مدار الأعلمیّة على ماذا؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الاُصول(الجزء الثّالث)
المختار فی المسألة3- تقلید المیّت

قد مرّ أنّ المعیار فیه هو شدّة القوّة والقدرة على إستخراج الأحکام الشرعیّة من أدلّتها إجمالا، ولا إشکال فی أنّ معرفة هذا لیس مشکلا لأهل الخبرة ولو کانوا فی المراتب التالیة بالنسبة إلى المجتهد محتمل الأعلمیّة، وهذا ما ندرکه بوجداننا العرفی، فمن کان له معرفة بقواعد الشعر وموازینه مثلا یقدر على أن یعیّن بعض الشعراء المعروفین ممن هو أقوى من هذه الناحیة، أو شاعر متوسّط له حظّ من هذه الملکة وکذلک نرى أبنیة کثیرة فی غایة الاستحکام والجودة، ونرى فرقاً کثیراً بینها وبین أبنیة اُخرى لا یرى فیها هذه المزیّة، ونعلم قطعاً أنّ المعمارین فی القسم الأوّل کانوا أقوى وأعلم وأکثر خبرة وأحسن ذوقاً من المعمارین فی القسم الثانی، وربّما لا نقدر مع ذلک أن نبنی بناءً بأنفسنا، وهکذا فی فنّ الخطابة وغیرها من سائر الفنون.

وکیف کان یمکن تلخیص موازین الأعلمیّة فی عدّة اُمور:

1 ـ أن یکون أعلم فی معرفة مبانی الفقه (اُصول الفقه) وکیفیة الورود فی المسألة والخروج عنها، (أی یکون أعلم بالمبانی).

2 ـ أن یکون أعلم بمنابع الأحکام من الآیات والروایات ورجال الحدیث وسائر الأدلّة الأربعة (أی یکون أعلم بالمبادىء).

3 ـ أن یکون أدقّ وأعمق نظراً.

4 ـ أن یکون أقوى حفظاً وأشدّ تسلّطاً على الفروع فإنّ مسائل الفقه مع إفتراق بعضها عن بعض وانبثاثها وانتشارها فی أبواب مختلفة تکون ذا إرتباط ونسج خاصّ فی کثیر منها، کما لا یخفى على الخبیر.

5 ـ أن یکون أعرف فی تشخیص الموضوعات العرفیّة ومذاق أهل العرف، فإنّ لمعرفة الموضوعات دخل تامّ فی معرفة الأحکام هذا أولاً.

وثانیاً: أنّ کثیراً من مسائل الشرع امضاء لما عند العقلاء فلابدّ للعلم بها من معرفة مذاق العقلاء والعرف والإرتکازات العقلائیّة والمناسبات العرفیّة.

6 ـ أن یکون أکثر ممارسة فی المسائل الشرعیّة لکثرة الرجوع إلیه فی أبواب مختلفة من الفقه، ولهذا فاحتمال أعلمیّة من تربّى فی الحوزات العلمیّة الکبرى یکون أکثر من احتمال أعلمیّة غیره ممّن ترعرع فی غیرها، کما أنّه کذلک فی سائر الفنون کالطبابة مثلا فإنّ من داوى الجرحى وعالج کثیراً من المجروحین فی أیّام الحرب یصیر أقوى ملکة فی الطبابة وعملیة الجراحة من غیره.

7 ـ أن یکون له حسن سلیقة واعتدالها وذهن مستقیم فی اختیار الرأی، لا طبع سقیم واعوجاج فی السلیقة.

ولا یخفى أنّ کثیراً من أعاظم الفقه مثل الفقیه الماهر صاحب الجواهر أو الشیخ الأعظم الأنصاری(رحمه الله)کانوا واجدین لجمیع هذه الخصوصیات کما هو ظاهر لمن تتبّع آثارهم.

المختار فی المسألة3- تقلید المیّت
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma