ممّا یترتّب على کون المراد من المجهول هو المجهول المطلق عدم لزوم تخصیص فی أدلّة القرعة فضلا عن کونها موهونة بکثرته کما أشرنا إلیه سابقاً.
إلى هنا قد ظهر أوّلا: وجه تقدیم الاستصحاب على القرعة ووروده علیها، وثانیاً: عدم تخصیصها بمورد فضلا عن کونها موهونة بکثرة التخصیص، وثالثاً: إنّها أمارة حیث لا أمارة ولا أصل فیما کان له واقع مجهول.
تمّ الکلام عن مبحث الاستصحاب، وبه تمّ الکلام عن المقصد السابع من مباحث الاُصول.
والحمد لله ربّ العالمین.
المقصد الثامنفی تعارض الأدلّة والتعادل والتراجیح
ـ مقدّمة:
1 ـ عنوان المسألة
2 ـ تعریف التعارض
3 ـ التخصیص والتخصّص والحکومة والورود
4 ـ عدم وجود التعارض بین العناوین الأوّلیة والعناوین الثانویة
5 ـ موارد الجمع العرفی لیست من التعارض:
* ضوابط الجمع الدلالی العرفی
6 ـ الفرق بین التعارض والتزاحم
7 ـ موارد التعارض
الفصل الأوّل: فی مقتضى الأصل الأوّلی فی المتعارضین
الفصل الثانی: فی مقتضى الأصل الثانوی فی المتعارضین:
المقام الأوّل: فی أخبار التعادل وحکم المتعارضین بعد التعادل
المقام الثانی: فی أخبار التراجیح ولزوم أعمال المرجّحات قبل التعادل:
* الإقتصار على المرجّحات المنصوصة وعدمه
* میزان التعدّی من المرجّحات المنصوصة بناءً على جوازه
* شمول التخییر أو الترجیح لموارد الجمع العرفی وعدمه
الفصل الثالث: فی إنقلاب النسبة
الفصل الرابع فی ترتیب المرجّحات
الفصل الخامس فی المرجّحات الخارجیّة
أقسام الشهرة: الروائیة والفتوائیة والعملیّة
لماذا تکون مخالفة العامّة من المرجّحات
التعارض بین العامین من وجه