القسم الثّلاثون : أحکام ذبح الحیوانات وصیدها

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الفتاوی الجدیدة الجزء الأوّل
القسم التّاسع والعشرون : أحکام الأموال المفقودة ومجهولة المالکالصّعق عند الذّبح

(السّؤال 963): إذا خرجت من بطن السمکة المصادة سمکة صغیرة میتة، فهل یحکم علیها بالحلیة أم بالحرمة؟

الجواب: لا یخلو الأمر من إشکال، والاحتیاط فی اجتنابها.

(السّؤال 964): هل یلزم فی الذبح أن تکون الآلة من الحدید، أم یکفی أن تکون من فلز قاطع؟

الجواب: یجوز الذبح بأی فلز حاد.

(السّؤال 965): هل یجوز عند الذبح أن یقول (بسم الله)، شخص آخر غیر الذابح؟ وهل یکفی قول (بسم الله) فقط؟

الجواب: تکفی (بسم الله)، ویجب أن یقولها الذابح نفسه.

(السّؤال 966): من شروط ذبح الحیوان استعمال آلة حدیدیة، فإذا کانت السکاکین الرائجة فی الوقت الحاضر من الفولاذ الذی لا یصدأ، وقد أزاحت السکاکین الحدیدیة عن التداول، والناس یذبحون بسکاکین الفولاذ هذه. فما الحکم؟

الجواب: لا بأس فیها.

 

(السّؤال 967): ما حکم قطع رأس العصفور بالید ؟ هل یحل العصفور بذلک؟

الجواب: انه حرام.

(السّؤال 968): هل یجوز الذبح بالأجهزة العصریة؟

الجواب: لا بأس إذا توافرت فیها الشروط الشرعیة.

(السّؤال 969): ما حکم ذبح الخروف بسکین الفولاذ الذی لا یصدأ (الستیل)؟ وما هو الـ(ستیل)؟

(السّؤال 970): إذا ذبح الدّجاج والدّیوک والأبقار والخراف بالمکائن، فهل تحل أم تحرم وتعتبر میتة نجسة ویحرم بیعها وشراؤها وثمنها؟

الجواب: کما ذکرنا أعلاه، إذا روعیت شروط الذبح، فلا بأس وتحل هذه الذبائح.

(السّؤال 971): ما حکم الذبیحة التی روعیت فی ذبحها جمیع شروط الذبح الشرعی ولکنها وضعت فی ماء حار جداً بحیث أصبحت عروقها مغلقة أو شبه مغلقة فلم یخرج منها الدم المتعارف، فما الحکم بخصوص لحمها والعروق التی فیه؟

الجواب: لحمها حلال، ولکن الاحتیاط تجنّب الدم الذی داخله.

(السّؤال 972): هل یجوز الاکتفاء بقول (بسم الله) مرة واحدة عند تشغیل جهاز الذبح لجمیع الذبائح؟ أم یجب القول لکل ذبیحة أو مجموعة ذبائح یسمح بها الجهاز؟

الجواب: إذا کانت الآلة تعمل بشکل مستمر، فالاحتیاط تکرار قول (بسم الله) حتى وان شمل کل قول أکثر من حیوان.

 

(السّؤال 973): هل یجب أن یجری ذکر الله تعالى على لسان مشغل الجهاز نفسه حتى وان لم یکن قریباً من الذبیحة أو أمامها کأن یقول (یاالله یاالله)، أم یکفی أن یقولها شخص آخر؟

الجواب: یجب أن یذکر الله الشخص الذی یشغل الجهاز، ویکفی قول (یاالله)، ولا یلزم الحضور فی مکان الذبح.

(السّؤال 974): هل تحل الذبیحة إذا جرى لصق نشارة الماس بلاصق خاص على حافات الشفرات بحیث یتم الذبح بالماس ولیس بالحدید وذلک من أجل الاسراع ومنع إبطاء الشفرات الدوارة، علماً ان الحدید یکون خلف الماس بمسافة ملمتر واحد تقریباً، وکذلک فان الأمر لیس من باب الاضطرار وعدم وجود بدیل.

الجواب: لا بأس فیه وهو حلال.

(السّؤال 975): هل یکفی مجرد بثّ (إذاعة) الآیات القرآنیة وذکر الله عند الذبح، أم یجب أن یقوم الذابح نفسه بالذکر؟

الجواب: الاحتیاط الواجب أن یقوم الذابح بذلک.

(السّؤال 976): یتعذّر أحیاناً بطح بعض الأبقار والعجول التی تذبح فی المذابح باتجاه القبلة لضخامة حجمها وکبر وزنها. فهل یجوز ذبحها صوب القبلة وهی واقفة؟

الجواب: لا بأس فی ذلک.

(السّؤال 977): فی مذابح الدواجن یجری ذبح خمسة آلاف دجاجة دفعة واحدة فی کل مرّة، فهل یکفی قول (بسم الله) مرة واحدة فی بدایة الذبح؟

الجواب: الاحتیاط تکرارها بشکل عادی.

(السّؤال 978): تذبح الأبقار أحیاناً وهی واقفة ثم تسقط على الأرض وتوجه صوب القبلة قبل موتها. فهل یصح هذا الذبح؟

الجواب: لا بأس فیه.

 

القسم التّاسع والعشرون : أحکام الأموال المفقودة ومجهولة المالکالصّعق عند الذّبح
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma