1 ـ أبواب الجنّة فی الأحادیث الإسلامیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السادس)
الجنّة فی الانتظار !2 ـ المکتوب على أبواب الجنّة

لم تُشِر أی من الآیات القرآنیة إلى وجود ثمانیة أبواب للجنّة ، بل أُشیر إلى أنّ جهنّم : (لَهَا سَبعَةُ أَبوَاب ). (الحجر / 44)

لکن الأحادیث الشریفة قد أشارت مراراً إلى أنّ للجنة ثمانیة أبواب ، وذلک إشارة إلى أنّ طرق الوصول إلى السعادة والتی تمثل الجنّة مظهرها هی أکثر من طرق السقوط فی هاویة البلاء والتی تمثل جهنّم مرکزه ، وأنّ رحمة الله تسبق غضبه : « سبقت رحمته غضبه » .وقد جاء فی حدیث عن أمیر المؤمنین (علیه السلام) أنّه قال : « إن للجنّة ثمانیة أبواب ». ثم تطرق إلى شرح هذه الأبواب فقال : «یدخل من بعضها الصدّیقون ومن بعضها یدخل الشهداء والصالحون ، ومن بعضها یدخل محبّو أهل بیت العصمة (علیهم السلام) و...»(1).

وورد فی حدیث عن الإمام الباقر (علیه السلام) أنّه قال : « أحسنوا الظن بالله واعلموا أنّ للجنّة ثمانیة أبواب ، عرض کل منها مسیرة أربعین سنة » (2) .هذا فی حین تشیر بعض الأحادیث الأُخرى إلى وجود واحد وسبعین باباً للجنّة . وورد هذا المضمون فی حدیث لأمیر المؤمنین (علیه السلام) (3).ویحتمل أن تکون هذه الاعداد إشارة إلى کثرة الأبواب . إِلاّ أنّها ذکرت فی أحد المواضع على أنّها ثمانیة مقارنة بأبواب جهنّم وذلک للدلالة على أنّ أسباب بلوغ السعادة تفوق أسباب الشقاء ، بل ویشیر موضع آخر إلى کثرة الأقوام الذین یدخلون مستقر الرحمة الإلهیّة ، کل من طریقه الخاص .و یتّضح من التعابیر المختلفة لهذه الروایات أنّ أبوابها تتناسب والأعمال الصادرة عن الصلحاء والمخلصین .

جاء فی حدیث منقول عن الإمام الصادق (علیه السلام) عن النبی (صلى الله علیه وآله) : « للجنّة باب یقال له باب المجاهدین ، یمضون إلیه فاذا هو مفتوح وهم متقلّدون بسیوفهم والملائکة ترحّب بهم » (4).

وورد نفس هذا المعنى فی نهج البلاغة ولکن بصیاغة أُخرى : « إنّ الجهاد باب من أبواب الجنّة فتحه الله لخاصّة أولیائه » (5) .وجاء أیضاً فی حدیث آخر عن النبی(صلى الله علیه وآله) أنّه قال : « إنّ للجنّة باباً یُدعى الرّیان لا یدخله إلاّ الصائمون » (6) .ونقل عنه أیض ( صلوات الله علیه ) : « إنّ للجنّة باباً یُقال له باب المعروف لا یدخله إلاّ أهل المعروف » (7).کما أشارت أحادیث أُخرى إلى : « باب الصبر » و « باب الشکر » و « باب البلاء »، حتّى ذکر أنّ « أبواب الجنّة تحت ظلال السیوف » (8) (وذلک إشارة إلى الجهاد ) .و تنبغی الإشارة إلى أنّ بعض الأحادیث تفید أنّ أبواب الجنّة هم رجال الله العظماء ، کما جاء فی الکافی عن الإمام الکاظم(علیه السلام) أنّه قال : « إنّ علیّاً باب من أبواب الجنّة » (9)، وهذه إشارة إلى أنّ کل من یتّبع هذا الرجل العظیم فی سلوکه وإیمانه وعمله ، یدخل الجنّة .یتّضح ممّا سبق معنى ومفهوم أبواب الجنّة وکیفیّتها أیض .


1. بحار الأنوار، ج 8 ، ص 121 ، ح 12 .
2. المصدر السابق، ص 131 ، ح 32 .
3. المصدرالسابق، ص 139 ، ح 55 .
4. اصول الکافی، ج 5، ص 2 ، ح 2 .
5. نهج البلاغة، الخطبة 27 .
6. بحار الأنوار، ج 93 ، ص 252 ، ح 17 .
7. المصدر السابق، ج 71 ، ص 408 ، ح 3 .
8. میزان الحکمة، ج 2 ، ص 104 ( نقلاً عن تفسیر در المنثور، ج 1 ، ص 248) .
9. اصول الکافی، ج 2 ، ص 389 ، ح 21 .

 

الجنّة فی الانتظار !2 ـ المکتوب على أبواب الجنّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma