نستخلص من مجموع التعابیر الخمسة التی مَرّت أنّ عذاب جهنّم أبدی کما أنّ نعم الجنّة أبدیّة ، أمّا الذین یعتقدون بانقطاع العذاب فهم یذهبون خلافاً لما تنص هذه الآیات (وأمثالها) ، ویفسّرون القرآن على طریقة (التفسیر بالرأی) .
صحیح أنّ الاعتقاد بخلود العذاب وإن کان لفئة خاصة من أهل النّار ـ له مشکلاته وتعقیداته ، ولکن بالنظر لصراحة الآیات القرآنیة فی هذا الصدد ، فینبغی حل تلک التعقیدات عن طریق المنطق والاستدلال ، لا عن طریق تجاهل وانکار أصل الموضوع .