2ـ وحدة الشخصیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
المعاد و عالم مابعد الموت
1ـ العلم بالعالم الخارجیتفادی خطأ فاحش

الدلیل الآخر الذی یمکن ذکره لإستقلال الروح هو مسألة وحدة الشخصیة طیلة عمر الإنسان.

توضیح ذلک: إنّنا فی الوقت الذی نشک فی کل شیء لا نشک و نتردد فی هذا الموضوع و هو «إنّ لنا وجود».

«أنا موجود» و لا أشک فی وجودی، و علمی بوجودی هو علم حضوری لا حصولی، یعنی أننی حاضر عند نفسی و لست منفصلا عنها، و بناءاً على هذا فإن علمی بوجودی لیس من قبیل رسم صورة لوجودی فی ذهنی، بل عن طریق عدم إنفصالی عن نفسی.

بعبارة أخرى: إنّ علمنا بالموجودات الخارجیة، مثلا من قبیل هذا الکتاب الذی أمامی و الذی یضم خطوطاً و صوراً من خلال رسم صورة عنه فی أذهاننا، و من هذا الطریق نحیط بالوضع الخارجی، و یطلق على هذا العلم فی الفلسفة اسم «العلم الحصولی» أو الإرتسامی، أمّا علمنا بوجودنا فلیس کذلک، لأنّه کما قلنا أنّ هذا العلم لیس من خلال رسم صورة ذهنیة، بل من حضورنا لدى أنفسنا، و یصطلح على هذا النوع من العلم بالعلم الحضوری.

على کل حال إنّ علمنا بوجودنا من أوضح معلوماتنا و لیست هناک أیة حاجة أبداً إلى إستدلال، و علیه فالإستدلال المعروف الذی أورده الفیلسوف الفرنسی المشهور «دیکارت» على وجوده فقال: «أنا أفکر إذن أنا موجود» هو إستدلال زائد و یبدو غیر صحیح، لأنّه إعترف بوجوده مرتین قبل أن یثبت ذلک (مرّة حین قال «أنا» و أخرى حین قال أفکر)... هذا من جانب. و من جانب آخر فإن «أنا» هی واحدة من بدایة العمر حتى نهایته «أنا الیوم» هی «أنا بالأمس» وهی «أنا قبل عشرین سنة». إنی شخص واحد منذ الطفولة و لحدّ الآن، أنا ذلک الشخص الذی کنت و سأکون کذلک إلى آخر العمر و لن أصبح شخصاً آخر، طبعاً درست و تعلمت و تکاملت و سوف أتکامل أکثر إلاّ أنّی لم أصبح شخصاً آخر، ومن هنا فإنّ جمیع الناس یعرفوننی کشخص واحد منذ الطفولة لحد الآن، فلی إسم واحد و هویة واحدة و...

و الآن أرید أن أری ما هذا الموجود الواحد الذی غطى جمیع عمرنا؟ هل ذرات و خلایا بدننا أم مجموعة خلایا الدماغ و فعلها و إنفعالاتها؟

فهذه تستبدل مرات طیلة عمرنا و تقریباً تستبدل کافة الخلایا مرّة واحدة کل سبع سنوات، لأنّنا نعلم أنّ ملایین الخلایا تموت یومیاً و تحلّ محلّها خلایا أخرى، کالبنایة التی یخرجون بعض طابوقها تدریجیاً و یضعون مکانه طابوقاً آخر، فهذه البنایة تتغیر تماماً بعد مدّة و إن لم یلتفت عوام الناس إلى ذلک، أو کالمسبح الکبیر الذی یرده الماء ببطىء من جانب ویخرج من جانب آخر، فمن البدیهی أن یتغیر کل ماء المسبح بعد مدّة، و إن لم یشعر أصحاب النظرة السطحیة بذلک فیرونه على حالته السابقة الثابتة.

و بصورة عامة فإنّ حالة التبدل و التغیر تسود کل کائن یتغذى ویستهلک هذا الغذاء، وعلیه یمکن أن یکون جمیع أجزاء بدن رجل السبعین عاماً قد تغیرت لعشر مرات، الذی نرید أن نخلص إلیه إننا لو اعتبرنا الإنسان کما یراه المادیون هو ذلک الجسم و الأجهزة العصبیة و الدماغیة و الخواص الفیزیائیة والکیمیائیة لابدّ أن تکون هذه «الأنا» قد تغیرت عشرة مرات خلال السبعین سنة و لایبقى ذلک الشخص السابق، و الحال لا ضمیر یقبل هذا الکلام.

و من هنا یتضح أنّ هناک حقیقة واحدة ثابتة طیلة العمر غیر الأجزاء المادیة و هی لا تتغیر کالأجزاء المادیة و تشکل أساس وجودنا و هی عامل وحدة شخصیتنا.

 

1ـ العلم بالعالم الخارجیتفادی خطأ فاحش
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma