ظهور علامات القیامة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السادس)
تمهیدإقتربت الساعة

إنّ الآیة الاُولى من آیات هذا البحث تشیر إشارة عابرة إلى (أشراط الساعة) من دون بیان مصداقه ، فتقول : هل ینتظر هؤلاء (الکفّار والمستهزِئون) أن تقوم الساعة بغتة حتى یؤمنوا فی حین أتتهم علاماتها: (فَهَلْ یَنْظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ اَنْ تَاْتِیَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَآءَ اَشْرَاطُهَا )عِندئذ لا یَنفَعُ إیمـانُهُم (فَانَّى لَهُم اِذَا جَاءَتْهُم ذِکرَاهُم )وکما أشرنا سابقاً فإنّ (أشراط) جمع (شَرَط) بمعنى العلامة ـ وبناءً على هذا فإنّ معنى (أشراط الساعة) : علامات القیامة .

أمّا ما المراد من تحقیق هذه العلامات التی أخبرت عنها الآیات السابقة الذکر؟ فنبیّنه کالآتی :

للمفسرین آراء مختلفة فی ذلک، فیرى أغلبهم أنّ المقصود من (أشراط) هنا هو مبعث النبی الأکرم (صلى الله علیه وآله) وقیامه بالدعوة ونزول القرآن الکریم الذی هو آخر کتاب سماوی ، والدلیل على هذا الرأی هو الأحادیث الواردة عن الرسول (صلى الله علیه وآله) بهذا الخصوص، کالحدیث المشهور الذی رُوی عنه (صلى الله علیه وآله): «بعثت أنا والساعة کهاتین ، وضمّ السبابة والوسطى» (1) .

ولقد عدّ البعض الآخر من المفسّرین انشقاق القمر من (أشراط الساعة) هذا فیما لو کانت جمیع الآیات التی تحدثت حول (أشراط الساعة) تشیر إلى قرب الساعة ولیس إلى إمکانیة المعاد إلاّ أنّ البعض اختار المعنى الثانی وقال : إنّ أصل خلق الإنسان هو من تراب، وإن خلق السموات والأرض کلها علامات على قدرة الله تبارک وتعالى على إعادة الحیاة من جدید بعد الممات، وعلیه ستکون جمیع دلائل إمکانیة المعاد جزءاً من علامات القیامة و (أشراط الساعة) .

ولکنَّ المعنى الأول هو الأصح خصوصاً أنّ بعض الروایات الإسلامیة عدّت بعض الاُمور من علامات قرب القیامة و (أشراط الساعة) مثل الحدیث المنقول عن الرسول (صلى الله علیه وآله): «من أشراط الساعة أن یرفع العِلْم ، ویظهر الجهل ، ویُشرب الخمر ، ویفشو الزنا»(2) .

حتى أنّ بعض الروایات عدّت قیام المهدی (عج) لمقارعة الظلم والفساد جزءاً من أشراط الساعة .


1. نقل هذا الحدیث الکثیر من مفسری الشیعة وأهل السنّة بقلیل من الاختلاف مثل تفسیر مجمع البیان ; تفسیر القرطبی; تفسیر فی ظلال القرآن ; و تفسیر روح البیان; وفی تفاسیر اُخرى .
2. تفسیر نور الثقلین، ج 5، ص 37، ح 41 .

 

تمهیدإقتربت الساعة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma