نستنتج ممّا ذُکر آنفاً من الآیات الکریمة، والآیات الاُخرى التی لم نذکرها تجنّباً لِلأطالة، أن ذکر الله تعالى یورث الإنسان إطمئنان القَلب، و یَنهى عن الفحشاء و المنکر، و یزّود النّفس بالقُدرة و القُوّة الّلازمة، فی مقابل التّحدیات الصّعبة لِلعدو الدّاخلی و الخارجی، و یمیت الرّذائل الأخلاقیّة فی قلب الإنسان، کالحِرص و البُخل و حبّ الدنیا، الذی هو رأس کلّ خطیئة.
فلا ینبغی للسّائر فی خطّ التّقوى و الإیمان، أن یغفل عن هذا السّلاح الفعّال، فهو الدّرع
الحصین لکلّ من یرید أن یتحرّک، على مستوى تهذیب النّفس و تربیة عناصر الفضیلة فیها، وهو السدّ المنیع للمؤمنین، مقابل قوى الشّر و الانحراف، و سلاحهم الذی یمدّهم بالقوّة و العزیمة، فی مقابل الأعداء، و الأخطار التی تحدق بهم فی هذه الدنیا، الملیئة بالوُحوش الضّاریة الکاسرة، التی لا تعرف الرّحمة و الشّفقة، ولیکن ذِکرُهم للهِ کَذِکرهم لأنفسهم، بل أشدّ و أقوى.
—–