المقام الأوّل: فی إسناد الحدیث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الاُصول(الجزء الثّالث)
1 ـ حدیث الرفعالمقام الثانی: فی کیفیة دلالة الحدیث على المطلوب

أمّا المقام الأوّل فقد روی هذا الحدیث من طریقین:

أحدهما: ما ورد فی توحید الصدوق وخصاله بسند معتبر عن حریز بن عبدالله عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): رفع عن اُمّتی تسعة أشیاء: الخطأ والنسیان وما اُکرهوا علیه، وما لا یعلمون، وما لا یطیقون، وما اضطرّوا إلیه، والحسد، والطیرة، والتفکّر فی الوسوسة فی الخلق، وما لم ینطقوا بشفة»(1).

وقد تؤیّد هذه الروایة بمرفوعة محمّد بن أحمد النهدی عن أبی عبدالله(علیه السلام)قال: «قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): وضع عن اُمّتی تسع خصال: الخطأ، والنسیان، وما لا یعلمون، وما لا یطیقون، وما اضطرّوا إلیه، وما استکرهوا علیه، والطیّرة، والوسوسة فی التفکّر فی الخلق، والحسد ما لم یظهر بلسان أو ید»(2).

وبین الروایتین فرق بالنسبة إلى ما جاء فی ذیلهما، فورد فی الروایة الاُولى «والتفکّر فی الوسوسة فی الخلق» وفی الثانیة «والوسوسة فی التفکّر فی الخلق» وبما أنّ من المستبعد جدّاً کونهما روایتین مستقلّتین نستکشف وقوع خطأ من جانب الراوی فی إحدیهما، ولکن الذی یسهل الخطب عدم کون الذیل مورداً للاستناد فی المقام.

ثانیهما: معتبرة إسماعیل الجعفی عن أبی عبدالله(علیه السلام) قال: «سمعته یقول: وضع عن هذه الاُمّة ستّ خصال: الخطأ، والنسیان، وما استکرهوا علیه، وما لا یعلمون، وما لا یطیقون، وما اضطرّوا إلیه»(3).

فقد وردت فیها ستّ خصال بدلا عن التسع الوارد فی الروایة الاُولى، ولکن لا ضیر فیه ولا منافاة بینهما بعد کونهما من قبیل المثبتین.

فتحصّل من ما ذکرنا أنّ السند فی الجملة معتبر یجوز الإسناد إلیه.


1. وسائل الشیعة: ج 1، أبواب جهاد النفس، الباب 56، ح 3.
2. المصدر السابق.
3. وسائل الشیعة: ج 16، أبواب کتاب الإیمان، الباب 16، ح 3.

 

1 ـ حدیث الرفعالمقام الثانی: فی کیفیة دلالة الحدیث على المطلوب
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma