تمهید

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
نفحات القرآن (الجزء السادس)
5 ـ خصائص کتاب الأعمال یومئذ کلٌ یرى عمله

المطّلعون على الآیات القرآنیة یعلمون جیداً بأنّ بعضاً منها یتحدث عن حضور الأعمال یوم القیامة.

أی أنّ عمل کل شخص یعرض أمامه فی ذلک الیوم خیراً کان أو شراً ویکون موجباً لسروره وسعادته أو عذابه ومعاناته، موجباً للفخر والکرامة أو للفضیحة والعار.

فهل بالإمکان بقاء أعمال الإنسان التی هی عبارة عن مجموعة حرکات تمحى وتزول بعد انقضائه ؟ وهل من الممکن أن یتحول «العمل» الذی هو جزء من مقومات وجود الإنسان إلى مادة وجسد ویظهر بصورة مستقلة ؟

إنّ الکثیر من المفسّرین عجزوا عن الإجابة عن هذه الأسئلة، فما کان لهم من حیلة إلاّ إلى الحدَس والتقدیر، فقالوا مثلاً إنّ المراد بـ (حضور الأعمال) أو مشاهدة العمل «حضور وشهادة جزاء العمل، ثوابه أو عقابه».

ولکننا نعتقد الیوم بأنّ لکل من هذه المسائل جواب وعلى هذا الأساس لا نجد أی دلیل لانکار ظواهر هذه الآیات التی تدلّ على تجسّد أعمال الإنسان.

والجدیر بالذکر، أنّ محتوى هذه الآیات ـ مع الأخذ بنظر الاعتبار معناها الحقیقی لا المجازی ـ ذات معنى عمیق ونافذ ومؤثر، ویحلّ لنا الکثیر من المشاکل ویجیب عن الکثیر من الأسئلة التی تطرح حول عالم القیامة والحساب، کما تترک أثراً کبیراً ومفیداً فی حیاة الإنسان من الناحیة التربویة، وقبل أن نتناول هذا الموضوع نمعن خاشعین فی بعض الآیات القرآنیة التی تشیر إلى مسألة حضور الأعمال :

1 ـ (یَومَئِذ یَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِّیُرَوْا أَعْمَالَهُم * فَمَن یَعْمَلْ مِثقَالَ ذَرَّة خَیْراً یَرَهُ * وَمَنْ یَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّة شَرّاً یَرَهُ ). (الزلزال / 6 8)

2 ـ (وَوَجَدُوا مَاعَمِلُوا حَاضِراً وَلاَ یَظْلِمُ رَبُّکَ أَحَدَاً ). (الکهف / 49)

3 ـ (یَوْمَ تَجِدُ کُلُّ نَفْس مَّاعَمِلَتْ مِنْ خَیْر مُّحْضَراً وَمَاعَمِلَتْ مِن سُوء تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَیْنَهَا وَبَیْنَهُ أَمَداً بَعِیداً ). (آل عمران / 30)

4 ـ (وَبَدَا لَهُمْ سَیِّئَاتُ مَاکَسَبُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَّاکَانُوا بِهِ یَسْتَهْزِءُونَ ).(1) (الزمر / 48)

5 ـ (سَیُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ یَوْمَ الْقِیَامَةِ ). (آل عمران / 180 )

6 ـ (وَإِذَا الْجَحِیمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ* عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ ).(التکویر / 12 14)

7 ـ (وَلِکُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا وَلِیُوَفِّیَهُمْ أَعْمَالَهُم وَهُمْ لاَیُظْلَمُونَ ). (الاحقاف / 19)

8 ـ (وَوُفِّیَتْ کُلُّ نَفْس مَّاعَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا یَفْعَلُونَ ). (الزمر / 70)

9 ـ (وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَیْر یُوَفَّ إِلَیْکُمْ وَأَنْتُمْ لاَتُظْلَمُونَ ).(2) (البقرة / 272)

10 ـ (ثُمَّ تُوَفَّى کُلُّ نَفْس مَّاکَسَبَتْ ). (البقرة / 281) (آل عمران / 161)

11 ـ (یَومَ یُحْمَى عَلَیهَا فِى نَارِ جَهَنَّمَ فَتُکْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وظُهُورُهُمْ هَذَا مَاکَنَزْتُم لاَِنْفُسِکُمْ فَذُوقُوا مَاکُنْتُمْ تَکْنِزُونَ ).(3) (التوبة / 35)

12 ـ (إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَاکُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ).(4) (الطور / 16) (التحریم / 7)


1. وجاء نظیر هذا المعنى فی الآیة 51 من سورة الزمر.
2. هناک آیات اُخرى بهذا المضمون، النمل، 111; آل عمران، 25; هود، 111.
3. الزمر، 24 تفید نفس المعنى.
4. هناک آیات اُخرى بنفس المضمون، وفی الأعراف، 147 و 180 ; سبأ، 33.

 

5 ـ خصائص کتاب الأعمال یومئذ کلٌ یرى عمله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma