الحال بالنّسبة لأمراض الرّوح و العقل و الأخلاق، فیمکن للّسان أن یکشف لنا المفاسد الأخلاقیّة، و السّلبیات النّفسیة و التّعقیدات الرّوحیة، التی تعتلج فی صدر وروح الإنسان أیضاً.

و علیه، فإنّ علماء الأخلاق یرون، أنّ همّهم الأول والأخیر حفظ وإصلاح اللّسان، و یعتبرونها خُطوةً مهمّةً و مؤثرةً فی طریق التّکامل الرّوحی و الأخلاقی، وقد عکس لنا أمیرُالمؤمنین(علیه السلام)، ذلک الأمر فی حدیثه الذی قال فیه: «تَکَلَّمُوا تُعرَفُوا فإنّ المَرءَ مَخبُوءٌ تَحتَ لِسانِهِ»(1).

وجاء فی حدیث آخر، عن الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله):

«لا یَسْتَقِیمُ إِیمانُ عَبد حَتّىْ یَسْتَقِیمَ قَلْبُهَ و َلا یَسْتَقِیمَ قَلْبُهُ حَتّى یَستَقِیمَ لِسانْهُ»(2).

 

و نعود بعد هذه الإشارة إلى أصل بحثنا، و نقسّمه إلى أربعة محاور.

1 ـ أهمیّة اللّسان بإعتباره نعمة إلهیة کبیرة.

2 ـ العلاقة الوثیقة بین إصلاح اللّسان، و إصلاح روح وفکر الإنسان وأخلاقه.

3 ـ آفاتُ اللّسان.

4 ـ الاُصول والأسس الکلیّة، لِعلاج آفاتِ اللّسانِ.

فی المحور الأوّل: تحدّث القرآن الکریم، فی آیتین من سورة «البلد» و «الرّحمان»، بِأبلغ الکلام.

فنقرأ فی سورة البَلد، الآیات (8 ـ 10): (أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَینَینِ وَلِساناً وَ شَفَتَینِ وَ هِدَیناهُ النَّجْدَینِ ).

فبیّنت هذه الآیات الشّریفة، النّعم و المواهب الإلهیّة الکبیرة على الإنسان فی الحیاة، من قَبیل نِعمة العین و اللّسان و الشفتان، کأدوات و جوارح یستخدمها الإنسان لمعرفة الخَیر و الشّر.

نعم، فإنّ الحقیقة، أنّ أعجب جوارح الإنسان هی اللّسان، قطعةٌ من البدن، حَمَلَتْ و حُمّلت أثقل الوظائف، فاللّسان علاوة على دوره فی بلع الطّعام و مَضغِه، فإنّه یؤدی واجِبَهُ بِمهارة فائقة من دون أیّ إشتباه، فی أداء هذه المهمّة الکبیرة، وَلَوْلا مهارته فی تَقلیب اللّقمة بین الأسنان، فماذا سیکون حالنا!، وبعد الأکل یقوم بعملیّة تنظیف الفم و الأسنان أیضاً.

والأهمّ من ذلک و الأعجب، هو کیفیّة الکلام، بواسطة حرکات اللّسان السّریعة، و المرتّبة و المنظّمة فی جمیع الجهات.

و اللّطیف فی الأمر، أنّ الله سبحانه و تعالى، قد سهّل عملیّة الکلام، بصورة کبیرة بحیث أنّ اللّسان لا یملّ ولا یکلّ من النّطق و التّحدث إلى هذا و ذاک، و من دون تکلفة و نفقة، و الأعجب من ذلک، قابلیة الإنسان للکلام، و تکوین الجمل و الکلمات المختلفة، کموهبة إلهیة، و ملکة أصلیّة فی روح الإنسان وفطرته، بالإضافة إلى إستعداده و قدرته، لتکوین و تألیف اللّغات المختلفة، وتعددها إلى الآلاف، و کلّما مرّ الزمان إزداد عددها و تنوّعها بتنوع الأقوام

والجماعات البشریّة.

فلیس عجیباً عندما یتحدث عنها القرآن الکریم، و یقول أنّها أعظم النعم؟

و الجدیر بالذکر، أنّ الآیة الکریمة ذکرت الشّفتین إلى جانب اللّسان، فهما فی الحقیقة یُساعدان اللّسان فی التّلفظ بالکثیر من الحروف، وتنظیم الأصوات والکلمات فی عملیّة التّکلم.

و من جهة اُخرى فإنّ الشّفتین، أفضل وسیلة للسّیطرة على اللّسان، کما حدّثنا بذلک رسولنا الکریم(صلى الله علیه وآله)، عن الباری تعالى، أنّه قال: «یا ابنَ آدَمَ إِنْ نازَعکَ لِسانُکَ فِى ما حَرَّمَتُ عَلَیکَ فَقَدْ أَعَنْتُکَ بِطَبَقَتَینِ فأطْبِق»(3).

و فی بدایة سورة الرّحمان: (الآیات 1 ـ 4)، یشیر سُبحانه إلى نعمة البیان، التی هی ثمرة
من ثمرات اللّسان، و بعد ذکر إسم «الرّحمان»، التی وسعت رحمته کلّ شیء، یشیر سُبحانه إلى أهمّ و أفضلّ المواهب الإلهیّة، یعنی القرآن الکریم، ثم خلقة الإنسان، ثم یعرّج على موهبة البیان لدى الإنسان: (الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الاِْنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَیَانَ ).

و بناءاً علیه فإنّ نعمة البیان، هی أهمّ موهبة أعطاها الله سبحانه، لعباده بعد خلقهم.

و إذا ما أردنا أن نستعرض دور البیان، فی تکامل ورُقی الإنسان، ودوره الفاعل فی بناء الحضارة الإنسانیّة، عندها سنکون على یقینِ بأنّه لولا تلک النّعمة الإلهیّة، و الموهبة الربّانیة، لما إستطاع الإنسان أن ینقل خبراته وتجاربه للأجیال المتعاقبة، ولما تقدّم العِلم، ولما إنتشر الدّین والأخلاق والحضارات بین الاُمم السّابقة و اللاّحقة.

ولنتصور أنّ الإنسان، فی یوم من الأیّام، سیفقد هذه الموهبة، فممّا لا شک فیه أنّ المجتمع البشری، سیعود فی ذلک الیوم إلى أجواء التّخلف الحضاری، و الإنحطاط فی جمیع الصُّعد.

عُنصر «البیان»، تتوفر فیه أداةٌ و نتیجةٌ، و بما أنّنا إعتدنا علیه، فلذلک نتعامل مع هذه الظّاهرة من موقع اللاّمبالاة وعدم الإهتمام، لکنّ الحقیقة هی غیر ذلک، فهو عملٌ دقیقٌ معقّدٌ فنّیٌ لا مثیل له ولا نظیر. لأنّه من جهة، تتعاون الأجهزة الصوتیّة فیما بینها، من الرئة إلى الهواء الداخل إلى الأوتار الصوتیّة، و التی بدورها تتعاون، مع: اللّسان و الشّفتان و الأسنان و الحلق

و الفم، لتکوین و تألیف الأصوات بسرعة فائقةِ دقیقة جدّاً، حتى یصل إلى الحُنجرة، التی تقوم بتقطیعه وتقسیمه حسب الحاجة.

ثم إنّ قصّة وضع اللّغات البشریّة، و تعدّدها و تنوّعها هی قصةٌ عجیبةٌ و معقدةٌ، و تزید من أهمیّة الموضوع، «یقول بعض العلماء: أنّ عددَ لُغات العالم، وصل إلى حوالی (3000) لغة».

و نحن نعلم أنّ هذا العدد لن یتوقف عند هذا الحد، و أنّ عدد اللّغات فی تزاید مُستمر.

فهذه النّعمة الإلهیّة، هی من أهم و أغرب و ألطف النّعم، و التی لها دورٌ فاعلٌ فی حیاة الإنسان وتکامله ورقیّه، و هی الوسیلة، لتقارب البشر وتوطید العلاقات فیما بینهم، على جمیع المستویات.

و قد إنعکست هذه المسألة، فی الرّوایات بصورة واسعة، و منها ما وَرد عن أمیر المؤمنین(علیه السلام): «ما الإِنسانَ لَولا اللّسانُ إِلاّ صُورَةٌ مُمَثَّلَةٌ أَو بَهَیمَةٌ مُهمَلَةٌ»(4).

والحقُّ ما قاله الإمام(علیه السلام)، لأنّه لولا اللسان فعلاً لَما إمتاز الإنسان عن الحیوان، وَ وَرد فی حدیث آخر، عن الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله): «الجَمالُ فِی اللّسانِ»(5).

و نقل هذا الحدیث بصورة اُخرى، عن أمیرالمؤمنین(علیه السلام): «الجَمالُ فی اللّسانِ والکَمالِ فی العَقلِ»(6).

و نختم بحدیث آخر عن عن الإمام علی(علیه السلام)، فقال: «إِنّ فِی الإِنسانِ عَشَرَ خِصَال یُظْهِرُها لِسانُهُ، شاهِدٌ یُخْبِرُ عَنِ الضَّمیرِ، وَ حاکِمٌ یَفْصِلْ بَینَ الخِطابِ، وَ ناطِقٌ یَرُدُّ بِهِ الجَوابَ، وَ شافِعٌ یُدْرِکُ بِهِ الحاجَةَ، وَواصِفٌ یَعْرِفُ بِهِ الأشیاءَ، وَأَمِیرٌ یأمُرُ بِالحَسَنِ، وَ وَاعِظٌ یَنهى عَنِ القَبِیحِ، وَمُعَزٍّ تَسْکُنُ بِهِ الأحزانُ، وَ حاضِرٌ (حامِدٌ) تُجْلى بِهِ الضَّغائِنُ، وَ مُونِقٌ تَلَذُّ بِهِ الأَسماعُ»(7).

ولحسن الختام، نعرج على کتاب: «المحجّة البیضاء» فی «تهذیب الأحیاء».

 

ففی بدایة الکلام، و تحت عنوان: «کتاب آفات اللّسان»، یقول:

(فإنّ اللّسان من نعم الله العظیمة، و من لطائف صُنعه الغریبة ،فإنّه صغیرٌ جرمه، عظیمٌ طاعته وجرمه، إذ لا یستبین الکفر و الإیمان، إلاّ بشهادة اللّسان، وهما غایة الطّاعة و الطغّیان، ثمّ إنّه ما من موجود أو معدوم، خالق أو مخلوق، متخیّل أو معلوم، مظنون أو موهوم إلاّ و اللّسان یتناوله، و یتعرّض له بإثبات أو نفی، فإنّ کلّ ما یتناوله العلم، یُعرب عنه اللّسان، إمّا بحقّ أو باطل، ولا شیء إلاّ و العلم متناول له، وهذه خاصیّة لا توجد فی سائر الأعضاء، فإنّ العین لا تصل إلى غیر الألوان و الصّور، و الأذن لا تصل إلى غیر الأصوات، والید لا تصل إلى غیر الأجسام، وکذا سائر الأعضاء، واللّسان رَحب المیدان، لیس له مردّ ولا لمجاله مُنتهى ولا حدّ، فله فی الخیر مجال رَحب، و له فی الشرّ مجرى سحب، فمن أطلق عذبة اللّسان وأهمله مرخى العِنان، سَلک به الشّیطان فی کلّ میدان، وساقه إلى شفا جرف هار).(8)


1. نهج البلاغة، الکلمة 392، من قصار کلماته(علیه السلام).
2. بحار الأنوار، ج68، ص287، المحجّة البیضاء، ج5، ص193.
3. مجمع البیان، ج10، ص494، ذیل الآیة المبحوثة، نور الثقلین، ج5، ص518.
4. غُرر الحِکم، الرقم (9644).
5. بحار الأنوار، ج74، ص141، ح24.
6. المصدر السّابق، ج75، ص80، ح64.
7. الکافی، ج8، ص20، ح4.
8. المحجّة البیضاء، ج5، ص190.

 

إزالة وَهمعلاقة اللّسان بالفکر والأخلاق
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma