ما ورد عن: «الصّمت»، فی الروایات الإسلامیّة، أکثر من أن یُحصى، فقد أشارت الروایات إلى عدّة نقاط وملاحظات دقیقة وهامة جدّاً فی هذا الصّدد، و بیّنت ثمرات جمیلةً للصّمت، و منها:
1 ـ دَور السّکوت فی تعمیق التّفکیر، و ثبات العقل، فقد قال الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله): «إِذا رَأَیْتُمْ المُؤمِنَ صَمُوتاً فَآدْنُوا مِنْهِ فَإِنَّهُ یُلْقی الحِکْمَةَ، وَالمُؤمِنُ قَلیلُ الکَلامِ کَثِیرٌ العَمَلِ وَالمُنـافِقُ کَثِیرُ الکَلامِ قَلِیلُ العَمَلِ»(1).
2 ـ و جاء عن الإمام الصّادق(علیه السلام)، أنّه قال: «دَلِیلُ العاقِلِ التَّفَکُّرُ وَدَلِیلُ التَّفَکُّرِ الصَّمتُ»(2).
3 ـ ما ورد عن الإمام علی(علیه السلام)، أنّه قال: «أَکْثِرْ صَمْتَکَ یَتَوفَر فِکْرُکَ و یَستَنیرُ قَلْبُکَ وَ یَسلَم النّاسُ مِنْ یَدِکَ»(3).
فیظهر من هذه الرّوایات، العلاقة الوثیقة الدقیقة، التی تربط التّفکر بالسّکوت، و دلیله واضح، لأنّ القوى الفکریّة سوف تفقد التوحّد و الإنسجام، و تصیبها حالةٌ من التّشتت و الإنفلات، فی حالات الکلام الزّائد، و عندما یتخذ الإنسان السّکوت جِلباباً له، فستَتَمَرکز قِواه الفکریّة، ممّا یعینه على التّفکیر الصّحیح، و بالتّالی إنفتاح أبواب الحِکمة بِوَجهه، ولا یُلّقى الحکمة إلاّ ذو حَظٍّ عظیم.
4 ـ یُستَشفّ من بعض الأخبار، أنّ السکوت هو أهمّ العبادات، فنقرأ فی مواعظ الرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله)، لأبی ذر(رحمه الله)، قال: «أَرْبَعَ لا یُصِیبَهُنَّ إلاّ مُؤمِنْ، الصَّمْتُ وَهُوَ أَوَّلَ العِبادَةِ»(4).
5 ـ و یُستفاد من الرّوایات الواردة، أنّ کثرة الکلام تزرع القساوة فی القلب، فقد ورد عن الإمام الصادق(علیه السلام)، حدیثٌ یقول فیه: «کانَ المَسِیحُ(علیه السلام) یَقُولُ لاتکثروا الکَلامَ فی غَیرِ ذِکْرِ اللهِ فَإنَّ الَّذِینَ یکْثِرُونَ الکَلامَ فی غَیرِ ذِکْرِ اللهِ قاسِیَةٌ قُلُوبُهُم وَلَکِنْ لا یَعْلَمُونَ»(5).
6 ـ ما ورد عن الإمام علی بن موسى الرضا(علیه السلام)، أنّه قال: «إِنَّ الصَّمْتَ بابٌ مِنْ أَبوابِ الحِکْمَةِ، إِنَّ الصَّمْتَ یَکْسِبُ الَمحَبَّةَ إِنَّهُ دَلیلٌ عَلَى کُلِّ خَیر»(6).
فقوله إنّ السّکوت یکسب المحبّة، لأنّ أکثر المشاحنات و الملاحاة، تصدر عن اللّسان، و السّکوت یسدّ أبواب الشّر.
7 ـ السّکوت نجاةٌ من الذّنوب، و مفتاح دخول الجنة، فقد ورد فی حدیث عن الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله)، قَالَ لِرَجُل أَتاهُ: أَلا أَدُلُّکَ عَلى أَمْر یُدخِلُکَ اللهُ بِهِ الجَنَّةَ؟، قَالَ: بَلى یا رَسُولَ الله، قال(صلى الله علیه وآله): «....فاصْمُتْ لِسانَکَ إلاّ مِنْ خَیر، أَما یَسُرُّکَ أَنْ تَکُونَ فِیکَ خِصلَةٌ مِنْ هُذِهِ الخِصال تَجُرُّکَ إِلى الجَنَّةِ»(7).
8 ـ و السّکوت علامةُ الوقار، فقد ورد عن الإمام علی(علیه السلام): «الصَّمْتُ یَکْسِبُکَ الوِقارُ، وَیَکْفِیکَ مَؤُونَةَ الإِعتِذارِ»(8).
فالثّرثار کثیر الخطأ، کثیر الإعتذار و النّدم، لما یصدر منه مِنْ شطحات، من موقع الغفلة و الإندفاع العاطفی و الإنفعال النّفسی.
9 ـ و عنه(علیه السلام)، فی حدیث أوضح وأجلى، فقال: «إِنْ کانَ فی الکَلامِ بَلاغَةٌ فَفی الصَّمْتِ سَلامَةٌ مِنَ العِثارِ»(9).
فالصّمت قد یکون، أبلغ من أیّ کلام فی بعض الموارد!.
10 ـ ما ورد عن الإمام الحسن المجتبى(علیه السلام)، أنّه قال: «نِعْمَ العَونُ الصَّمْتُ فی مَواطِن کَثِیرة وَ إِنْ کُنْتَ فَصِیحاً»(10).
و هناک روایاتٌ کثیرةٌ فی هذا المجال، لم نذکرها هنا، خوفاً من الإطالة و الخروج عن مِحَور البحث.
—–