استحباب إخلاص النیّة وقصد الإصلاح فی الحَکَمین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-3
فی جواز تعدّد الحکم من الزوجینفصل: فی أحکام الأولاد والولادة


 
(مسألة 7) : ینبغی للحکمین إخلاص النیّة وقصد الإصلاح، فمن حسنت نیّته فیما تحرّاه أصلح الله مسعاه، کما یرشد إلى ذلک قوله جلّ شأنه فی هذا المقام: (إِنْ یُرِیدَا إصْلاَحاً یُوَفِّقِ اللهُ بَیْنَهُمَا).
 
استحباب إخلاص النیّة وقصد الإصلاح فی الحَکَمین
أقول: ما ذکره(قدس سره) ممّا لا ریب فیه فـ «إنّما الأعمال بالنیّات» وإنّ الله یهدی مَن أراد الخیر إلى الصراط المستقیم.
والحَکم هنا فی الحقیقة کالقاضی فی أبواب القضاء ویأتی فیه ما هو لازم على القاضی من المستحبّات وبعض الواجبات، ولو عَمِلَ المسلمون بهذا الحکم الشرعی یرتفع الخلاف من بین الأسرة وبیوت المؤمنین والمؤمنات ولا ینجرُّ الأمرإلى الطلاق غالباً.
وقد عمل المجتمع القضائی فی السنوات الأخیرة بهذا الحکم الشرعی فی الخلافات الواقعة بین الزوجین، وشهد منه آثار کثیرة مبارکة، ثمّ وَسعُوه إلى جمیع الخلافات وجعلوا فی کلّ مدینة وقریة شورى المسماة بـ «شورى حلّ الاختلاف» وقد نَجَمت منها آثار کثیرة لحلّ الخلافات من دون الحاجة إلى إقامة الدعاوی فی المحاکم الشرعیّة التی تطلبُ زماناً طویلاً لحلّ المشاکل وإصدار الرأی فی جمیع الدعاوی.
والحمد لله على کلّ حال.
 
 
 

فی جواز تعدّد الحکم من الزوجینفصل: فی أحکام الأولاد والولادة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma