تبریرات و تفاسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المعاد و عالم مابعد الموت
تفادی خطأ فاحش 3ـ عدم تطابق الکبیر و الصغیر

إنهمک بعض المادییون فی حلّ المشکلة الکبرى المتمثلة بوحدة الشخصیة، فقالوا أحیاناً: «أنا» مجموعة من التصورات المختلفة و المتتالیة التی تطرأ على الذهن، و بناءاً على هذا فإنّ الإتصال و الإرتباط لهذه الإدراکات تشکل سلسلة واحدة تعرّف وحدة شخصیتنا طیلة العمر.

و یقول الدکتور آرانی: «إنّ مفهوم الذات یوجد بصورة منظمة و بشکل متوالی فی أزمان متوالیة فی الکائنات الحیّة السالمة، و لا تنقطع إلاّ بواسطة النوم، و یمکن أن یظهر الإختلال فی الذات بواسطة المواد المخدرة والمسکرات».(1)

ولکن یلزم من هذا الکلام إنقطاع الأنا و تبدل و عدم وحدة الشخصیة، لأنّ الأنا التی أتى بها الدکتور آرانی بالضبط کأقمشة مصنع لحیاکة الأقمشة التی تتبدل باستمرار إلاّ أنّها متصلة مع بعضها.

و من هنا فقد أضطر البعض للقول: للأنا حیثیة نسبیة، فکل شخص من جهة هو نفسه و من جهة غیره، کما یقول فی نفس الکتاب:

«فی الوقت الذی أنا نفسی فأنا لست نفسی، أنا ذلک الثابت، و لکن المتغیر أیضا، أفضل مثال لفهم هذه القضیة التشبیه بالنهر، فالنهر جاری وکل لحظة تختلف عن اللحظة السابقة و مع ذلک فهو نفس النهر»(2)

و یبدو هذا الکلام عجیباً، لأنّ معناه هکذا: أنا لست ذلک الشخص قبل عدّة سنوات و قد تغیّرت حقیقة إلاّ أنّی أظن أنّی أنا!... و هذا على خلاف ضمیر أی شخص.

و ناهیک عمّا سبق فان «أنا» لست مجموعة من التصورات، و التصورات عملی (أنا)، إذن فما هذه «الأنا» المبدأ للتصورات؟

لیس لهم جواب قانع على هذا السؤال و لایستطیعون أن یرونا موجوداً ثابتاً طیلة العمر کأساس لوحدة شخصیتنا.


1. علم النفس، ص 104.
2. علم النفس، ص 106.

 

تفادی خطأ فاحش 3ـ عدم تطابق الکبیر و الصغیر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma