1 ـ فناء المادة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السادس)
اعتراضات على خلود العذاب 2 ـ هل یمکن للعرضی أن یصیر دائم ؟

هناک من یقول: إنّ المادة لیست خالدة حتّى تتعرض للثواب الأبدی أو العقاب الأبدی. وبعبارة اُخرى إنّ فناء المادّة لا یتناسب وخلود الثواب والعقاب .

ولیس هناک صعوبة کبیرة للرد على هذا الاعتراض، فلا یوجد شیء فی العالم سوى ذاته المقدّسة ـ أبدی بالذات . بل إنّ کل ذرّات العالم (سوى ذاته) فانیة والبقاء لا یصُح إلاّ لها، لکن ذلک لا یمنع أن تکون الموجودات الإمکانیة أبدیّة بالغیر . أی إنّ الله تعالى یمدّها دوماً بأسباب البقاء وکلما استهلکت تجددت، أو کما یُعبّر عنه فی الفلسفة أنّ «الإمکان بالذّات» لا یتنافى مع «الوجوب بالغیر» . (تأمل جیداً) .

أی کما أنّ الله سبحانه وتعالى یمد الجنّة والنّار دوماً بأسباب الوجود ویجعلهما باقیتان قائمتان دائم ، فکذلک تکون أجسام أهل الجنّة وأهل النّار مشمُولة بهذا القانون إذ تبقى قائمة دوماً بالامداد الإلهی حتّى تلقى جزاءها الأبدی من عقاب أو ثواب، وخلاصة القول: إنّ الفناء یحصل فی حالة عدم وجود امداد خارجی وانعدام التجدد .

 

اعتراضات على خلود العذاب 2 ـ هل یمکن للعرضی أن یصیر دائم ؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma