الثانی: الجذام

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-3
الأوّل: البرص الثالث: القرن


 
 
الثانی: الجذام
وهو کما قال المحقّق الثانی فی «جامع المقاصد»: «علّة صعبة یحمر معها العضو، ثمّ یسود، ثمّ ینقطع ویتناثر ـ نعوذبالله ـ وأکثر ما یکون ذلک فی الوجه، ویتصوّر فی کلّ عضو، فمتى ظهرت هذه العلّة وثبتت ـ بحیث لا تخفى على أحد ـ فلا شکّ فی ثبوت الخیار...».
ثمّ استدلّ ـ مضافاً إلى الأخبار ـ بأنّ إجماع الأصحاب وإطلاق أکثر علماء الإسلام على ذلک، من الاُمور المعلومة»(1).
ویظهر من بعض کلمات الأصحاب ـ رضوان الله تعالى علیهم ـ أنّ لها مرحلة کمون، ومرحلة ظهور: أمّا آثار مرحلة کمونه فهی احتراق الوجه وتعجّره; أی غلظته، وتضخّمه، واستدارة العین، ومرحلة بروزه وظهوره ما مرّ آنفاً، فهل یکفی ظهور علاماته فی الکمون، أو لا؟ یظهر من «الجواهر» کفایة تلک العلامات(2)، هذا.
ولکن صدق عنوان «الجذام» علیه مشکل جدّاً قبل ظهور الجراحة وانقطاع اللحم وتناثره، وعلى الأقلّ یشکّ فیه، فیرجع إلى أصالة اللزوم فی أمثال هذه المصادیق.
وعلى کلّ حال: فقد عرفت دعوى الإجماع على جریان الحکم هنا من الأصحاب، بل ومن أکثر أهل الخلاف أیضاً.
ویدلّ علیه أیضاً دلیل نفی الضرر; لما فیه من الضرر الکبیر والخطر العظیم، فقد ورد فی الحدیث المعروف النبوی(صلى الله علیه وآله وسلم): «فِرَّ من المجذوم فرارک من الأسد»(3).
ولا ینافیه ما ورد فی «الکافی» من تغذّی علی بن الحسین(علیهما السلام) مع المجذومین(4)، فإنّه لیس صریحاً فی الأکل معهم فی قصعة واحدة. مضافاً إلى ما عندهم من التوکّل على الله والثقة به ما لیس لغیرهم.
وهکذا أدلّة نفی العسر والحرج، وأدلّة التدلیس، فإنّ هذا من أظهر مصادیقه إذا کان قبل العقد; فإنّ بناء العرف على بیانه قطعاً، وإلاّ یعدّ عندهم تدلیساً وغشّاً وخیانة.
کما تدلّ علیه أیضاً أحادیث الباب، کالحدیث الثانی، والسادس، والعاشر، والحادی عشر، والثالث عشر، والرابع عشر، وغیره من الباب الأوّل من أبواب العیوب، فالمسألة خالیة من الإشکال.
وفی بعض هذه الروایات والروایات السابقة الواردة فی البرص، ما یدلّ على الحصر ببعض عیوب المرأة، دون غیرها، وسیأتی الجواب عنها إن شاء الله، کما ستأتی الإشارة إلى حکم العیوب التی لم تکن قابلة للعلاج فی سالف الأیّام، وأصبحت الیوم قابلة للعلاج.


(1). جامع المقاصد 13 : 235 و236.
(2). جواهر الکلام 30 : 331 ـ 332.
(3). وسائل الشیعة 12 : 49، کتاب الحجّ، أبواب أحکام العشرة، الباب 28، الحدیث 2; بحار الأنوار 62 : 82، و72 : 14/1.
(4). الکافی 2 : 123 / 8.
 
 
الأوّل: البرص الثالث: القرن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma