نستفید من مجموع الروایات وحتى الإشارات الواردة فی بعض الآیات القرآنیة أنّ حساب یوم القیامة حساب دقیق للغایة ، وجاء فی حدیث عن الإمام الصادق (علیه السلام) أنّه قال لرجل : «یا فلان مالک ولأخیک ؟ قال : جعلت فداک کان لی علیه حق فاستقصیت منه حقی ، قال أبو عبدالله : أخبرنی عن قول الله: (وَتَخافُون سُوء الحِساب ) أتراهم خافوا أن یجور علیهم أو یظلمهم ؟ لا والله خافوا الاستقصاء والمداقة »(1).
وفی حدیث آخر عن الإمام الباقر (علیه السلام) قال : «إنّما یداق الله العباد فی الحساب یوم القیامة على قدر ما آتاهم من العقول فی الدنیا» (2) .
ونستفید من هذا التعبیر أنّ هناک علاقة متینة بین «مستوى الفهم والإدراک» و«التکلیف» فالحساب یکون على قدر العقول .
وفیما یقابل هذه الطائفة (ذات الحساب العسیر) طائفة اُخرى یکون حسابها یسیراً للغایة قال تعالى : (فَأمَّا مَن أُوتِىَ کِتَابَهُ بِیَمِینِهِ * فَسَوفَ یُحَاسَبُ حِسَاباً یَسِیراً ).
(الانشقاق / 7 8)
وورد فی حدیث عن الرسول (صلى الله علیه وآله) أنّه قال : «ثلاث من کن فیه حاسبه الله حساباً یسیر ، وأدخله الجنّة برحمته : تعطی من حرمک، وتصل من قطعک ، وتعفو عمن ظلمک» (3) .
ویستفاد من بعض الروایات أیضاً أنّ (حسن الخلق) یخفف من حساب یوم القیامة ، قال الرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) : «حَسّن خلقک یخفف الله حسابک» (4) .
على أیّة حال، یستفاد من کل هذه المصادر الإسلامیة أنّ الناس یختلفون اختلافاً کبیراً فیما بینهم بالحساب یوم القیامة ، فطائفة یشدد الله فی حسابها وتضم الذین یشددون فی حساب الناس فی الدار الدنیا وذوی الاخلاق السیئة ، والظلمة.
وطائفة اُخرى یکون حساب أفرادها سهلاً یسیر ، بسبب أعمالهم الصالحة وحسن أخلاقهم ، وتساهلهم وتسامحهم مع عباد الله أو عدم تلبسهم بمال ومقام الدنی .
وطائفة ثالثة وهی التی تدخل الجنّة بغیر حساب کما ورد فی حدیث عن الامام على (علیه السلام) فی تقسیم الناس یوم القیامة قال : «ومنهم الذین یدخلون الجنّة بغیر حساب ، لأنّهم لم یتلبسوا من أمر الدنیا بشیء ، وإنّما الحساب هناک على من تلبس بها هاهنا» (5) .
وفی المقابل : منهم الذین یدخلون النّار بغیر حساب کما ورد هذا الحدیث عن الرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) : «إنّ الله عزّ وجلّ یحاسب کل خلق إلاّ من أشرک بالله عزّ وجلّ فإنّه لا یحاسب ویؤمر به إلى النّار» (6) .
ونقل عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال : «وأمّا الثلاثة الذین یدخلهم النّار بغیر حساب فإمام جائر ، وتاجر کذوب ، وشیخ زان» (7) .
ونختم هذا البحث بحدیث آخر للرسول الأعظم (صلى الله علیه وآله) : «ستة یدخلون النّار بغیر حساب الأمراء بالجور ، والعرب بالعصبیة والدهاقین بالکبر ، والتجار بالکذب ، والعلماء بالحسد ، والأغنیاء بالبخل» (8) .
إلهی نسألک بلطفک وکرمک لما یسرت علینا حساب یوم القیامة، وارحمنا برحمتک، إلهی إنّک تعلم أننا قادمون إلیک بید خالیة وصحیفة سوداء یاأرحم الراحمین ویا أکرم الأکرمین .