حول اختصاص البکر فی أوّل عرسها بسبع لیال

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
انوار الفقاهة - کتاب النکاح-3
موارد الشکّعدم ثبوت القسمة للصغیرة والمجنونة والناشزة والمسافرة


(مسألة 4) : تختصّ البکر أوّل عرسها بسبع لیال والثیّب بثلاث، یجوز تفضیلهما بذلک على غیرهما، ولا یجب علیه أن یقضی تلک اللیالی لنسائه القدیمة.
 
حول اختصاص البکر فی أوّل عرسها بسبع لیال
أقول: هذا هو المشهور، کما صرّح به فی «الجواهر»(1)، ولکن فی المسألة أقوال متعدّدة بین العامّة; قال الشیخ فی «الخلاف»: «من کانت عنده زوجتان أو ثلاثة فتزوّج باُخرى، فإن کانت بکراً فإنّه یخصّها بسبعة أیّام ویقدّمها، فلها حقّ التقدیم والتخصیص، وإن کانت ثیّباً فلها حقّ التقدیم والتخصیص بثلاثة أیّام، أو سبعة أیّام، ویقضیها فی حقّ الباقیات... وبه قال الشافعی، ومالک، وأحمد، وإسحاق....
وقال سعید بن المسیّب والحسن البصری: یخصّ البکر بلیلتین، والثیّب بلیلة، ولایقضی.
وذهب أبو حنیفة وأصحابه إلى أنّ للجدیدة حقّ التقدیم فحسب، دون حقّ التخصیص... دلیلنا: إجماع الفرقة، وأخبارهم»(2).
والمراد من التقدیم تقدیم البکر والثیّب بسبعة أو ثلاثة، والمراد من التخصیص عدم قضائها للباقیات; فإنّه إن قضاها کان للبکر والثیّب حقّ التقدیم، أی تقدیمهنّ بسبعة أو ثلاثة فقط، دون التخصیص.
وتدلّ على المشهور روایات کثیرة:
منها: ما عن ابن أبی عمیر، عن غیر واحد، عن محمّد بن مسلم، قال: قلت له: الرجل تکون عنده المرأة یتزوّج اُخرى، أله أن یفضّلها؟ قال: «نعم، إن کانت بکراً فسبعة أیّام، وإن کانت ثیّباً فثلاثة أیّام»(3).
ومنها: ما عن عبدالله بن عبّاس ـ فی حدیث ـ : أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم) تزوّج زینب بنت جحش، فأولم وأطعم الناس... إلى أن قال: ولبث سبعة أیّام بلیالیهنّ عند زینب، ثمّ تحوّل إلى بیت اُمّ سلمة، وکانت لیلتها وصبیحة یومها من رسول الله(صلى الله علیه وآله وسلم)(4).
ولکن یعارضها روایات متعدّدة تدلّ على أنّ للبکر ثلاثة أیّام، مثل ما رواه الحلبی، عن أبی عبدالله(علیه السلام) ـ فی حدیث ـ قال: «إذا تزوّج الرجل بکراً وعنده ثیّب فله أن یفضّل البکر بثلاثة أیّام»(5).
ومثله ما رواه الحسن بن زیاد(6)، وسماعة(7).


(1). جواهر الکلام 31 : 171.
(2). الخلاف 4 : 413 ـ 414، المسألة 6.
(3). وسائل الشیعة 21 : 339، کتاب النکاح، أبواب القسم والنشوز، الباب 2، الحدیث 1.
(4). وسائل الشیعة 21 : 339، کتاب النکاح، أبواب القسم والنشوز، الباب 2، الحدیث 2. ویدلّ علیه أیضاً الحدیثان 3 و5 من هذا الباب بعینه، کما یدلّ علیه ما رواه الجمهور عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی سنن ابن ماجة 1 : 612. )منه دام ظلّه(
(5). وسائل الشیعة 21 : 340، کتاب النکاح، أبواب القسم والنشوز، الباب 2، الحدیث 6.
(6). وسائل الشیعة 21 : 340، کتاب النکاح، أبواب القسم والنشوز، الباب 2، الحدیث 7.
(7). وسائل الشیعة 21 : 340، کتاب النکاح، أبواب القسم والنشوز، الباب 2، الحدیث 8.
 
موارد الشکّعدم ثبوت القسمة للصغیرة والمجنونة والناشزة والمسافرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma