تطرّقنا سابقاً لمباحث السّکوت، بصورة وافیة، و نقلنا آیات وروایات کثیرة فی هذا الصّدد، فکلّما کانَ الکلام أقل، کان الزّلل کذلک، وکلّما کان السّکوت أکثر، کانتْ السّلامة تحیط بالإنسان فی حرکة الحیاة والواقع، عِلاوةً على ذلک فإنّ إلتزام السّکوت فی أغلب الحالات، یعوّد الإنسان السّیطرة على لسانه والحدّ من جموحه، و الوصول فی هذه الحالة النّفسیة، إلى درجة لا یقول إلاّ الحقّ، و لا یتکلّم إلاّ بما یُرضی الله تعالى.
و یجب الإنتباه إلى أنّ المراد من السّکوت، لیس هو السکوت المطلق، فکثیرٌ من اُمورنا الحیاتیّة لا یتحقّق إلاّ بالکلام، من قبیل کثیر من الطّاعاتِ و العبادات، و نشر العلوم و الفَضائل، و إصلاح ذاتِ البَین، و أمثال ذلک، فالمقصود قلّة الکلام و الإجتناب عن فُضوله، فقد قال الإمام علی(علیه السلام):
«مَنْ کَثُرَ کَلامُهُ کَثُرَ خَطَؤُهُ، مَنْ کَثُرَ خَطَؤُهُ قَلَّ حَیاؤُهُ، وَ مَنْ قَلَّ حَیاؤُهُ قَلَّ وَرَعُهُ، وَ مَنْ قَلَّ وَرَعَهُ ماتَ قَلْبُهُ، وَ مَنْ ماتَ قَلْبُهُ دَخَلَ النّارَ»(1).
و نقل هذا التّعبیر، بصورة اُخرى عن الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)(2).
و فی حدیث آخر عن الإمام علی(علیه السلام)، أنّه قال: «الکَلامُ کَالدَّواءِ قَلِیلُهُ یَنْفَعُ وَکَثِیرهُ قاتِلٌ»(3).